أخطاء يقع فيها الامهات تزيد الكحة و البلغم عند الرضع 04-11-2023

عند المعاناة من السعال أو نزلة برد، يمكن للبالغين استخدام أدوية بدون وصفة طبية لتخفيف الأعراض وعلاج السعال. لكن، وبشكل عام، لا يمكن استخدام أدوية السعال والبرد لعلاج الكحة للأطفال الرضع أو الأطفال الصغار، حيث يمكن أن تتسبب لهم هذه الأدوية بآثاراً جانبية خطيرة يمكن أن تكون مهددة للحياة - وخاصة عند استخدامها للأطفال دون سن الثانية.وبديلاً لذلك، يمكن علاج الكحة عند الأطفال بالمنزل من خلال استخدام عدد من الطرق الطبيعية، مثل الأعشاب وقطرات الأنف التي تحتوي على الماء والملح، بالإضافة إلى إجراء عدد من التغييرات في نمط حياة الطفل.وفي هذا المقال من خلال موقع دليلى ميديكال سندكر تفصيلاً حول علاج السعال عند الأطفال بالبيت نزلات البرد أكثر أسباب الكحة شيوعاً عند الأطفال، ويهدف تقديم العلاج للطفل عند الإصابة بها إلى التخفيف من أعراض المرض، والحفاظ على جودة نوم الطفل، وإعطاؤه المزيد من الراحة حتى يتعافى. وفي معظم الحالات الطفيفة إلى متوسطة الشدة، يتم علاج الكحة عند الأطفال بالمنزل دون الحاجة لزيارة الطبيب.وفيما يلي عدد من الطرق التي تعد خالية من الأدوية وآمنة للرضع،التي ينصح باللجوء إليها من أجل علاج كحة الأطفال بالمنزل:

 

طرق للتخلص من الكحة عند الرضعsurprise

 

 

قطرات الأنف لعلاج الكحة للأطفال والرضع تحتوي على الماء والملح لعلاج الكحة للرضع والأطفال الصغار، حيث أنها تساعد في  التخلص من الاحتقان والتقليل من لزوجة المخاط، وبالتالي التسهيل من إزالته من داخل أنف الطفل باستخدام المناديل أو شفاط الأنف، بناء على عمر الطفل. تعد هذه القطرات آمنة جداً لعلاج الكحة عند الأطفال بالمنزل، ويمكن استخدامها مرتين أو ثلاث مرات في اليوم. ويفضل استخدامها على وجه الخصوص عند النوم، من أجل مساعدة الطفل على النوم جيداً.

تناول السوائل لعلاج الكحة للأطفال والرضع زيادة شرب الطفل للسوائل، حيث يمكن لذلك أن يخفف من لزوجة المخاط ويقلل من الاحتقان، وبالتالي يعمل على خروج المخاط بسهولة أكبر من الأنف، كما أن الحفاظ على رطوبة جسد الطفل يمكن أن يساعد زيادة مقاومة الجسم للأمراض.بالنسبة للأطفال دون سن 6 أشهر، فإن زيادة شرب حليب الأم أو الحليب الصناعي يعد كافياً، ويجب تجنب إعطاؤه الماء أو العصير، تجنباً لخطر حدوث نقص الصوديوم لديه. أما للأطفال الذين تجاوزت أعمارهم الـ 6 أشهر فيمكن لهم تناول معظم المشروبات مثل الماء، والعصير، والحليب، بالإضافة إلى السوائل الدافئة مثل حساء الدجاج. 

العسل لعلاج الكحة للأطفال والرضع أفضل لعلاج الكحة عند الأطفال بالمنزل مقارنة باستخدام أدوية السعال.

يهدئ العسل من التهاب الحلق، كما أن له خصائص مضادة للالتهاب.

يعطى الطفل نصف ملعقة صغيرة من العسل قبل النوم وبحد أقصى 4 مرات في اليوم، وذلك إما مباشرة في الفم أو بعد إذابتها في كوب من الماء الدافئ مع الليمون.

لكن يجب عدم علاج الكحة للرضع الذين لم يتجاوزو عامهم الأول، وذلك نظراً لمخاطر العسل على الرضع بهذا العمر. 

