مدى خطورة التهابات المثانة وقت الدورة الشهرية 17-11-2023

التهاب المثانة عدوى تصيب جدار المثانة. يمكن أن يحدث التهاب المثانة نتيجة التهاب المسالك البولية (UTI)، الذي يحدث عندما تدخل البكتيريا إلى المثانة أو الإحليل وتبدأ في التكاثر. وسوف نتحدث في هذا المقال من خلال موقع دليلى ميديكال عن أعراض وأسباب التهاب المثانة، بالإضافة إلي كيفية العلاج. كثيرًا ما تعاني النساء من التهابات مهبلية أثناء وبعد الدورة الشهرية، قد يمتد تأثيرها في بعض الأحيان إلى الجهاز البولي، بما في ذلك المثانة، مما يسبب لهن مجموعة مزعجة من الأعراض عدوى التهابات المسالك البولية من الأمراض تقريبا 40% من النساء فى العالم تصاب بهذه العدوى، على الأقل مرة واحدة فى العمر، وفي مصر، تزداد نسب الإصابة، بعدوى الجهاز البولي بين الحوامل، حيث وصلت النسبة في عام 2018 إلى 53.5%، أى أن أكثر من نصف عدد الحوامل يتعرضون للإصابة بها يساعد كارت الصحة السيدات المصابات، على حفظ تاريخ الإصابة بالعدوى، من خلال ملف طبي خاص بكل حالة، كما يوفر خصومات على الأشعة والتحاليل، تصل لـ 70%.

أسباب التهاب المثانة أثناء الدورة الشهريةsurprise

 

 الاضطرابات الهرمونية تشهد مستويات الإستروجين في الجسم أثناء الدورة الشهرية انخفاضًا ملحوظًا، ومن المعروف أن الهرمون الأنثوي يتمتع بخصائص مضادة للالتهابات، ومع نقصه، تصبح المرأة أكثر عرضة للإصابة بعدوى المثانة البكتيريا الجيدة في المهبل والإحليل في ظل نقص هرمون الإستروجين تواجه صعوبة كبيرة في البقاء على قيد الحياة، مما يسمح لبكتيريا الإشريكية القولونية أن تصيب النساء بالتهاب المسالك البولية.

 إهمال النظافة الشخصية يجب على النساء الاهتمام بنظافة الأعضاء التناسلية طوال فترة الحيض، لأن الجسم يكون أكثر حساسية تجاه الميكروبات، ولا سيما عدوى المسالك البولية، أثناء الدورة الشهرية، نظرًا للاضطرابات الهرمونية والتغيرات التي تطرأ على حموضة المهبل.

 ضعف المناعة تتراجع قدرة الجهاز المناعي على مكافحة البكتيريا خلال فترة الحيض، الأمر الذي يجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، خاصةً إذا كانت المرأة لا تهتم بنظافتها الشخصية.

الإجهاد التقلبات المزاجية الحادة المرتبطة بالدورة الشهرية، مثل الشعور بالتوتر، تؤثر سلبًا على الجهاز المناعي، مما يزيد من احتمالية الإصابة بعدوى المسالك البولية.

ما هي أسباب التهاب المثانة؟surprise

ضعف جهاز المناعة.

الإصابة بمرض السكري.

تضخم غدة البروستات لدى الرجال، والحالات التي تسد المسالك البولية.

بعد سن اليأس.

ممارسة الجنس.

المرأة الحامل.

القسطرة البولية.

استخدام مبيد النطاف مع وسائل منع الحمل.

