علاجات مذهلة للتخلص صداع الزكام ونزلات البرد 04-11-2023

علاج صداع الزكام ونزلات البرد علاج صداع الزكام حيث يعتبر نزلات البرد مرض فيروسي ينتشر عن طريق العدوى ، وعادة ما يتعرض الناس له مع تغيرات في الطقس والطقس البارد ، وتختلف أعراضه باختلاف درجته ، لذلك في بعض الأحيان تكون نزلات البرد خفيفة ، لذلك كل ما يعاني منه المرء هو انسداد الأنف وسيلانه ، والعطس المستمر ، ولكن يمكن أن يكون صعبًا وله آثار جانبية غير مريحة أبرزها الصداع ؛ فهو يسبب الأرق واضطرابات النوم ويستمر طوال مدة المرض ، ولكن هناك العديد من الأعشاب. والوصفات التي يمكن أن تعالج وتقلل من حدة هذا الصداع ، والتي سنقدمها في هذا المقال.من خلال موقع دليلى ميديكال يزداد خطر الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا تزامنًا مع التقلبات المناخية ودخول برودة فصل الخريف خلال ساعات الليل، تعرف على أسباب صداع الزكام، وأعراضه، وطرق التغلب عليه.

ما هو صداع الزكام؟ ينتج صداع الزكام بسبب تورم الأغشية المخاطية في الأنف وزيادة تكوّن المخاط الناتج عن الزكام، الأمر الذي يؤدي إلى الصداع بسبب زيادة الضغط داخل الجيوب الأنفية وانسدادها واحتقان الأنف كما قد ينتج صداع الزكام بسبب الالتهابات الفيروسية أو البكتيرية.

أسباب صداع الزكامsurprise

- يحدث الصداع نتيجة التهاب الجيوب الأنفية.

- تورم الأغشية المخاطية داخل الأنف.

- احتقان في الأنف.

- كثرة سيلان الأنف.

- يحدث الصداع بسبب الالتهابات البكتيرية أو الفيروسية التي تسببت في حدوث الزكام والإصابة بدور البرد والإنفلونزا، وهذه العدوى الفيروسية من الأساس.

وصفات لعلاج الصداع والزكامsurprise

تُنقع أوراق الميرمية المجففة في كوبٍ من خل التفاح، ثمّ يتمّ شرب المزيج، وستظهر النتيجة خلال فترةٍ قصيرة.

تُمضغ حبوب الفلفل الأسود الكاملة، ممّا يسهل خروج البلغم والمخاط، ويعجّل علاج الرشح والزكام.

تناول ملعقةٍ كبيرةٍ من زيت جوز الهند، وسيتمّ ملاحظة الفرق فوراً في تخفيف أعراض الزكام، وعلاجه.

تُضاف ملعقةٌ كبيرةٌ من مبشور الزنجبيل الطازج إلى كوبٍ من الماء المغلي، ثمّ تُضاف ملعقةٌ كبيرة من عصير الليمون، وملعقةٌ كبيرةٌ من العسل الطبيعي، فشرب هذا المزيج يعالج الزكام بصورة تامّة، وسذيب البلغم المتجمّع في الجهاز التنفسي.

تُطحن كميةٌ من أزهار البابونج المجففة حتى تصبح كالمسحوق، ثمّ توضع على راحة اليد، ليتم استنشاقها بين فترةٍ وأخرى.

زيت النعناع على رأس الوصفات المنزلية القادرة على التعامل مع الصداع. وينصح خبراء الصحة بوضع قطرات من زيت النعاع على الجبهة لما له من دور في التخفيف من الصداع ، إذ تبدأ فعالية زيت النعناع في الظهور بعد 15 دقيقة فقط من استعماله الأشخاص الذين يعانون من الحساسية أو صعوبات في التنفس مثل مرض الربو، فإنه ينصح باتخاذ الحيطة والحذر وضرورة استشارة الطبيب قبل استخدام زيت النعناع للتخلص من الصداع 

