اكتشاف الزهايمر من الجلد في 6 دقائق 23-01-2023

صمم باحثون في جامعة سوانسي البريطانية، شريحة ذكية جديدة لاكتشاف مرض الزهايمر في غضون 6 دقائق فقط، من خلال الكشف عن المؤشرات الحيوية للمرض في جلد المريض. ورصد الإصابة بضعف إدراكي لمدة تصل إلى عقد قبل التشخيص، باستخدام إبر مجهرية تكسر حاجز الجلد بما يكفي، لمراقبة المواد الكيميائية والقيام بذلك بطريقة «غير دموية».
وتراقب الشريحة الذكية الجلد باستمرار وترسل البيانات إلى جهاز كمبيوتر، ما يسمح للطبيب برؤية النتائج وإخطار المرضى إذا لزم الأمر.
صُممت الشريحة التي تحتوي على إبر صغيرة جداً بأجهزة استشعار عبر الجلد تكشف عن بروتين السيتوكين المنبه للالتهابات IL-6.
والعمليات الالتهابية العصبية هي سمة مركزية لمرض الزهايمر، حيث يتم تنشيط الخلايا الدبقية الصغيرة بشكل مفرط، ما يؤدي إلى زيادة إنتاج السيتوكينات المؤيدة للالتهابات.
ويوجد IL-6 في السائل الخلالي الجلدي وهو مسؤول عن العديد من الحالات السريرية، مثل الأمراض التنكسية العصبية والالتهاب الرئوي المميت من SARSCoV 2.
وقال الباحثون: «تمكنا من اكتشاف IL-6 بتركيزات منخفضة تصل إلى 1 بيكوغرام / مل في بروتين السكري الموجود تحت الجلد، ما سيوفر فائدة في القياسات غير الدموية».
لا يتلقى معظم المرضى تشخيصاً لمرض الزهايمر إلا بعد أن يصابوا بمشاكل في الذاكرة، وتأتي العلامة المبكرة للمرض من تكتلات بروتين يسمى أميلويد بيتا، والذي يتراكم في الدماغالمصدرwww.alkhaleej.ae