فوائد مهمة جدا للرياضة بعد تكميم المعدة لاتتخيلها 14-11-2023

تكميم المعدة من العمليات التي يلجأ إليها بعض الأشخاص لمحاولة خسارة وزن الجسم دون التعرض لمضاعفات صحية خطيرة، ولكن ما بعد تكميم المعدة يجب الحرص جيدًا على الأنشطة التي يتم ممارستها يستعرض موقع دليلى ميديكال أهم فوائد الرياضة بعد تكميم المعدة حيث تساعد هذه الجراحة على تقليل حجم المعدة وبالتالي زيادة سرعة الشعور بالشبع بشكل أكبر، وتقليل الإفراط في الطعام، ولكن ما هو النظام الغذائي بعد عملية تكميم المعدة الذي يجب اتباعه؟ وما هو المسموح والممنوع في جدول الاكل بعد التكميم من الأطعمة؟ هذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل في هذا المقال، فتابع معنا عزيزي القارئ.

فوائد الرياضة بعد تكميم المعدةsurprise

 فقدان الوزن تعمل ممارسة الرياضة على حرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية وزيادة معدل الأيض في الجسم، مما يساعد على فقدان الوزن بشكل أسرع وأسهل.

 تحسين الصحة العامة تساعد ممارسة الرياضة على تحسين الدورة الدموية وصحة القلب والأوعية الدموية والعظام والمفاصل والعضلات في كافة الجسم، كما تساعد على تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

 تحسين الحالة المزاجية تساهم ممارسة التمارين الرياضية في تحسين الحالة المزاجية وزيادة الطاقة والشعور بالسعادة لفترة طويلة.

الفوائد الجسدية للرياضة بعد عملية التكميمsurprise

 تقليل الترهلات بعد التكميم.

زيادة الكثافة العظمية وقوة العظام.

المحافظة على فقدان الوزن فقدانًا صحيًّا.

تعزيز عمليات الأيض المتمثلة بالهدم والبناء.

تخفيض فرص الإصابة بأمراض القلب والسرطان.

تساهم في تحسين والحفاظ على وظيفة العضلات.

تساعد المريض في إتمامه لممارساته اليومية دون الحاجة إلى أحد.

الفوائد النفسية للرياضة بعد عملية التكميمsurprise

تحسين المزاج.

تقليل التوتر والقلق.

تعزيز الثقة بالنفس.

 تقليل نسبة الإصابة بالاكتئاب.

أنواع الرياضة بعد التكميمsurprise

 رياضة المشي بعد التكميم تتم ممارسة رياضة المشي بعد التكميم كالتالي البدء بسرعات متوسطة على أسطح مستوية، تتراوح المدة فيها من (عشْر إلى ثلاثين دقيقة) باليوم الواحد في الأسابيع الستة الأولى، ومن ثَمّ التلاعب بإحدى المعايير الثلاث وهي السرعة، المدة، ميلان السطح يساعد المشي في زيادة الدورة الدموية في الجسم، وبالتالي سرعة التعافي والشفاء للأنسجة وتقليل مضاعفات وآثار العملية.

 رفع الحديد بعد التكميم (الأثقال) التي تساعد في بناء الكتلة العضلية المفقودة؛ إذ إنّ خسران الوزن بسرعة يساعد الجسم تلقائيًّا على أخذ المكملات اللازمة من الكتلة العضلية، مما يؤدي إلى ضعفها وترهلها ولعلها تعد المشكلة الأكثر وضوحًا (الترهلات الجلدية والعضلية) هذه مرحلة رفع الحديد خلال الشهر الرابع من بعد الخضوع لعملية التكميم، ويكون معيار الثقل أو الوزن تابعًا لمقدرة وتحمل المريض بالإضافة إلى إشراك مجموعة تمارين أخرى معه؛ كالسباحة والتمارين الهوائية وتتم مراقبة نوع التمارين المعطاة عن طريق اختصاصي علاج طبيعي هنالك علاقة تزامنٍ بين الكتلة العضلية وتحسين عمليات الأيض وخسارة الوزن، وخير مثالٍ على ذلك هو الفرق ما بين الرجال والنساء.