ثنائية القهوة والليمون بفضل احتوائها على مادة الكافيين، فالقهوة لديها تأثير وقدرة على أن تجعل المرء أكثر يقظة. أما الليمون فهو غني بفيتامين "سي" ولديه خصائص مضادة للالتهابات وأيضاً تقوية المناعة.من الوصفات المنزلية للتغلب على الصداع، رغم أن التعود على مذاق القهوة والليمون قد يحتاج لبعض الوقت 

الماء من الوصفات المنزلية الممكنة أيضاً للتعامل مع الصداع، إذ ينصح بشرب كوب كبير منه. ويرى خبراء صحة أن سبب الصداع قد يكون أحيانا مرده عدم شرب كمية كافية من الماء  شرب كأس واحد من الماء قبل الإفطار لديه عدة فوائد صحية مهمة مثل التخلص من السموم، ليونة المفاصل، فقدان الوزن ونضارة البشرة يساعد بالتأكيد الأشخاص الذين يعانون من الصداع"، وأردف: "شرب الماء مهم أيضا لوظائف الجسم الأخرى".

أعراض صداع الزكامsurprise

ازدياد حدة الصداع عند الحركة، وخاصةً عند الاستلقاء أو الركوع.

الشعور بالصداع خلف العيون أو الجبهة أو عظام الخد أو الأنف.

سيلان الأنف أو احتقانه.

الشعور بالتعب وبآلام في المفاصل.

السعال والشعور بآلام في الحلق.

 كيفية التخفيف من صداع الزكام والأعراض الزكام الأخرى بالطرق المنزلية

 

استخدام الجهاز المرطب يزيد الجهاز المرطب من رطوبة الهواء، ممّا يساعد في التخفيف من الاحتقان وصداع الزكام، مع ضرورة الحرص على تنظيف الأجهزة بشكلٍ يومي لمنع نمو البكتيريا والفطريات.

استخدام الكمادات الدافئة يمكن وضع الكمادات الدافئة على مكان الشعور بالصداع للتخفيف منه.

تناول العسل يمكن تناول العسل لوحده أو عن طريق إذابته في الماء، فهو يساعد على ترطيب الحلق والتخفيف من السعال.

شرب منقوع الأعشاب بعض الأعشاب في التخفيف من أعراض الزكام، ومن هذه الأعشاب نذكر اللبلاب والكافور والزعتر.

أعرف أفضل دكتور قريب منك في خلال دقايق 

مسكنات الألم التي تُباع دون وصفة، مثل: الأسيتامينوفين (​Acetaminophen) والآيبوبروفين (Ibuprofen) لتخفيف الصداع.لا يجب استخدام الأسبرين من قِبل الأطفال والمراهقين؛ لاحتمالية إصابتهم بمتلازمة راي.

مزيلات الاحتقان تساعد مزيلات الاحتقان الأنفية أو الفموية في التخفيف من التورم وكمية المخاط الموجودة في الغشاء الداخلي للأنف لا يجب استخدام بخاخات مزيل الاحتقان الأنفية لمدة تتجاوز 3 أيام، كما لا يمكن استخدام مزيلات الاحتقان الفموية لمدة تتجاوز 7 أيام.

المحلول الملحي استخدام بخاخ أو نقاط المحلول الملحي في الأنف لترقيق المخاط، كما يمكن الغرغرة با ستخدام المحلول الملحي لتهدئة آلام الحلق.

بخاخات الأنف الستيرويدية للتخفيف من احتقان الأنف وصداع الزكام المصاحب له.

المكملات الغذائية تساعد بعض المكملات الغذائية في علاج الزكام والتخفيف من صداع الزكام، ومن هذه المكملات نذكر: فيتامين ج، وفيتامين د، والزنك، والقنفذية.

 المضادات الحيوية مثل المضادات البكتيرية أو المضادات الفطرية في حال وجود التهاب غير فيروسي؛ إذ أن الالتهابات الفيروسية عادةً ما تُشفى من تلقاء نفسها.