رفع الرأس لعلاج الكحة للأطفال والرضع ببساطة ينصح بوضع وسادة أو منشفة مطوية تحت رأس فراش الطفل، وبذلك يتم مساعدة الطفل على التنفس بسهولة وتخفيف السعال لديه من خلال التقليل من التنقيط الأنفي الخلفي وتراكم البلغم في منطقة الصدر. ولكن، يجب الانتباه، إلى أن يجب عدم اتباع هذه الطريقة لدى الأطفال الرضع ما دون السنة والنصف، حيث يمكن أن يشكل ذلك خطراً على صحتهم، ويجب استشارة الطبيب أولاً قبل القيام بذلك لهم. 

تدليك الصدر لعلاج الكحة للأطفال والرضع يساعد تدليك الصدر أو الرقبة باستخدام الزيوت أو الكريمات التي تحتوي على المينثول أو الكافور في علاج الكحة عند الأطفال بالبيت، حيث يساعد ذلك على التحسين من تدفق الهواء عبر الممرات الأنفية، بالإضافة إلى مساعدة الأطفال على النوم بشكل أفضل. 

ولكن يوجد عدد من المحاذير والنصائح حول استخدام هذه المنتجات، ومنها:

تعد هذه الطريقة مخصصة للأطفال الذين تجاوزت أعمارهم العامين فقط.

يجب تجنب وضع المنثول أو الكافور على منطقة الوجه أو تحت الأنف.

يجب استشارة الطبيب قبل استخدام هذه الطريقة.

ينصح بوضع هذه المنتجات على القدمين بدلاً من منطقة الصدر والرقبة، حيث في الحالة الثانية يمكن للأطفال الصغار لمس المنتج ومن ثم إدخاله في عيونهم. 

ترطيب الجو لعلاج الكحة للأطفال والرضع يساعد ترطيب جو الغرفة باستخدام جهاز ترطيب الجو على علاج الكحة عند الأطفال بالمنزل، حيث أن ذلك يساعد في التقليل من جفاف الممرات التنفسية والتقليل من لزوجة المخاط المتراكم في الصدر والأنف. 

وفيما يلي عدد من النصائح حول استخدام جهاز الترطيب للأطفال:

ينصح بتشغيل الجهاز طوال فترة الليل في غرفة نوم الطفل المصاب بالكحة.

إن جهاز ترطيب الهواء البارد يعد أكثر أماناً من جهاز ترطيب الهواء الدافئ.

يجب تجنب استخدام جهاز ترطيب الهواء الذي يستخدم الماء الساخن.

ينصح باستخدم الماء المقطر داخل جهاز الترطيب، للتقليل من فرصة تراكم المعادن وحدوث التكلس داخل الجهاز.

يجب اتباع التعليمات الخاصة بتنظيف الجهاز، وذلك لمنع حدوث العفن بداخله. 

الحمام الدافئ لعلاج الكحة للأطفال والرضع من خلال وضع الطفل في حمام دافئ لمدة 20 دقيقة بعد إغلاق باب الحمام وتشغيل دش الماء الدافئ، هذا يوفر جو حول الطفل مليئ بالبخار، مما يوفر راحة للممرات التنفسية.

أعرف أفضل دكتور قريب منك في خلال دقايق 

التدليك بالزيوت الطبيعية تدليك صدر الرضيع حديث الولادة المصاب بالسعال بالزيوت الطبيعية مفيد جدا، وعليك استخدام زيت الزيتون الدافئ أو زيت السمسم الدافئ، حيث أن هذه الزيوت تعمل على تهدئة السعال، فضلا عن أنها تجعل الرضيع يشعر بالراحة ويستطيع النوم.

الرضاعة الطبيعية تساعد على التقليل من العدوى للأمراض المختلفة والتخفيف من أعراضها، والجدير بالذكر أنه عند إصابة الرضيع بالسعال يجب تجنب الرضاعة الصناعية.

 مشروب النعناع يحتوى المنثول الموجود في النعناع على خصائص مزيل للإحتقان، ويخترق المخاط الجاف في أي وقت من الأوقات، يمكن وضع نصف كوب من أوراق النعناع في الماء المغلي مع العسل وبعض عصير الليمون، حيث يجب أن ينقع المشروب لمدة عشر دقائق قبل الإستهلاك، استنشاق البخار هو أيضا علاج ممتاز للتخلص من البلغم والذى يؤدى الى انسداد الحلق.

زيت الزيتون قومي بتدليك صدر طفلك الرضيع، من الأسفل إلى الأعلى بحركات لطيفة هادئة، فهذه الطريقة تساعد في إخراج البلغم من الطفل وعلاج نوبة السعال، كرري هذه الطريقة مرة أو أكثر يوميًا حتى تمام الشفاء. كما يمكن وضع بعض نقاط من زيت الزيتون في فم الطفل، ولكن ينصح باستشارة الطبيب أولًا حتى لا يصيبه بضرر.