 البيلاتيس بعد التكميم  العديد من أنواع الرياضة كالتمارين الهوائية والمقاومة ورفع الأوزان، فتساهم بشدة في تحسين عمل العضلات القلبية التنفسية، بناء العظام والعضلات، وتحسين التوازن في بداية الشهر الرابع من بعد عملية التكميم، ويوضع البرنامج الرياضي العلاجي من قبل مختص على دراية شاملة بوضع المريض، ومدى قدرة استيعاب جسده للتمارين المتنوعة من خلال إخضاعه لبعض الفحوصات.

 اليوغا بعد التكميم تساهم في تحسين المرونة، قدرة المريض على تنسيق الحركات والتوازن أكثر من غيرها من الرياضات، إضافةً إلى تحسين المزاج، وجودة الرئتين من خلال التمارين التنفسية المدمجة فيها.

 السباحة بعد التكميم يتجنب المختصون ممارسة السباحة بعد التكميم إن وجد بعض الندوب المفتوحة التي تعرضك أكثر للالتهاب مما يؤدي إلى إبطاء عملية تعافي الأنسجة، ولكن فور التئام الجروح والتي ربّما يصل معدل مدتها إلى أربعة أسابيع من بعد عملية التكميم، يُنصح بعدها غالبًا بالسباحة المعتدلة لفضلها في تعزيز عمل عضلة القلب وشد الترهلات بوضوح، بالإضافة إلى تأثيرها في تقليل التوتر لدى العديد من المرضى.

 تمارين القوة في الأشهر الستة الأولى بعد الجراحة، يوصى بممارسة 30 دقيقة من النشاط الهوائي كالهرولة والجري السريع من 3 إلى 5 أيام في الأسبوع. ثم، أضيفي بعض تمارين القوة إلى روتينك أيضاً. بمجرد أن تتجاوزي 6 أشهر، اعملي على زيادة حركتك البدنية. اهدفي إلى ممارسة التمارين الهوائية لمدة 45 دقيقة لمدة 4 أيام على الأقل في الأسبوع، واستمري في أداء بعض تمارين القوة.

متى يمكن ممارسة الرياضة بعد عملية التكميم؟surprise

 البدء بحركة صغيرة قد تشعرين ببعض الألم وعدم الراحة بعد الجراحة مباشرة. لكن القليل من الحركة، مثل المشي من 5 إلى 10 دقائق عدة مرات في اليوم، يمكن أن يساعد في جعلك على طريق التعافي، كما يوصي الجراحون.

 زيادة نشاطك البدني ببطء يمكنك زيادة نشاطك البدني ببطء أثناء التعافي. من الآمن عموماً أن تبدئي في ممارسة الرياضة بعد أسبوعين من الجراحة. يوصى المرضى بتجنّب حمل الأشياء الثقيلة التي تزيد عن 10-15 رطلاً للشهر الأول بعد الجراحة.

 تجنّب تمارين التوازن بعد الجراحة، يتغير مركز توازن جسمك بسرعة بسبب كل الوزن الذي خسرته، وقد يؤثر ذلك على ثباتك. في الأشهر الستة الأولى بعد الجراحة، من الأفضل تجنب التمارين التي تعتمد بشكل كبير على التوازن، مثل الطعنات أو القرفصاء.

أعرف أفضل دكتور قريب منك في خلال دقايق 

نصائح قبل ممارسة الرياضة بعد تكميم المعدةsurprise

 

- البدء بممارسة الرياضة ببطء وتدريجيًا ثم زيادتها مع مرور الوقت.

- استشارة الطبيب المختص قبل البدء في ممارسة أي نوع من الرياضة بعد تكميم المعدة خاصة في حالة المعاناة من أي مشاكل صحية.

- شرب كمية كبيرة من السوائل قبل وأثناء وبعد ممارسة الرياضة.

- ارتداء ملابس مريحة ومناسبة لممارسة الرياضة.

- شرب المشروبات الرياضية بعد ممارسة الرياضة.

- التوقف فورًا عن ممارسة الرياضة في حالة الشعور بالتعب أو الدوخة أو الغثيان.

