فاكهة الرمان غذاء وحماية من الأمراض 23-01-2023

الرمان من أكثر الفواكه التي تحتوي على فوائد عديدة للجسم والصحة؛ لاحتوائها على قيمة غذائية عالية من الفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة، والمركبات النباتية التي يندر وجودها في غيرها من الفواكه والأطعمة.

تمتلك فاكهة الرمان التي تعتبر من فاكهة الشتاء، والتي تظهر بنهاية الصيف وتستمر لفصل الشتاء، قشرة سميكة غير صالحة للأكل، إلا أن لب الرمان يحتوي على مئات من البذور الصلبة أو اللينة المحاطة بحبوب مائية حمراء اللون تعرف باسم «أريل»، والتي يمكن تحضير عصير الرمان منها أو إضافتها للنظام الغذائي بطرق مختلفة للاستفادة من فوائد الرمان.

تعتبر فاكهة الرمان من الفواكه المليئة بالفوائد، وتعدّ أحد الخيارات المثالية لتقديمها للطفل، ومن فوائد الرمان للأطفال والكبار، تقوية المناعة، محاربة الالتهابات البكتيرية، تحسين عملية الهضم، والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

كما يعتبر الرمان أحد الخيارات الصحية لتضمينه في حمية غذائية صحية للحفاظ على الوزن أو إنقاصه بسبب انخفاض سعراته الحرارية، إلى جانب قيمته الغذائية العالية، واحتوائه على مركبات تعزز عملية الأيض في الجسم، مثل البوليفينول، وحمض اللينولينيك، واحتوائه على الألياف التي تساعد في الشعور بالامتلاء لوقت أطول، وبالتالي تناول طعام أقل.

وأثبتت الدراسات العلمية الحديثة، الدور المهم للرمان في الحفاظ على صحة القلب والشرايين؛ حيث يساعد الرمان في خفض الكوليسترول الضار والدهون في الشرايين، والذي يعدّ عاملَ خطرٍ رئيسياً لأمراض القلب؛ حيث أظهرت دراسة حديثة استمرت لمدة 4 أسابيع، وشملت 51 شخصاً يعانون ارتفاع الدهون الثلاثية، أن استخدام 800 ملغ من زيت بذور الرمان يومياً ساعد في تخفيض نسبة الدهون الثلاثية بشكل كبير.

كذلك، يحتوي الرمان على حمض البونيك الذي يساعد في الحفاظ على صحة القلب، من خلال الحفاظ على تدفق الدم وحماية الشرايين من التصلب.المصدرwww.alkhaleej.ae