كنز لا تغفل عنه العسل الأسود لصحة الحامل والجنين 26-11-2023

يعد العسل الأسود أحد النواتج الثانوية لعملية تصنيع السكر، وذلك عند صنع السكر من قصب السكر أو جذور الشمندر.يعد العسل الأسود من المحليات التي تستخدم لتحلية المخبوزات والأطعمة، وتتوفر عدة أنواع منه.يكثر الحديث عن فوائد العسل الاسود للحامل احتوائه على العديد من العناصر الغذائية الضرورية مثل الفيتامينات والمعادن، ويمكن اعتباره بديلاً صحياً عن السكر المصنع، لكن يجدر التنويه أن العسل الأسود يحتوي على الكثير من السكر لذا يجب تناوله باعتدال دون إفراط. العسل الأسود هو شراب سميك يستخدمه الناس كمحلي وهو منتج لعملية صنع السكر ويأتي من قصب السكر  أو البنجر، ومن المعروف عن العسل الأسود أنه مليء بالفوائد للجسم وأيضاً له فوائد للحامل، فيتم عصر قصب السكر أو بنجر السكر لاستخراج العصير ثم يقومون بغلي العصير لتشكيل بلورات السكرالشراب البني السميك  في هذا المقال من خلال موقع دليلى ميديكال ستتعرفي على فوائد العسل الأسود للحامل .

فوائد العسل الأسود للحاملsurprise

مصدر للفيتامينات والمعادن: يحتوي العسل الأسود على الحديد والكالسيوم والنحاس والسيلينيوم، كما يحتوي على فيتامين "د"، وفيتامين "ب"، كل هذه الفيتامينات تحتاجين إليها لصحتك وصحة جنينك ونموه.

 مصدر للطاقة: تحتاج الحامل إلى طعام غني بالطاقة، يحتوي العسل الأسود على الكربوهيدرات والسكريات والبروتين.

 علاج الإمساك: الإمساك أحد أعراض الحمل الشائعة، العسل يساعد على علاج الإمساك وتحسين الهضم.

 تقوية العظام: فهو غني بالكالسيوم والنحاس وفيتامين "د".

 حماية القلب من الأمراض: غني بالبوتاسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم، يشير أيضًا بعض الدراسات إلى أنه يرفع من مستوى الكوليسترول الجيد الذي يحمي قلبك من الأمراض.

 مضاد للأكسدة: العسل الأسود غني بمضادات الأكسدة التي تقوي المناعة وتقاوم السرطان.

 تحسين الدوالي: كثير من الحوامل يعانين من الدوالي، خاصةً إذا كان وزنهن زائدًا ويقفن ساعات طويلة، قد يساعد العسل الأسود على تحسين الدوالي.

الحفاظ على عظام الحامل يحتوي العسل الأسود على نسبة كبيرة من الكالسيوم، وهو ما يجعله يحافظ على عظام الحامل ويجعلها قوية ويحميها من الهشاشة، فأثناء فترة الحمل تصاب المرأة بضعف في العظام، وذلك لأن الجنين يأخذ من الكالسيوم الموجود في جسمها.

 الحفاظ على الأسنان يحافظ العسل الأسود على أسنان الحامل، وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من الكالسيوم، كما يمد الجنين بالكالسيوم اللازم لتكوين عظامه وأسنانه.

 علاج القولون يعمل العسل الأسود على تطهير القولون من السموم، فهو عنصرًا أساسيًا يدخل فى صنع بعض الأدوية لعلاج الالتهابات، والأدوية الخاصة بعلاج القولون.

 يسهل عملية الولادة يحتوي العسل الأسود على مادة البروستاجلاندين، والتي تزيد من انقباضات الرحم وبالتالي يسهل الولادة كثيرًا.

 يكافح الإمساك ينصح بتناول ملعقة من العسل الأسود قبل وجبة الإفطار بساعة على الأقل، وقبل وجبة العشاء بساعة أيضًا، حتى يمنع الإصابة بالإمساك.

 يحمي من نزلات البرد:ينصح بتناول العسل الأسود لأنه يحمي المرأة الحامل من الإصابة بنزلات البرد والسعال والغثيان.

 يعالج مشاكل الجهاز الهضمي:يفضل مزج ملعقة من العسل الأسود على كوب من الزباي، حتى يساعد على التخلص من الحرقة التي تصيب المعدة فى فترة الحمل.

