جانبية للنظام الغذائي النباتي !؟ 19-02-2024

كل نوع من الأنظمة الغذائية له إيجابياته وسلبياته، حتى النظام الغذائي النباتي. فإذا كنت تخطط للتحول إلى نظام غذائي صحي، فابحث عن هذه آثار الجانبية أولا.

تقول الدكتورة روهيني باتيل ان «الأنظمة الغذائية النباتية أصبحت شائعة جدًا لدرجة أن الناس بدأوا يتخلصون من اللحوم ومنتجات الألبان. ومن المعروف أن اتباع نظام غذائي نباتي يعزز الصحة العامة، بما في ذلك فقدان الوزن. لكن مع ذلك، مثل أي نظام غذائي آخر، فإن النظام الغذائي النباتي له أيضًا إيجابيات وسلبيات؛ فقد يفتقر إلى بعض العناصر الغذائية الأساسية، مثل فيتامين (ب 12) والحديد والكالسيوم وأحماض أوميغا 3 الدهنية، الموجودة في المنتجات الحيوانية. كما يمكن أن يؤدي عدم كفاية إمدادات هذه العناصر الغذائية في جسمك إلى نقص التغذية والتعب وضعف وظائف المناعة. لذا، قبل أن تقرر تغيير نظامك الغذائي، تعرف على الآثار الجانبية للنظام الغذائي النباتي». وذلك وفق ما ذكر موقع «hlealthshots» المهتم بالشؤون الصحية.

ما هو النظام الغذائي النباتي؟

النظام الغذائي النباتي هو نمط أكل نباتي يستبعد جميع المنتجات المشتقة من الحيوانات، بما في ذلك اللحوم والدواجن والأسماك ومنتجات الألبان والبيض والعسل. وبدلاً من ذلك، يركز على استهلاك الفواكه والخضروات والحبوب والبقوليات والمكسرات والبذور والبدائل النباتية.

يختار النباتيون هذا النظام الغذائي لأسباب أخلاقية وبيئية وصحية، بهدف تقليل الضرر الذي يلحق بالحيوانات، وتقليل التأثير البيئي، وتعزيز الرفاهية الشخصية من خلال استهلاك الأطعمة المشتقة من النباتات.

وحسب أخصائية التغذية الدكتورة روهيني باتيل «فعلى الرغم من وجود العديد من الفوائد الصحية المرتبطة بالنظام الغذائي النباتي، إلا أنه قد يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية».

وكشفت باتيل ان هناك 6 آثار جانبية للنظام الغذائي النباتي؛ جاءت على الشكل التالي:

1. نقص العناصر الغذائية

إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا نباتيًا، فهناك خطر الإصابة بنقص التغذية؛ فالمنتجات الحيوانية مثل الأسماك واللحوم والبيض مليئة بالعناصر الغذائية الأساسية مثل فيتامين (ب 12) والحديد والكالسيوم وأحماض أوميغا 3 الدهنية والبروتين، والتي قد تكون غير موجودة في النظام الغذائي النباتي. ونتيجة لذلك، يرتفع خطر نقص العناصر الغذائية، ما قد يؤدي إلى التعب والضعف والإمساك وحتى فقدان الوزن بشكل غير متوقع.

2. خطر نقص البروتين

يعد البروتين من المغذيات الكبيرة المهمة التي تلعب دورًا حيويًا في بناء وإصلاح الأنسجة ودعم وظيفة المناعة والحفاظ على كتلة العضلات.

وعلى الرغم من أنك قد تحصل على البروتين من مصادر نباتية مثل الفول والعدس والتوفو والكينوا، إلا أنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المضادة مثل الفيتات والليكتين التي يمكن أن تزيد من نفاذية الأمعاء وتسبب تسربها. من ناحية أخرى، فان مصادر البروتين الحيوانية لا تحتوي على مضادات المغذيات.

3. مشاكل في الجهاز الهضمي

إذا كنت جديدًا على النظام الغذائي النباتي، فقد يستغرق جهازك الهضمي وقتًا للتكيف معه. تقول باتيل «إن التحول المفاجئ إلى نظام غذائي نباتي يمكن أن يؤدي في بعض الأحيان إلى مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل الانتفاخ والغازات ومتلازمة القولون العصبي (IBS). ويحدث هذا بشكل خاص إذا قمت بزيادة تناولك للأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات. ففي حين أن الألياف ضرورية لصحة الجهاز الهضمي، إلا أن الإفراط في استهلاكها يمكن أن يسبب فجأة عدم الراحة في البطن».

4. قد يؤدي لزيادة الوزن

في حين أن الكثير من الناس يلجأون إلى نظام غذائي نباتي لإنقاص الوزن أو إدارته، إلا أنه لا يزال من الممكن زيادة الوزن باتباع نظام غذائي نباتي إذا كانت الخيارات الغذائية غير صحيحة.

يمكن أن تشمل الأنظمة الغذائية النباتية مجموعة واسعة من الأطعمة المصنعة، مثل الجبن النباتي والوجبات الخفيفة السكرية والحبوب المكررة، والتي قد تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والسكر والدهون غير الصحية؛ فالإفراط في استهلاك هذه الأطعمة يمكن أن يساهم في زيادة الوزن.

5. زيادة خطر الإصابة باضطرابات الأكل

على الرغم من أن اعتماد نظام غذائي نباتي يمكن أن يكون خيارًا صحيًا عند القيام به بشكل صحيح، إلا أنه قد يزيد أيضًا من خطر الإصابة باضطراب الأكل، مثل تقويم العظام العصبي أو تقويم العظام النباتي.

وتوضح باتيل «يتميز اضطراب الأورثوريكسيا العصبي بهوس غير صحي بتناول الأطعمة التي تعتبر نقية أو نظيفة فقط، في حين يركز أورثوريكسيا النباتي بشكل خاص على تقييد النظام الغذائي للفرد على الأطعمة النباتية». لذا، يمكن أن يكون النظام الغذائي النباتي خيارًا صحيًا إذا اتبعته بالطريقة الصحيحة.

6. الإفراط في استهلاك العناصر الغذائية

في حين أن النظام الغذائي النباتي غالبًا ما تتم الإشادة به بسبب وفرة الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الموجودة في الفواكه والخضروات والمكسرات والبذور، إلا أن هناك أيضًا خطر زيادة المغذيات في حالة استهلاك بعض المكملات الغذائية أو الأطعمة المدعمة بشكل مفرط؛ على سبيل المثال، قد يؤدي الإفراط بتناول الأطعمة المدعمة مثل بدائل الحليب النباتية إلى الإفراط في استهلاك الفيتامينات مثل فيتامين (د) أو فيتامين (أ)، ما قد تكون له آثار صحية ضارة.

من أجل ذلك، وقبل البدء بأي نظام غذائي، تأكد من أنك تعرف كل شيء عنه. بالإضافة إلى ذلك، فإن إدراك الآثار الجانبية المحتملة للنظام الغذائي النباتي لا يعني أنه يجب عليك التوقف عن اتباعه.https://aawsat.com/