أسباب بطء نزول الوزن بعد التكميمsurprise

 تكيف الجسم مع عملية فقدان الوزن بعد عملية التكميم ثبات أو بطء بنزول الوزن، والذي يحدث نتيجة تفعيل نظام الدفاع الطبيعي للجسم بمحاولة الحفاظ على مخزون الدهون والطاقة في الجسم تكيفًا مع مقدار فقدان الوزن الهائل بعد عملية التكميم خلال فترة تكيف الجسم تغيرات عديدة في نظام الجهاز الهضمي بتغير طريقة التي يستهلك بها الجسم الطعام، وامتصاص وهضم الطعام والسوائل.

 النظام الغذائي يلعب النظام الغذائي المتبع بعد الخضوع لعملية تكميم المعدة دورًا رئيسًا بهضبة فقدان الوزن، إذ يجب الحصول على حصص غذائية من العناصر الغذائية الرئيسة بكميات محددة وبتدريج لتحصيل سعرات حرارية كافية بما يتناسب مع كل احتياج كل شخص حسب الوزن، لهذا يجب الاستعانة بطبيب مختص أو أخصائي تغذية لتحديد النظام الغذائي عدم الحصول على عدد سعرات حراري كاف حرق الدهون وكذلك العضلات للحصول على الطاقة، وكلما تم فقد المزيد من العضلات كلما كان من الصعب الاستمرار في فقدان الوزن وزيادة فرص حدوث ثبات أو بطء نزول الوزن بعد التكميم.

 النشاط البدني بعد عدة أسابيع من إجراء عملية التكميم يصبح النظام الغذائي المتبع روتنيًا ويتكيف الجسم مع عدد سعر حراري محدد تقريبًا، ويبدأ فقدان الوزن يتباطأ حتى يصل إلى الركود، لهذا من المهم ممارسة نشاط رياضي معتدل بعد عدة أسابيع من التكميم ومتزامن بالحصول على قدر كاف من السعر الحراري حسب احتياج الجسم يتراوح ما بين 800 – 1200 سعر حراري.

أعرف أفضل دكتور قريب منك في خلال دقايق 

الاكل المسموح في الأسبوع الأولsurprise

في الأسبوع الأول بعد عملية تكميم المعدة سوف تستمر بنفس الحمية السائلة الصافية التي تتبعها في الأيام التي تسبق العملية. سوف يساعد ذلك على تجنب مضاعفات ما بعد العملية بما في ذلك انسداد الأمعاء وارتشاح المعدة والإسهال والإمساك والجفاف. يحتاج جسمك إلى وقت للشفاء وسوف تساعد هذه الحمية في تحقيق هذا الهدف. تتضمن النصائح الواجب مراعاتها ما يلي:

تأكد من شرب الكثير من السوائل الصافية. إذا كنت تعاني من مشاكل في بقاء جسمك رطب فعليك التحدث إلى طبيبك حول تجربة المشروبات المنحلة بالكهرباء مثل جاتوريد منخفض السعرات الحرارية.

لا تشرب أي شيء يحتوي على السكر. حيث يمكن أن يساهم السكر في متلازمة الإغراق وهو اختلاط يسببه الكثير من السكر الذي يدخل إلى الأمعاء الدقيقة بسرعة. هذه النتائج تتمثل في الغثيان الشديد والتعب والإسهال وحتى القيء. السكر هو أيضا مليئة بالسعرات الحرارية الفارغة لذلك يجب تجنبه الآن وتقليله على المدى الطويل.

قد يساهم الكافيين في حدوث الارتجاع الحمضي المريئي والجفاف ويجب تجنبه أيضا.

المشروبات الغازية بما في ذلك تلك التي تحتوي على السكر والخيارات المتاحة التي لا تحتوي على سعرات حرارية والمياه المعدنية الفوارة. حيث يمكن أن تساهم جميعها في حدوث الغازات والانتفاخ. وينبغي تجنب كل هذه بعد العملية الجراحية وربما حتى على المدى الطويل.