البصل يحتوى البصل على خصائص مضادة للهستامين فحسب، بل يمتلك أيضا خصائص مضاد حيوى، ومن المفيد حقا في توفير مناعة ضد البكتيريا والفيروسات الضارة ،حيث أن مركبات الكبريت الحالية تطرد المخاط العنيدة من التهاب الحلق.

 اللوز يحتوي على الكثير من المواد المضادة للأكسدة والمواد الكيميائية النباتية، يحتوي على بروتين معين سهل الهضم، إضافة اللوز المسحوق إلى الحليب يجعل الأمر أسهل للهضم، الأطفال الذين يستهلكون اللوز أقل عرضه من تكرار حدوث السعال.

 العنب يعمل كمزيل للإحتقان، لأنه يخفف بسهولة المخاط الجاف ،ويساعد على التنفس بشكل أفضل، فهو غنى بمضادات الأكسدة، يمكن أن يؤدي استهلاك العنب الكامل أو العصير الطازج إلى تقوية نظام المناعة، وتطهير الجسم من مسببات الأمراض الضارة.

 الفاكهة بعض أنواع الفاكهة مثل التوت، والأناناس والبرتقال ،وغيرها، مفيدة جدا في مكافحة أعراض السعال، والبرد، ويعتبر عصير البرتقال مصدر غني بفيتامين C المضاد للأكسدة، يحتوي على حمض الفوليك ،والبوتاسيوم، مما يساعد على توفير مناعة جيدة، ويعتبر التفاح غنى بالفلافونيدات، وفيتامينC ، أنها تظهر خصائص مضادة للأكسدة ،كذلك التوت البرى يحتوى على مادة البوليفينول والمغذيات النباتية، كلاهما له صفات مضادة للالتهابات كبيرة تهدئ من التهاب الحلق.

الحليب والكركم  يمكن إضافة ملعقة صغيرة من الكركم إلى كوب واحد من الحليب الدافئ، إلى جانب ملعقة صغيرة من العسل، يعرف الكركم بخصائصه العظيمة المطهرة لعلاج العداوى الفيروسية بسهولة والسعال والبرد، هذا الخليط يوفر راحة كبيرة من التهاب الحلق وآلام في الصدر.هذا المشروب يعزز مناعة الطفل، ويعالج المشاكل الصحية الأخرى عند الأطفال.

الأناناس: يحتوي الأناناس على إنزيم يُدعى “bromelain”، وهو إنزيم له دور فعال على علاج الكحة

طرق التخلص من الكحة عند الرضعsurprise

 

بسبب نزلات البردsurprise

توفير بيئة رطبة: ترطيب الجو في غرفة النوم باستخدام مرطب هواء أو وضع حوض ماء ساخن في الغرفة لزيادة الرطوبة.يمكن أن تساعد إضافة الرطوبة إلى الهواء في علاج السعال عند الرضع وتخفيف الاحتقان.

 تقليل التعرض للتهوية الباردة: يجب تجنب التعرض للتهوية الباردة والهواء الملوث.

 الرضاعة المتكررة: إطعام طفلك بشكل متكرر يمكن أن يساعد في الحفاظ على رطوبة مجرى الهواء وعلاج الكحة للرضع.

 تنظيف الأنف: يجب استخدام محلول ملحي أو قطرات ملحية لتنظيف الأنف وتخفيف احتقانه.

ارفعي رأس السرير: يمكن أن يساعد رفع رأس طفلك على تخفيف السعال والمساعدة في التنفس.

علاج الكحة للرضع سنة بسبب نزلات البردsurprise

مع نمو طفلك، قد يعاني من المزيد من السعال بسبب زيادة التعرض للجراثيم.في حين أن بعض العلاجات المنزلية يمكن أن تساعد،إلا أنه لا يزال من الضروري استشارة طبيب الأطفال إذا ساءت الأعراض أو استمرت.قدم سوائل دافئة مثل العصير المخفف أو الماء الدافئ مع العسل (فقط للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن عام واحد) للمساعدة في تهدئة الحلق وتخفيف المخاط. العسل قد يكون فعالاً مثل أدوية السعال.وبدون أعراض جانبية فى علاج الكحة للرضع.