 يغذي الحامل والجنين:ينصح بتناول العسل الأسود يوميًا للمرأة الحامل، حتى يمدها هي والجنين بالكثير من العناصر الغذائية الهامة ويغذيهما، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الأملاح المعدنية، كما انه يقي المرأة من الإصابة بتسمم الحمل، لذا ينصح بتناوله خلال هذه الفترة.

سكر الدم يجب على الأشخاص الذين يعانون من ضعف التحكم في نسبة السكر في الدم واللواتي يعانون من سكري الحمل الحد من تناولهم لجميع أنواع السكر ولكن قد يساعد العسل الأسود على استقرار مستويات السكر في الدم، ووجدت إحدى الدراسات أن تناوله مع الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات أدى إلى انخفاض مستويات السكر في الدم والأنسولين ولكن يجب عدم الإكثار منه.

 تقوية المناعة تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في العسل بالإضافة إلى خصائصه المضادة للبكتيريا في دعم الجهاز المناعي للحامل ومن ثم زيادة قدرته على محاربة العدوى.

 محاربة نزلات البرد والانفلونزا يتميز العسل بقدرته على مقاومة الفيروسات وتقوية المناعة مما يخفف من نزلات البرد والانفلونزا. ويمكن تناوله في هذه الحالة بإضافته للماء الدافئ.

علاج قرحة المعدة يؤدي الاستهلاك المنتظم للعسل إلى علاج قرحة المعدة الناتجة عن البكتيريا المعروفة بـ ( H. Pylori )، حيث تعتبر من الأمراض الخطيرة على الحامل نتيجة تأثيرها على بطانة المعدة التي تقع بالقرب من الرحم.

 تقليل الأرق يساعد تناول العسل ممزوجاً بالحليب قبل النوم في التخفيف من التوتر والأرق، ويحسن من النوم للحامل ، وذلك لما له من تأثير مهدىء ومنوم.

 فقدان الوزن يمكن استخدام العسل في أنظمة فقدان الوزن كبديل للسكر ولكن باعتدال حيث أن الملعقة الواحدة منه تحتوي على ٦٤ سعر حراري.

تحسين الهضم يحسن العسل من صحة الجهاز الهضمي والتخفيف من بعض اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإمساك.

 غني بمضادات الأكسدة يحتوي العسل الأبيض على مضادات الأكسدة مثل الفينولات والفلافونويد والتي بدورها تحمي الخلايا من التلف، ومن ثم تساعد في الوقاية من الإصابة بالأمراض مثل أمراض القلب والسرطان.

 مصدر للطاقة يحتوي العسل الأبيض على 17 جرام من الكربوهيدرات والتي تعتبر المصدر الأساسي للحصول على الطاقة في الجسم.

 مهم لصحة البشرة يحتوى العسل الأبيض على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة للحفاظ على صحة البشرة، بالإضافة إلى ذلك فهو يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة.

 تعزيز صحة فروة الرأس وترجع هذه الفائدة إلى خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات حيث يمكن إضافته للماء واستخدامه على فروة الرأس لعلاج قشرة الرأس والحكة.

تقليل الغثيان والقيء وتُعد هذه أحد فوائد العسل النحل للحامل في الشهور الأولى من الحمل حيث يفيد تناول مشروب العسل والليمون في الصباح في تقليل الشعور بالغثيان والقيء وهو أحد أشهر المشاكل التي تعاني منها الحامل في الثلث الأول من الحمل.

أعرف أفضل دكتور نساء وتوليد في خلال دقايق 

مصدر لحمض الفوليك ( فيتامين ب٩ )

إنتاج كرات الدم الحمراء.

نمو وتطور الجهاز العصبي للجنين.

حماية الجنين التشوهات الخلقية مثل عيوب الأنبوب العصبي.

فوائد العسل للحامل في الشهور الأخيرة تناول العسل قد يساعد في التخفيف من آلام الولادة حيث يتميز بخصائص مسكنة للآلام ومضادة للالتهاب ، وتُعد هذه أحد فوائد العسل الجبلي للحامل بالإضافة إلى ما تم ذكره من فوائد.

مصدر جيد للطاقة يمنح العسل الأسود الحامل الطاقة اللازمة في بداية اليوم للقيام بالأنشطة المختلفة والتخلص من حالة الكسل التي تسيطر عليها.

 يعزز من المناعة يحتوي العسل الأسود على الفيتامينات والمعادن مثل السلينيوم وفيتامينات ب والتي لها دور في تقوية الجهاز المناعي ومحاربة الأمراض.