الاكل المسموح في الأسبوع الثانيsurprise

تناول مخفوقات للتغذية بدون سكر

مشروبات الفطور السريعة

المخفوق المصنوع من مسحوق البروتين

حساء الخفيف وشوربة الكريمة بدون قطع وأيضا حساء الشعرية الناعمة لا بأس بها بكميات صغيرة جدا

الحليب غير المحلى

بودنج غير دسم خالي من السكر

الزبادي الخالي من السكر والدسم والآيس كريم والمشروبات

زبادي اللبن اليوناني العادي بدون دسم

عصائر الفاكهة بدون اللب المخففة بالماء

الحبوب النحيفة أو الساخنة مثل كريمة القمح أو الشوفان

خلال هذه الفترة قد تشعر بزيادة شهيتك وهذا أمر طبيعي تماما ولكن ليس سببا لتناول الطعام الصلب. حيث لا يزال نظامك غير قادر على معالجة المواد الصلبة. حيث يمكن أن يؤدي إلى القيء والمضاعفات الأخرى. تناول السوائل وتجنب السكر والدهون في إعدادك للمرحلة التالية من حميتك الغذائية. كما يجب تجنب المشروبات الغازية والكافيين.

الاكل المسموح في الأسبوع الثالث يمكنك إضافة الأطعمة الناعمة المهروسة إلى حميتك الغذائية. تأكد من تناول الطعام ببطء ومضغ الطعام جيدا على الأقل 25 مرة إن أمكن.أي طعام قليل الدسم وخال من السكر يمكنك هرسه بما في ذلك مصادر البروتينات الخالية من الدهون والخضروات غير النباتية تعتبر مقبولة. من المهم البدء في زيادة كمية البروتين الخاصة بك. إذا كنت لا تحب طعم مصادر البروتينات الخالية من الدهون استمر في شرب بروتينات خالية من السكر أو تناول البيض يوميا.  وتشمل الأطعمة التي عليك تناولها ما يلي:

 أغذية الأطفال المخفوقة

التوفو الناعم

السمك الأبيض المطبوخ المهروس

البيض المسلوق أو المخفوق الناعم

حساء

جبن

عصائر الفواكه المعلبة

الموز المهروس أو المانجو الناضجة جدا

الحمص

الأفوكادو المهروس

الزبادي اليوناني العادي

استمر في تجنب الأطعمة المقطعة والصلبة بالإضافة إلى الكافيين خلال هذا الوقت. يجب عليك أيضا التمسك بالطعام الخفيف مع توابل بسيطة أو بدون توابل. حيث قد تساهم التوابل في حرقة المعدة.

الاكل المسموح في الأسبوع الرابع بعد شهر واحد من عملية تكميم المعدة يمكنك البدء في إضافة الأطعمة الصلبة إلى حميتك الغذائية. هذا هو الوقت المناسب لوضع مهارات الأكل الصحي الجديدة الخاصة بك في العمل والقوة الكاملة. فيجب عليك تجنب السكريات والدهون بما في ذلك منتجات الألبان الغنية بالدهون وكذلك الأطعمة التي يصعب هضمها مثل شرائح اللحم والخضروات الليفية والمكسرات. وتشمل الأطعمة الأخرى التي يجب تجنبها المكرونة والبطاطا البيضاء وغيرها من خيارات الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات العالية. يمكن إعادة تناول المشروبات المحتوية على الكافيين ولكن باعتدال في هذا الوقت. وتشمل الأطعمة التي يمكنك إضافتها إلى قائمتك :

الدجاج والسمك المطبوخ جيدا

الخضروات المطبوخة جيدا

البطاطا الحلوة

الجبن قليل الدسم

الفاكهة

الحبوب منخفضة السكر

الاكل المسموح في الأسبوع الخامس وما بعدها

 يمكنك أن تأكل الطعام الصلب بأمان فقد حان الوقت لوضع خطة الأكل العادية الجديدة في تأثير طويل المدى. حافظ على التركيز على البروتين والخضروات الخالية من الدهون وقدم طعاما واحدا في كل مرة بحيث يمكنك مراقبة تفاعل الجسم. الأطعمة التي يجب عليك تجنبها تماما أو تناولها فقط في بعض الأحيان من هذه النقطة إلى الأمام تشمل الحلوى والصودا.  يمكن دمج جميع الأطعمة الأخرى مرة أخرى إلا إذا تسببت في ظهور الأعراض الجانبية بحكمة واختيار خيارات الطعام كثيفة التغذية وتجنب السعرات الحرارية الفارغة مثل السكر. إن تناول ثلاث وجبات صغيرة في اليوم مع تناول القليل من الوجبات الخفيفة قد يساعدك على الالتزام بخطتك. عليك بالتأكد أيضا أن تبقى دائما رطب.

 

 

 

 

https://www.dalilimedical.com/