هل ينبغي عليك تأخير تناول قهوتك الصباحية؟ خبراء يجيبون 03-03-2024

يحرص كثير من الناس على تناول القهوة فور استيقاظهم من النوم، وهو الأمر الذي اختلف بشأنه الكثير من خبراء الصحة.

وتحدثت الطبيبة وخبيرة النوم البريطانية ديبورا لي في هذا الأمر مع شبكة «فوكس نيوز» الأميركية، حيث قالت: «إن تحضير فنجان من القهوة بمجرد استيقاظك من النوم قد لا يمنحك دفعة كبيرة من الطاقة طوال اليوم كما تعتقد».

وأضافت: «عندما تستيقظ، يكون مستوى هرمون التوتر الكورتيزول، وهو هرمون يعزز اليقظة والتركيز وينظم عملية التمثيل الغذائي واستجابة الجهاز المناعي، في ذروته».

وتابعت: «تؤثر المستويات المرتفعة من الكورتيزول على جهازك المناعي، ونظرا لأن هذه المستويات تصل إلى ذروتها عند الاستيقاظ، فإن شرب القهوة بمجرد فتح عينيك قد يضر أكثر مما ينفع، فقد يتسبب ذلك في زيادة مناعة جسمك ضد الكافيين لفترة طويلة، وبالتالي فإنك لن تستفيد من تأثير القهوة عليك بالشكل المرغوب».

وقالت الخبيرة إن الكورتيزول يصل إلى ذروته خلال 30 إلى 45 دقيقة من الاستيقاظ ثم ينخفض ببطء على مدار اليوم.

واقترحت أن أفضل وقت لتناول الكافيين هو بعد 45 دقيقة على الأقل من الاستيقاظ، عندما «يبدأ مستوى الكورتيزول في الانخفاض، ويبدأ الأشخاص في الشعور بانخفاض الطاقة».

موظف يقوم بإعداد طلب قهوة لأحد العملاء في مقهى (أ.ف.ب)

إلا أن الدكتورة ويندي تروكسيل، خبيرة النوم الأميركية كان لها رأي مختلف في هذه المسألة.

وقالت تروكسيل لشبكة «فوكس نيوز» إن تأخير تناول الكافيين بعد الاستيقاظ قد لا يحدث فرقا في الواقع.

وأضافت: «لا يوجد أي دليل علمي على أن تناول الكافيين فور الاستيقاظ يؤثر سلبا على الطاقة واليقظة».

واقترحت تروكسيل على شاربي القهوة تجربة ما يناسبهم بشكل أفضل، مضيفة: «أعتقد أن الأمر في الغالب مسألة تفضيل شخصي».

وذكرت تروكسيل أن هناك «أدلة قوية» على أن شرب القهوة في وقت مبكر من اليوم وباعتدال - نحو كوب أو كوبين في اليوم - يرتبط «بزيادة اليقظة والطاقة، وتركيز أفضل، وأداء أفضل وتقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة».

وحذرت كل من لي وتروكسيل من شرب القهوة في وقت متأخر من النهار.

وقالت لي: «بما أن الكافيين يعمل عن طريق حجب المستقبلات المعززة للنوم في دماغك والتي تسمى مستقبلات الأدينوزين، فإن الأشخاص الذين يشربون القهوة في وقت متأخر جداً من النهار قد يواجهون صعوبة في النوم ليلاً».

ومن جهتها، قالت تروكسيل إن تأثير الكافيين يمكن أن يبقى في الجسم لمدة تتراوح ما بين 6 إلى 10 ساعات، مضيفة: «بالنظر إلى أن الكافيين منبه، فإنه يمكن أن يعطل النوم بشدة إذا تم تناوله في وقت متأخر جداً من اليوم».

ولفتت تروكسيل إلى أن تناول القهوة في وقت متأخر من اليوم يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية سلبية، بما في ذلك القلق والتوتر وسرعة ضربات القلب والأرق.https://aawsat.com/