ﻣﺎ ھﻲ ﻋدوى اﻟﻣﺳﺎﻟك اﻟﺑوﻟﯾﺔ أو اﻟﺗﮭﺎب اﻟﻣﺳﺎﻟك اﻟﺑوﻟﯾﺔ؟surprise

 ﻋدوى ﺗﺻﯾب أي ﺟزء ﻣن اﻟﺟﮭﺎز اﻟﺑوﻟﻲ ، ﺑﻣﺎ ﻓﻲ ذﻟك اﻟﻛﻠﻰ واﻟﻣﺛﺎﻧﺔ واﻟﺣﺎﻟب واﻹﺣﻠﯾل واﻷﻧﺎﺑﯾب اﻟﺗﻲ ﺗرﺑطﮭﺎ. ﯾﻣﻛن أن ﺗﻛون ﻣؤﻟﻣﺔ وﻣزﻋﺟﺔ وﯾﻣﻛن أن ﺗﺳﺑب ﻋدم اﻟراﺣﺔ. ﻓﻲ أﻏﻠب اﻷﺣﯾﺎن ، ﺗﺷﻣل اﻟﺗﮭﺎﺑﺎت اﻟﻣﺳﺎﻟك اﻟﺑوﻟﯾﺔ اﻟﺟزء اﻟﺳﻔﻠﻲ ﻣن اﻟﻣﺳﺎﻟك اﻟﺑوﻟﯾﺔ - اﻟﻣﺛﺎﻧﺔ واﻹﺣﻠﯾل. ﻛﻣﺎ أن اﻟﻧﺳﺎء أﻛﺛر ﻋرﺿﺔ ﻟﻺﺻﺎﺑﺔ ﺑﻌدوى اﻟﻣﺳﺎﻟك اﻟﺑوﻟﯾﺔ ﻣن اﻟرﺟﺎل.

ما هي أعراض التهاب المثانة؟surprise

حُرقة أثناء التبول تختلف شدتها حسب تطور المرض.

شعور مُلح للتبول.

زيادة مرات التبول، رغم ذلك التبول بكميات قليلة.

وجود عكارة (أي تغير في اللون)، ورائحة كريهة.

وجود دم في البول.

آلام في البطن والظهر ( تحديدًا منطقة الحوض )، ألم وشعور ضغط بالمثانة.

الشعور بألم أثناء الجماع.

حمى منخفضة إذا ترافق مع التهاب المسالك البولية، وهذا العرض عادةً ما يصيب الصغار.

تغيرات في السلوك ، مثل التصرف المرتبك أو الهذيان، وهذا العرض عادةً ما يصيب كبار السن والأشخاص الذين يستخدمون قسطرة بولية.

أعراض التهاب المسالك البوليةsurprise

- الحمى.

 

- القشعريرة.

 

- سلس البول، أي فقدان السيطرة على نشاط المثانة.

 

- القيء.

 

- ألم أسفل الظهر أو في جانبي الجسم من ناحية الكلى.

أعراض التهاب المثانة أثناء الدورة الشهريةsurprise

- ألم عند التبول.

 

- كثرة التبول.

 

- تغير لون البول.

 

- ارتفاع حرارة الجسم.

أعرف أفضل دكتور قريب منك في خلال دقايق 

أسباب التهاب المسالك البوليةsurprise

E. coli (الأكثر شيوعًا).

 

- المكورات العنقوية.

 

- المكورات المعوية.

 

- الزائفة.

 

- الكلاميديا.

 

- التراخوماتيس

 

- الميكوبلازما

أعراض التهاب المثانة المزمنsurprise

ضغط في المثانة.

الحاجة ملحة للتبول.

ألم في مجرى البول.

ألم أثناء الجماع.

حمى طفيفة.

بول عكر أو به دم.

أعراض التهاب المثانة الخلاليsurprise

 تسبب ألم وضغط داخل المثانة، و أحيانًا ما تسبب ألم في الحوض. قد يأتي الألم في صورة الإحساس البسيط بعدم الراحة، أو من الممكن أن يصل إلي الإحساس بالألم الشديد.

الشعور بألم وزيادة في ضغط المثانة.

ألم أسفل البطن و الظهر أي في منطقة الحوض.

في النساء يوجد آلام في منطقتي الفرج و المهبل، بالتالي قد يؤدي ذلك إلى آلام أثناء الجماع.

في الرجال يوجد آلام في القضيب والخصيتين وكيس الصفن أيضًا، ذلك يؤدي إلى آلام بعد الجماع.

شعور مفاجئ في التبول،رغم الإنتهاء من ذلك.

زيادة الحاجة للتبول، قد تصل إلى أكثر من ثمان مرات يوميًا.

سلس البول، وهو خروج بعض من البول لا إراديًا.

ما هو علاج التهاب المثانة ؟surprise

 عادةً ما يشفى التهاب المثانة بعد عدة أيام من تلقاء نفسه، بشرط الإكثار من شرب الماء والتوقف عن الجماع إلى أن تختفى الاعراض.إذا استمر التهاب المثانة لأكثر من 3 أيام، يجب على الشخص المصاب مناقشة هذا الأمر مع الطبيب المختص للوصول إلي العلاج المناسب.

