زيادة الوزن بدون الحلبة 23-11-2022

زيادة الوزن من المشكلات التي تواجه الكثير من الأشخاص ولكن على النقيض من ذلك تعد النحافة من المشكلات الشائعة بين بعض الفئات لا سيما الأطفال والمراهقين مما يكثر السؤال عن كيفية زيادة الوزن طبيعيًا عن طريق بعض الأطعمة او بعض أنواع الرياضة، وفي هذا المقال سوف نذكر طرق مختلفة تساعد في زيادة الوزن.

زيادة الوزن بدون الحلبة

يعاني الأشخاص النحفاء من بعض الأعراض التي تسبب لهم الإرهاق والكسل مثل التعب المستمر وضيق التنفس أو الإصابة بفقر الدَّم، مما يؤدي إلى تساؤل العديد منهم عن طرق فعالة تساعد في التخلص من هذه المشكلة في أسرع وقت ونظرًا لعدم رغبة البعض في تناول الحلبة بالرغم من فوائدها الجمة لصحة الجسم لذلك سنذكر فيما يلي بعض الخطوات التي تساعد في زيادة الوزن إذا تم اتباعها بالتزام:

تناول من خمس إلى ست وجبات

قد يكون تناول الكثير من الطعام في وجبة واحدة من الأمور الشاقة على النحفاء وذلك لعدم اتساع معدتهم للطعام مما يفضل أن يتم تقسيم الوجبة وتناولها على مراحل، وهنا يجدر التنبيه على ضرورة زيادة السعرات الحرارية عن المعدل المطلوب للجسم، وهذا يتم حسابته عن طريق استخدام بعض التطبيقات التي تساعد في حساب نسبة السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم معتمدة على نظام الرياضة والسن والطول، ولزيادة الوزن بشكل فعال يتم زيادة 500 سعر حراري مع الحرص على تكون الوجبة من البروتين والنشويات والخضروات والدهون الصحية مثل زيت الزيتون.

الجمع بين الكربوهيدرات والدهون

الكربوهيدرات تعمل على زيادة نسبة الأنسولين في الدَّم وهو بدوره يسمح للخلايا باستقبال الطعام مما يؤدي إلى زيادة الوزن إذا كانت السعرات الحرارية أكثر من المطلوب، أما الدهون فهي تمد الجسم بسعرات حرارية أكثر من الكربوهيدرات وفي حالة الجمع بينهما يتم استقبال كَمّيَّة كبيرة من السعرات الحرارية الموجودة في الدهون داخل الخلية وتؤدي إلى زيادة في الوزن. ومن أمثلة الوجبات على ذلك تناول الأرز بالسمن أو زيت الزيتون، وشرب الحليب كامل الدسم مع إضافة عسل النحل.

ممارسة تمارين المقاومة

من المعلوم أن الرياضة تسهم في حرق الدهون وتساعد في خسارة الوزن إلا أن هذا ينطبق فقط في حالة تقليل السعرات الحرارية وممارسة تمارين الكارديو، أما تمارين المقاومة مع نظام غذائي غني بالسعرات يساعد في زيادة الوزن. والرياضة من أكثر الأمور الهامة عندما يأتي الأمر إلى علاج النحافة بزيادة السعرات الحرارية حيث إنه بدون الرياضة سوف يتم تخزين الدهون في الجسم في مناطق غير متناسقة، أما الرياضة المستمرة لا سيما تمارين المقاومة تساعد في زيادة حجم العضلات مما يؤدي إلى زيادة في الوزن تظهر دون تخزين الدهون الضارة. وهنا ننبه على ضرورة تناول وجبة تتكون من البروتين والنشويات على أن تكون النشويات ضعف البروتين لزيادة الحجم العضلي في وقت سريع.


أطعمة التي تساعد في زيادة الوزن

هناك بعض الأطعمة تسهم في زيادة الوزن بشكل كبير مع ممارسة الرياضة، وفيما يلي نذكر هذه الأطعمة:

  • البطاطا من أفضل الأطعمة التي تمد الجسم بالنشويات الصحية وتساعد على زيادة الوزن بشكل طبيعي وهي من الأطعمة التي يفضل تناولها بعض ممارسة الرياضة.
  • زيت الزيتون من أفضل الزيوت الصحية التي تساعد في زيادة الوزن وتعزيز صحة القلب، كما أنه يعمل على الوقاية من التعرض للسرطان لاحتوائه على مضادات الأكسدة بنسبة كبيرة.
  • الشوفان من الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدات الصحية ويساعد في زيادة الوزن، وينصح بإضافته إلى الحليب كامل الدسم والعسل في وجبة الإفطار.
  • الموز والفواكه المجففة من أفضل المغذيات وتساعد في زيادة الوزن بشكل كبير.
  • المكسرات تسهم في مد الجسم بالدهون الصحية وتساعد في زيادة الوزن.
  • السمسم من أفضل الأطعمة التي تحتوي على زيوت صحية وتعمل على تعزيز صحة البشرة والجسم عمومًا ويمكن إضافته للزبادي في وجبة العشاء مع عسل النحل للحصول على نتائج في أسرع وقت.

وصفة طبيعية لزيادة الوزن

بعد أن ذكرنا أهمية زيادة السعرات الحرارية في اكتساب الوزن ننتقل إلى ذكر وصفة طبيعية يتم تحضيرها في المنزل تحتوي على نسبة عالية من السعرات مع فوائد مختلفة للجسم حيث إن بعض الأشخاص يجدون صعوبة في زيادة السعرات الحرارية في نظامهم الغذائي، وفيما يلي نذكر طريقة تحضير هذه الوصفة:

  • يتم تحضير ثمرة واحدة من الموز كبيرة الحجم وكوب من الحليب كامل الدسم.
  • يتم خلط المكونات في الخلاط الكهربائي مع إضافة عسل النحل وبعض المكسرات وربع كوب من الشوفان.
  • يفضل تناول هذا المشروب مرتين يوميًا حتى يتم التوصل إلى الوزن المثالي مع ضرورة ممارسة الرياضة لتجنب تراكم الدهون الغير صحية.

وبذلك نكون قد ذكرنا طرق لزيادة الوزن بدون الحلبة وبعض الأطعمة التي تساعد في علاج النحافة.

المراجعhttps://almalomat.com/325898/%d8%b2%d9%8a%d8%a7%d8%af%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%88%d8%b2%d9%86-%d8%a8%d8%af%d9%88%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%ad%d9%84%d8%a8%d8%a9