 الحفاظ على صحة العظام يحتوى العسل الأسود على عناصر الكالسيوم والفسفور والمنجنيز والسيلينيوم والنحاس التى تساعد على بناء وتقوية العظام. وكذلك يحمي الحامل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

الحفاظ على صحة القلب يحتوي العسل الأسود على البوتاسيوم الذي ينظم مستويات ضغط الدم، ومن ثم يحمي من الإصابة بأمراض القلب.

 غني بمضادات الأكسدة مضادات الأكسدة تساعد في التقليل من الإجهاد التأكسدي لخلايا الجسم مما يساعد فى الحماية من الإصابة بالأمراض.

 الحماية من الإصابة بفقر الدم يتميز العسل الأسود بمحتواه من الحديد والذي يقوم بدوره في زيادة إنتاج الهيموجلوبين في الدم مما يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم للحامل.

فوائد شمع العسل للحامل يعتبر شمع العسل الذي يقوم النحل بإنتاجه بمثابة مخزون للعناصر الغذائية، والفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة. علاوة على ذلك فهو يحتوي على الكربوهيدرات والإنزيمات التي تمنحه خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات.

فوائد الليمون والعسل للحامل يُعد استخدام الليمون والعسل شائعاً لعلاج الكحة ونزلات البرد لما له من خصائص مضادة للفيروسات، بالإضافة إلى دوره في التخفيف من التهاب الحلق.

فوائد العسل الأسود والطحينة للحامل يساعد مزيج العسل الأسود والطحينة على الحماية من الأمراض مثل نزلات البرد والانفلونزا والكحة.

العسل مضاد للبكتيريا كما يعمل على تنقية الجسم من السموم.

يمنح الحامل الطاقة اللازمة لها وينشط الدورة الدموية.

يحمي من الإصابة بفقر الدم.

غني بالفيتامينات والمعادن التي تساعد على نمو الجنين وتطوره.

فوائد السمسم مع العسل للحامل يمكن مزج السمسم مع العسل للحصول على أكبر قدر من الفوائد لكل منهما، ومن أبرز فوائد السمسم مع العسل:

تقوية جهاز المناعة.

تخفيف عسر الهضم والانتفاخ.

تخفيف قرحة المعدة لاحتوائه على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة ومضادات البكتيريا.

مصدر للمعادن والكالسيوم مما يعزز من صحة العظام والأسنان للجنين، ويحمي الأم من الإصابة بهشاشة العظام.

يحسن السمسم من وظائف الدماغ وينشط الذاكرة.

خفض مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم. وبالتالي يقلل من الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

تقوية الشعر والحفاظ على صحة البشرة.

نقل الأكسجين في خلايا الدم الحمراء مما يقي الحامل من خطر الولادة المبكرة أو انخفاض وزن الجنين عند الولادة بسبب نقص الأكسجين والمغذيات.

زيادة كتلة خلايا الدم الحمراء في الأم مما يقيها من خطر الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

 غنياً بالكالسيوم الذي يقلل من حدوث تشنجات الساق المرتبطة بالحمل.

يحافظ على توازن مستوى السكر في الدم مما يقي من الإصابة بسكري الحمل، ويمكن اعتباره بديلاً صحياً للسكر والعسل.

مقوي للعظام: يحتوي العسل الأسود على نسبة جيدة من الكالسيوم والمغنيسيوم الضروريان لنمو العظام والحفاظ على كثافتها، مما يقي من الإصابة بهشاشة العظام واضطرابات أخرى، وهذه من فوائد العسل الاسود للحامل.

غني بالبوتاسيوم: من فوائد العسل الاسود للحامل، احتواء ملعقة كبيرة منه على 300 مليغرام من البوتاسيوم، أي مقدار ما تحتويه نصف موزة.

 تخفيف تشنج العضلات، إضافةً إلى أهميته في الحفاظ على صحة القلب من خلال خفض ضغط الدم، ومنع احتباس السوائل وتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

الوقاية من فقر الدم: يعد العسل الأسود مصدراً جيداً للحديد الضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء، والذي يؤدي نقصه إلى الإصابة بفقر الدم. لذلك من فوائد العسل الاسود للحامل حمايتها من الإصابة بفقر الدم شائع الحدوث في الحمل.

تغذية الشعر: تفقد الحامل خلال فترة الحمل العديد من المعادن التي تؤدي إلى إضعاف بصيلات الشعر لديها. ومن فوائد العسل الاسود للحامل امداد الشعر بالمعادن الضرورية لتغذيته، كما يعمل على تقليل تجعد الشعر، وإزالة الشيب منه.

