الأمراض الخطيرة تقفز بمقدار يثير القلق بحلول عام 2040 25-07-2023

من المتوقع أن يصاب نحو 2.5 مليون شخص إضافيين بواحد من الأمراض الكبرى، مثل السرطان والخرف والسكري، خلال العقدين القادمين، وفق ما حذرت منه مؤسسة فكرية معنية بقضايا الصحة في بريطانيا.

ويتوقع بحث صادر عن «هيلث فاونديشن» البريطانية أن 9.1 مليون شخص داخل إنجلترا سيعانون من مرض خطير بحلول عام 2040، بارتفاع بنسبة 37% عن عام 2019.

ومن المتوقع أن ترتفع معدلات الإصابة بالخرف بنسبة 45%، بينما ستشهد معدلات الإصابة بالسرطان ارتفاعاً هائلاً بمقدار يقارب الثلث.

ومن المتوقع ارتفاع عدد المصابين بمرض السكري بنسبة نحو 50% إلى 7 ملايين، في حين من المتوقع كذلك أن يزداد عدد المصابين بقصور القلب بنسبة صادمة تصل إلى 92% خلال هذه الفترة. وتشير الدراسة كذلك إلى احتمالات ارتفاع عدد حالات المصابين بالقلق والاكتئاب بنسبة 16%.

ويحذر التقرير الصادر عن المؤسسة الفكرية، الذي جرى إعداده من جانب فريق «ريال سنتر» التابع لها، من أن الزيادة في معدلات الإصابة بالأمراض الخطيرة ستشكل عبئاً إضافياً على خدمات الأطباء من الممارسين العموميين الذين يعانون أعباءً شديدة بالفعل، والذين تتجه نحوهم غالبية الأشخاص سعياً لتلقي الرعاية الطبية.

وفي هذا الصدد، قالت أنيتا تشارلوورث، مديرة «ريال سنتر»: «على مدار العقدين القادمين، سيزيد النمو في معدلات الإصابة بأمراض خطيرة الطلب على جميع قطاعات الخدمة الصحية في بريطانيا، خصوصاً الرعاية الأولية، حيث تعاني الخدمات من ضغوط هائلة بالفعل».

واستطردت أنه «لكن مع توقع حدوث إصابة واحدة من كل خمسة أشخاص بمرض خطير في أقل من عقدين من الزمن، فإن التأثير سيمتد إلى ما يتجاوز الخدمة الصحية، وسيخلف تداعيات كبرى على الخدمات العامة الأخرى وسوق العمل والمالية العامة».

وخلص الباحثون إلى أن أربعة أخماس القفزة في الأمراض الخطيرة تعود إلى شيخوخة السكان، مع عيش الأشخاص فترة أطول، ما يعني أنهم سيصبحون أكثر عرضة للإصابة باعتلال الصحة والتعايش معها.https://aawsat.com/