علاج السعال للاطفال بعمر شهرsurprise

 يبلغون من العمر شهرًا واحدًا، حيث لا ينبغي إعطاؤهم أدوية السعال أو البرد دون استشارة الطبيب.  تعالج السعال والرضع من السوق وقاموا بتعديل المنتجات على الأدوية المتبقية للسعال والبرد لأنهم حذروا الناس من عدم استخدامها للأطفال لأن هذه الأدوية يتم تناولها للأطفال الذين بلغوا سن الرابعة، وذلك لتجنب المخاطر التي يتعرض لها الرضيع.

يعالج الأطفال من عمر شهر إلى 7 أشهر يجب على الأطفال الذين بلغوا سن شهر واحد تزويد الأم بالحليب وحمايتها من الجراثيم المسببة للبرد الطبيب وصف الطفل باستخدام القطرات حتى يتم تفكيك المخاط الأنفي السميك.

علاج السعال للرضع الذين بلغوا سن الثمانية اشهر إذا بلغ الطفل ثمانية أشهر ويعاني من نزلة برد وسعال، فيمكن علاج ذلك في المنزل عن طريق تناول الكثير من السوائل لأن السوائل مهمة لجسمه وتحافظ على الصفحات ومنفذ الجفاف. يجب على كل أم تشجيع الطفل على تناول كمية كبيرة من السوائل.

علاج السعال للرضع فوق سن الشهرين يجب على الأم شفط أنف الطفل، أي أن تجعل مجرى أنف الطفل نقيًا بحكمة مطاطية، ثم تضغط على حقنة البصلة حتى يخرج الهواء ثم يتم إدخال رأس المصباح من ربع إلى نصف بوصة في فتحة الأنف مع التركيز على الجزء الخلفي والجانبي من الأنف، يمكن إمساك شفاط الأنف من مكانه حيث يمتص الطفل المخاض ثم يتم إزالة الطموح من فتحة أنف الطفل وإفراغ المحتويات التي كانت في أنف الطفل منديل عن طريق الضغط على الشفط بسرعة عند الضغط على رأس المصباح.

علاج السعال للأطفال أقل من عام فيجب إعطاء الطفل حمام بخار دافئ واستنشاق البخار الموجود في الوعاء أو استنشاق الهواء داخل الحمام الساخن لأن هذا يساعد الطفل من السعال ويزيل البلغم من صدره.

علاج طبي للسعال عند الرضع يُعطى الرضيع مضادًا حيويًا مناسبًا لعلاج السعال الناتج عن الربو، ويمكن تناول الأدوية التي تعمل على توسيع المسالك الهوائية بالإضافة إلى استخدام الأدوية المضادة للالتهابات، لكن الجدير بالذكر أنه يجب تناول هذه العلاجات في حالة السبب هو عدوى بكتيرية.إذا كان السبب عدوى فيروسية، يجب على الرضيع تناول الأدوية الصحية حسب حالته. قد يحتاج بعض الأطفال إلى مزيد من الأكسجين أو يستخدمون الأدوية التي تعمل على توسيع المسالك الهوائية. بالإضافة إلى ذلك، فإن الأدوية التي تزيل البلغم هي أدوية تعالج السعال.بالإضافة إلى أن هذه العلاجات غير مكلفة ويمكن استخدامها بأمان وقد تكون متوفرة في كل منزل، ومن المهم الإشارة إلى أن استخدام كميات كبيرة من الماء يوميًا وشربه للأطفال من أهم الطرق التي تفيد الطفل. الجسم، يعمل على رطوبته ويساعد في راحته، لأن السعال يعمل على تهدئة وإرهاق الجسم.

الكحة الرطبة عند الرضع عن مرض تنفسي مصاحب للعدوى البكتيرية، وتتسبب في تكوين البلغم أو المخاط في الشعب الهوائية.عادةً لا يصاب الطفل الأصغر من 4 أشهر بالكحة الشديدة، ولكن في حالة حدوث ذلك يجب الذهاب إلى الطبيب لمعرفة السبب وعلاجه، وبمجرد إتمام الطفل سنة، فلا يستدعي السعال قلقًا إلا في حالة استمراره بشكل كبير.

 

ورق الجوافة يعالج أمراض الجهاز التنفسي ومشاكل الرئة؛ لاحتوائه على مضادات الالتهاب المفيدة في علاج القصبة الهوائية وتخفيف ألم الكحة والسعال والتخلص من البلغم الناتج عن الكحة.