الوقاية من الأمراض: يحتوي العسل الأسود على مضادات الأكسدة الضرورية للوقاية من الأمراض.

الحفاظ على صحة البشرة: يحتوي العسل الأسود على حمض اللاكتيك الذي يعالج حب الشباب الذي يشيع ظهوره في فترة الحمل بسبب اختلال الهرمونات في تلك المرحلة. كما يسرع شفاء الجروح مما يعني الحفاظ على نضارة البشرة.

أنواع العسل الاسودsurprise

العسل الاسود الخفيف: ينتج هذا النوع بعد الغليان الأول، يمتاز بطعم حلو ولون فاتح، يستخدم في المخبوزات.

العسل الاسود الغامق: ينتج هذا النوع بعد الغليان الثاني، وهو أكثر سمكاً وأقل حلاوة وأغمق لوناً من النوع السابق.

العسل الأسود السميك: وهو النوع المعروف بالعسل الأسود، والذي يعد أكثر الأنواع احتواءً على الفيتامينات والمعادن لذا فهو النوع الذي يقدم الفوائد الصحية، وهو أسمك أنواع العسل الأسود وأغمقها لوناً، وهو ذو طعم مر.

العسل الأسود المكبرت وغير المكبرت: أحياناً تتم إضافة ثاني أكسيد الكبريت كمادة حافظة للعسل الأسود تمنعه من التلف، وفي حال إضافته يصبح العسل أقل حلاوة.

نصائح تغذية للحامل تحتاج الحامل إلى بعض العناصر الغذائية من فيتامينات ومعادن وبروتينات بكميات أكبر من المعتاد، ولذلك قد تحتاجين إلى الحصول على هذه العناصر من الغذاء، أو المكملات الغذائية، إليكِ تفصيل ذلك: حمض الفوليك: تحتاجين حمض الفوليك من قبل الحمل بشهر على الأقل بنحو 400 ميكروجرام يوميًا، وبعد الحمل تحتاجين نحو 600 ميكروجرام يوميًا، يوجد حمض الفوليك في الشوفان والخضراوات الورقية، ولكن غالبًا سيصف لكِ طبيبك مكملًا غذائيًا يحتوي عليه فنقصه قد يؤدي لمشكلات خطيرة لجنينك.

 الكالسيوم: يحتاج جنينك إلى الكالسيوم لتكوين عظامه وأسنانه، نقص الكالسيوم في دمك يجعل طفلك يمتص الكالسيوم من عظامك مما يسبب لكِ مشكلات في العظام، تحتاجين في الحمل إلى نحو 1000 ملليجرام من الكالسيوم يوميًا، يوجد الكالسيوم في منتجات الألبان، والسلمون، والسردين، والخضراوات الورقية.

 الحديد: يحتاج جسمك في الحمل إلى نحو 27 جرامًا من الحديد يوميًا، يوجد الحديد في اللحوم والبقوليات، والخضراوات والفواكه، لزيادة امتصاص الحديد تناولي معه فيتامين "ج".

كم من العسل يجب أن تأكل المرأة الحامل؟surprise

ثلاث إلى خمس ملاعق كبيرة (180 إلى 200 سعرة حرارية) من العسل يوميًا آمنة للحوامل.

ملعقة واحدة تحتوي على حوالي 60 سعرة حرارية.

يجب ألا تتجاوز السعرات الحرارية الموجودة في السكريات البسيطة 10٪ من إجمالي السعرات الحرارية اللازمة أثناء الحمل (1800 إلى 2400 سعرة حرارية في اليوم).

الأمور التي تحتاج إلى عناية عند تناول العسلsurprise

لا تضيفي العسل إلى الماء الساخن أو المشروبات الساخنة، لأنه سيزيل الإنزيمات الصحية، لكن يمكنكِ إضافته إلى الماء الدافئ.

لا تضيفي العسل إلى الأطعمة الغنية بفيتامين ج ود، لأن المعادن الموجودة في العسل ستقاوم فوائد الفيتامينات.

تجنبي خلط العسل مع اللبن الرائب لأن ذلك سيعكس فوائده ويسبب عسر الهضم.

الآن بعد أن فهمتِ مخاطر وفوائد العسل الأسود للحامل، يجب أن تحرصي على تناول العسل وعدم الإفراط في تناوله، حتى لا يضركِ والجنين.

 

 

 

https://www.dalilimedical.com/