علاج الزكام في البيتsurprise

 

تنظيف الأنف بانتظام تنظيف الأنف بانتظام بطريقة صحيحة للتخلص من المخاط بدلاً من استنشاقه من طرق علاج الزكام طبيعياً من خلال الضغط بأحد الأصابع على إحدى فتحتي الأنف أثناء النفخ لتنظيف فتحة الأنف الأخرى مع مراعاة النفخ بلطف وليس بقوة لأن ذلك يمكن يدفع المخاط المحمل بالبكتيريا والجراثيم إلى الأذن مسبباً ألماً فيها.

تنظيف الأنف بالماء المالحأو استعمال نقط أو بخاخات الأنف المحتوية على محلول ملحي في علاج الزكام طبيعياً وعلاج الزكام في البيت لأنه يهدئ الخلايا المخاطية للأنف؛ وبذلك تزداد فاعلية إفرازات الأنف، وينصح بتكرار عملية غسل الأنف عدة مرات في اليوم.يحضر الماء المالح لغسل الأنف، وعلاج الزكام طبيعياً من خلال وضع كمية من ملح الطعام أو من ملح البحر مقدارها تسعة غرامات، وهي ما تعادل كمية ملعقتين صغيرتين من الملح، في لتر من الماء الساخن، ومن ثم انتظار الماء الساخن حتى يبرد قليلاً و تصل درجة حرارته إلى درجة حرارة الغرفة.

استنشاق البخار يحتوي على الماء الدافئ في علاج الزكام طبيعياً وعلاج الزكام في البيت، وعلاج السعال الجاف أيضاً خاصة المزمن منه، والمساعدة على فتح الأنف المسدود والتغلب على الاحتقان، والتخفيف من احتقان الجيوب الأنفية، وذلك لأن الهواء الرطب الدافئ يهدئ من الأغشية الملتهبة والمتورمة في الأنف والفم والحلق.تحضيره لعلاج الزكام في البيت من خلال تسخين كمية من الماء ووضعها في وعاء، و من ثم استنشاق بخار الماء، ويمكن استعمال آلة الاستنشاق الطبية في حالة الاستعمال المستمر. توخي الحذر من بخار الماء المغلي، والتأكد من وصول درجة حرارته إلى درجة مناسبة قبل استنشاقه، وإبعاد الوجه واليدين قدر المستطاع لتجنب الحروق من خلال إضافة قطرات من الزيوت العطرية إلى الماء للحصول على فوائد إضافية مثل الفوائد المضادة للفيروسات.

تناول الأطعمة المفيدة والفيتامينات فيتامين سي يقلل من خطر الإصابة بالزكام عند ممارسة رياضة قصيرة ومكثفة مثل الجري أو التزلج، كما أنه يقلل من شدة ومدة أعراض نزلات البرد والإنفلونزا، ويمكن الحصول عليه بتناول الليمون والبرتقال والجريب فروت، والفراولة، والتوت، والفلفل الحلو.

فيتامين د يقلل من خطر الإصابة بالبرد والزكام.الزنك  يساعد تناول المكملات الغنية بالزنك في علاج الزكام طبيعياً من خلال تقوية الجهاز المناعي، ومقاومة الفيروس وتقليل أعراض البرد أو الأنفلونزا، ويمكن الحصول عليه أيضاً من بعض الأطعمة مثل: اللحم الأحمر، والمحار، والعدس، والحمص، والفاصوليا، والمكسرات، والألبان، والبيض.

البروبيوتيك مصدراً هاماً لعلاج الزكام طبيعياً، وهي بكتيريا مفيدة توجد في الجسم وبعض الأطعمة مثل الزبادي، وهي تعزز الجهاز المناعي وتقلل من خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي العلوي.

نبات الأستراغالوس  يعد تناوله مفيداً لعلاج الزكام طبيعياً، وعلاج الزكام بالأعشاب حيث أنه يعزز جهاز المناعة، وله خصائص مضادة للفيروسات، كما أنه يقي من نزلات البرد والإنفلونزا.

الزنجبيل  يعرف بكونه مشروب شعبي لتقليل وعلاج أعراض نزلات البرد والزكام مثل السعال والتهاب الحلق، كما يمكن شرب الشاي بالزنجبيل مضافاً إليه العسل وبعض قطرات الليمون لزيادة فوائده الصحية لعلاج الزكام طبيعياً.