الزنجبيل يتميز بخصائص علاجية ومضادة للفيروسات لذلك يعتبر الزنجبيل أعلى قائمة علاج الكحة عند الرضع بالاعشاب الطبية.قومي بطحن الزنجبيل وتقطيعه قطع صغيرة ووضعه في كوب ماء ساخن وضيفي له حليب وعسل ليزيد من فوائد علاج الكحة عند الرضع بالاعشاب بمشروب علاجي وغذائي وساعدي طفلك في تناوله مرتين في اليوم بالصباح والمساء.

اليانسون كوب من اليانسون في الصباح والمساء من صحة طفلك ولفعالية علاج الكحة عند الاطفال الرضع بالاعشاب يساهم  في التخلص الطفل من البلغم الذي يسبب الكحة.

زيت السمسم قومي بدهن صدر الرضيع بزيت السمسم وغطي ليتعرق.

لزيت السمسم مفعول قوي وباقي لفترات طويلة والتخلص من البلغم وتحسين الصوت وإزالة الخشونة الموجودة بالرئة والصدر والتخفيف مرض الربو

العرقسوس يلطف العرقسوس من الحلق والتهاباته.

للعرقسوس خواص طاردة للبلغم عند الأطفال.

ضعي ملعقة صغيرة في كوب ماء مغلي وقومي بتحليته بالعسل وناولي الطفل هذا المشروب مرتين باليوم.

يعتبر هذا الخليط علاج الكحة عند الرضع بالاعشاب بطريقة فعالة.

الزعتر مع النعناع يمتاز هذا الخليط بخواصه المضادة للبكتيريا والتي تعمل على تطهير مجرى التنفس.

اخلطي ملعقتان صغيرتان من الزعتر مع ملعقتان صغيرتان من النعناع في كوب من الماء المغلي.

حلي الخليط بالعسل وناولي طفلك ملعقة صغيرة منه كل يوم.

يمكنك تخزين الخلطة بالثلاجة لمدة ثلاثة أشهر لذلك هي من أحسن طرق علاج الكحة عند الرضع بالاعشاب.

 ترطيب الهواء يساعد استخدم جهاز الترطيب في ترطيب الهواء ومن ثم تخفيف الاحتقان لدى الرضيع، كما يمكن صناعته في المنزل، وذلك عن طريق وضع وعاء مملوء بالماء في غرفة النوم وذلك للحصول على نتائج أفضل.

 تجنب التعرض للتدخين من الضروري إبعاد الرضيع عن التدخين السلبي نهائيًا والتأكد جيدًا بأن الطفل لا يتعرض للدخان بأي شكل، مما يساعد ذلك على حماية الجهاز التنفسي لدى الطفل.

ما أنواع الكحة عند الأطفال؟surprise

 

السعال النباحي يتم في هذا النوع من الكحة تورم في مجرى الهواء، مما يؤدي إلى الشعور بالاختناق، ومن ثم عندما يأخذ الطفل نفسه يصدر صوتًا مثل صوت النباح.

السعال الديكي هي عدوى بكتيرية تصيب الصدر والرئة، وهي عبارة عن نوبات من عدم القدرة على التنفس لفترات طويلة، وفي النهاية يصدر الطفل صوتًا أشبه بصوت صياح الديك.

السعال مع الصفير يكون مصحوب بصوت للزفير أشبه بالصفير، ويكون ناتج عن تورم الرئتين في الجزء السفلي، أو عند ابتلاع الطفل لجسم غريب ويقوم بسد مجرى التنفس.

السعال الليلي عادة ما يكون مصحوب بالإصابة بالبرد، حيث يبدأ المخاط في النزول إلى الصدر والشعب الهوائية. لذلك ننصح برفع رأس الطفل، ولكن يجب أن يكون الطفل أكبر من عام ونصف.

سعال النهار يشعر الطفل بالسعال في النهار عند التعرض للهواء البارد وخاصة في فصل الربيع، حيث يزداد الغبار والأتربة وحبوب اللقاح في الهواء الإصابة بارتفاع في درجات الحرارة حتى 39 درجة والإصابة بالسعال، ولكن إذا لاحظت ضعف عام عند الطفل، وعدم القدرة على التنفس بشكل سليم، وتزداد سرعة التنفس

السعال مع القيء الناتج عن ارتجاع حامض المعدة هو الإصابة بكحة مصحوبة بقيء.

السعال المستمر من أنواع السعال أيضًا هو السعال المستمر الذي يستمر لأكثر من 3 أسابيع عند الطفل، وذلك نتيجة الإصابة لنزلات برد متتالية، أو الإصابة بالربو أو التهاب أو الحساسية.

 

http://tadawi.com/mycpanel