أدوية التهاب المثانةyes

يعتمد علاج التهاب المثانة على سبب الالتهاب ، إذا كان سبب التهاب المثانة عدوى بكتيرية فيتم العلاج عمومًا بالمضادات الحيوية، أما التهاب المثانة غير الناجم عن عدوى فيعتمد العلاج على السبب الأساسي للالتهاب.

علاج التهاب المثانةyes

 لا يستدعي العلاج، حيث تختفي أعراضه من تلقاء نفسها، ولكن هناك إرشادات يجب اتباعها، لتسريع وتيرة الشفاء، أهمها:

- شرب كمية وفيرة من الماء.

 

- التوقف عن ممارسة العلاقة الحميمة، لتجنب نقل العدوى للطرف السليم.

 

- الابتعاد عن تناول المشروبات المنبهة، لاحتوائها على الكافيين.

 

- تجنب الكحوليات.

 

- وضع كمادات دافئة على موضع الألم.

 

- تناول المسكنات التي يمكن صرفها دون روشتة طبيب.

 

وإذا لم تختفِ أعراض التهاب المثانة، يجب على المريض زيارة الطبيب على الفور، لأن في هذه الحالة سيكون بحاجة لتلقي جرعات من المضادات الحيوية، للقضاء على العدوى البكتيرية.

علاج التهاب المسالك البوليةyes

 يتمثل علاج التهاب المسالك البولية في تناول المضادات الحيوية بجرعات يحددها الطبيب، للتخلص من العدوى البكتيرية.

- قد تكون العلاجات المنزلية للالتهاب المثانة المذكورة سلفًا فعالة في تخفيف أعراض التهاب المسالك البولية.

طرق الوقاية من التهاب المثانةyes

- تنظيف فتحة الشرج بعد التبرز بشكل صحيح، عن طريق المسح من الأمام إلى الخلف.

- تجنب منتجات العناية الشخصية التي تحتوي على العطور والمواد الكيميائية.

- الحفاظ على ترطيب الجسم، بشرب كمية وفيرة من الماء.

- التغذية السليمة.

- الحصول على قسط كافٍ من النوم.

- تجنب الضغط العصبي.

طرق الوقاية من التهاب المسالك البوليةyes

- ارتداء الواقي الذكري قبل الجماع.

- التبول بعد ممارسة العلاقة الحميمة مباشرة، للتخلص من البكتيريا.

- شرب عصير التوب البري غير المحلى، بحسب بعض الأبحاث.

نصائح للوقاية من التهاب المثانة أثناء الدورة الشهريةsurprise

- اتباع نظام غذائي صحي، لتقوية المناعة.

- شرب كمية وفيرة الماء، لأن ترطيب الجسم يرفع كفاءة المناعة.

- استخدام الفوطة الصحية النظيفة والمعقمة.

- تغيير الفوط الصحية وكؤوس الحيض بشكل مستمر.

- تنظيف الأعضاء التناسلية بصفة دورية، لعدم السماح للبكتيريا من الانتقال للمثانة.

- تجفيف الأعضاء التناسلية جيدًا بعد التنظيف والتبول وتغيير الفوط الصحية.

- الحصول على قسط كافٍ من النوم والراحة يوميًا.

علاج التهاب المثانة بالأعشابsurprise

 

عشبة عنب الدب تُستخدم أوراق عنب الدب عنب الدب كعلاج عشبي لمرضي المسالك البولية، وقد أظهرت بعض الدراسات وجود تأثير مضاد للميكروبات لعشبة عنب الدب، ولذلك ربما قد تساعد فى القضاء علي البكتيريا التي تصيب الجهاز البولى.

خلاصة الثوم في علاج مجموعة متنوعة من الأمراض، وتشير إحدى الدراسات أن الثوم له تأثير مضاد للبكتيريا مما قد تساعد في علاج عدوى الجهاز البولى.

الشاي الأخضر يستخدم في علاج العديد من الالتهابات والحالات المرضية المتنوعة، وأظهرت بعض الدراسات التي تمت باستعمال أنابيب الإختبار أو على الحيوانات أن بعض المركبات الموجودة في الشاي الأخضر لها نشاط قوي مضاد لبكتيريا تسمي الإشريكية القولونية (E. coli)، والتي تعتبر أكثر أنواع البكتيريا المسببة لالتهابات المسالك البولية.