البلسان  استخدام المكملات والأطعمة الغنية به في علاج الزكام طبيعياً، وعلاج الزكام بالأعشاب لأنه يعزز الجهاز المناعي، ويقاوم الفيروسات لاحتوائه على مركبات الأنثوسيانين.

اليوكالبتوس  يستخدم في علاج الزكام بالاعشاب من خلال التخفيف من لزوجته، والتقليل من أعراض البرد والإنفلونزا، والتخفيف من احتقان الأنف والجيوب الأنفية، ويمكن استخدامه من خلال وضعه على المناديل الورقية، أو استنشاق بخار الماء المحتوي عليه.

الإكيناسيا  يستخدم لعلاج الزكام طبيعياً، وعلاج الزكام بالأعشاب كونه يعزز المناعة، ويعالج الأغشية الملتهبة، كما أنه يقلل من أعراض وخطر الإصابة بالبرد لاحتوائه على مركبات الفلافونويد.

الجنسينج  استخدامه في علاج الزكام طبيعياً، وعلاج الزكام بالأعشاب حيث وجد نوع من نبات الجنسينج في أمريكا الشمالية يقلل من خطر الإصابة بالزكام عند كبار السن.

البابونج  يستخدم في علاج الزكام بالأعشاب من خلال استنشاق بخار الماء المحتوي عليه.

النعناع يستخدم لعلاج الزكام طبيعياً، وتخفيف احتقان الأنف والجيوب الأنفية من خلال إضافته كنبات أو زيت للماء واستنشاق البخار، أو تناوله كمشروب ساخن.

الشاي الأسود والأخضر استخدامه في علاج الزكام طبيعياً، وعلاج الزكام بالأعشاب كغرغرة لتخفيف التهاب الحلق؛ نظراً لاحتوائه على المواد القابضة، كما أن شرب الشاي مع العسل كمشروب ساخن له مفعول إيجابي على الجسم، وفي علاج الزكام طبيعياً.

مشروب الينسون  استخدامه لعلاج الزكام بالأعشاب، وعلاج الزكام طبيعياً نظراً لكونه يتميز بخصائص مضادة للفيروسات.

الأطعمة الغنية بالتوابل مفيدة لعلاج الزكام طبيعياً، وعلاج الزكام بالأعشاب مثل الفلفل الحار والزنجبيل والثوم والكركم والبصل تساعد في فتح الممرات الأنفية، وتفتيت المخاط، وتخفيف احتقان الجيوب الأنفية.

الثوم يمكن استخدامه في علاج الزكام طبيعياً إذ أنه يقلل من خطر الإصابة بالزكام، ولكن يجب تناوله بحذر في حالة تناول أدوية السكري، وأدوية سيولة الدم.

العسل  علاج منزلي لعلاج الزكام طبيعياً، والتخفيف من أعراض نزلات البرد والإنفلونزا لما يحتويه من مواد مضادة للأكسدة تعمل على تقوية الجهاز المناعي، كما يمكن مزج ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع 2 كوب من الماء الساخن وإضافة ملعقة صغيرة من العسل للغرغرة.

الزعتر ضعي كمية من الزعتر الطازج في قدر صغير ، وأضيفي كوبين من الماء ، ثم أخرجيها من الموقد.

ارفعي القدر عن النار بمجرد غليان الخليط وسيتغير اللون.

يوضع القدر على لوح صلب ويقف الضحية أمام الإناء ثم يغطى رأسه بالوعاء بمنشفة كبيرة لمنع البخار من الهروب.

مع انخفاض الرأس نحو الإناء ، يستنشق المريض البخار تمامًا.

يجب استخدام هذه الوصفة في وقت النوم فقط ولا ينبغي استخدامها في الصباح حتى يلاحظ المريض أن الصداع سيختفي قريبًا.

الخل وماء الورد اخلط مقادير متساوية من الخل وماء الورد ، ثم اغمسي قطعة قطن في الخليط.

ضع منشفة على جبهتك حتى يزول الألم تمامًا.

 

 

http://tadawi.com/mycpanel