البقدونس له تأثير بسيط كمدر للبول، والذي من المفترض أن يساعد في طرد البكتيريا المسببة لعدوى المسالك البولية من مجرى البول.

البابونج يستخدم شاي البابونج في طب الأعشاب لعلاج مجموعة واسعة من الأمراض، بما في ذلك التهاب المثانة وعدوى المسالك البولية.مثل البقدونس، يمتلك البابونج تأثيرًا بسيطاً مدرًا للبول، لكنه يحتوي أيضاً على مركبات نباتية ذات خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا، مما يجعله مفيداً في المساعدة علي تقليل الالتهاب، ومنع نمو البكتيريا، وتنظيف المسالك البولية من البكتيريا.

النعناع  النعناع البري كعلاج طبيعي لعدوى المسالك البولية لها تأثيرات مضادة للبكتيريا ضد العديد من البكتيريا المسببة لمرض المسالك البولية مثل الإشريكية القولونية. قد تساعد بعض المركبات الموجودة في أوراق النعناع أيضًا في تقليل مقاومة البكتيريا لأدوية المضادات الحيوية.

علاج التهاب المثانة بالعسل يكون مفيد فى حالات التهابات الجهاز البولى، حيث يمكن يتميز العسل بأن له خصائص مضادة للبكتريا مما يساعد على التخلص من البكتيريا التى تصيب الجهاز البولي.

علاج التهاب المثانة للحامل

يمكن استخدام مضاد حيوى نيتروفيورانتوين (يوفامين ريتارد) أو مضاد حيوى سيفالكسين (كيبوركس) عن طريق الفم لعلاج النساء الحوامل المصابات بالتهاب المثانة البكتيري.

يجب أيضاً شرب الكثير من الماء، بالإضافة إلي شرب عصير التوت البري، لأن ذلك قد يساعد في تخفيف أعراض التهاب المثانة.

علاج التهاب المثانة عند الأطفال يجب علاج التهاب المثانة عند الأطفال علي الفور حتي لا يتعرض الطفل لأي مضاعفات، في الحالات الشديدة يتم علاج الطفل بالمضادات الحيوية في الحال. ويتم اختيار المضاد الحيوي المناسب وفقاً لعينة البول التي تم أخذها من الطفل المصاب.

ما الفرق بين علاج التهاب المثانة عند النساء وعلاج التهاب المثانة عند الرجال ؟

 النساء أكثر من الرجال، لكن غالباً لا يختلف العلاج في كلتا الحالتين، وقد تتحسن الأعراض خلال أيام بعد العلاج بالمضادات الحيوية. لكن إذا استمرت الأعراض فيجب زيارة الطبيب المختص لإختيار العلاج المناسب.

التهاب المثانة والجماع يزيد من احتمالية الإصابة بالتهاب المثانة حيث يمكن أن تنتقل البكتيريا من المنطقة التناسلية إلى الإحليل وبعد ذلك تصل إلى المثانة ، مما يؤدي إلى التهاب المثانة أُطلق على التهابات المسالك البولية اسم “متلازمة شهر العسل” وهو التهاب المثانة الذى يحدث عند النساء بعد الاتصال الجنسي الأول وتسببه عادةً بكتيريا الإشريكية القولونية (الإي كولاي).

على الرغم من أنه لا يمكن للشخص المصاب نقل التهاب المثانة لشريكه، لكن إذا كان الجنس يسبب الشعور بعدم الراحة أو تفاقم الأعراض، فمن الأفضل أن يقوم الشخص المصاب بالتحدث إلى شريكه حول ما يمكن فعله لتجنب ذلك.

التهاب المثانة بعد القيصرية حدوث التهاب المثانة بعد القيصرية (خاصة إن لم تكن الولادة الأولى) نادر جدًا إن تحرى الطبيب الجراح الدقة أثناء العملية، حتى لا يضر أعضاء الجهاز البولي.

أما بالنسبة لالتهاب المثانة بعد الولادة الطبيعية فإنه من الوارد التعرض لالتهاب المثانة في بعض الأحيان بعد الولادة ، لأنه فى أثناء المخاض يزداد احتمال دخول البكتيريا إلى المسالك البولية ويزداد الاحتمال أكثر عند وضع قسطرة في المثانة لتخفيف تراكم البول أثناء المخاض وبعده.

 

 https://www.dalilimedical.com/