أعراض الحساسية من الأكل 29-09-2022

أعراض الحساسية من الأكلأعراض الحساسية من الأكل، تظهر دائمًا بعد تناول الأشخاص الطعام بشكل مباشر، وقد يصاب بعض الأشخاص بحساسية شديدة، والذي يمكن أن تهدد حياتهم بالخطر، وتعتبر من الأمراض التي يمكن التعايش معها إذا كانت لدينا المعلومات الكافية عنها، وفي نفس الوقت يمكن  أن تؤدي إلى أعراض جانبية خطيرة تؤذي إذا لم نتعامل معها بشكل صحيح.

 أعراض الحساسية من الأكل

تظهر أعراض الحساسية من الطعام بشكل فوري على الأشخاص ومن ضمن أشكالها:

  • الشعور بحكة في الفم بشكل مستمر بعد تناول الطعام.
  • ظهور طفح جلدي في أغلب الحالات خصوصًا عند الأطفال صغار السن.
  • ظهور تورم في البشرة والفم أو في مناطق مختلفة في الجسم.
  • من ضمن أعراض الحساسية من الأكل الشعور بصعوبة في البلع.
  • إحساس مفاجئ بضيق في التنفس.
  • الشعور بالغثيان والقيء بعد تناول الأكل بالإضافة إلى آلام البطن والإسهال الذي يظهر بشكل مفاجئ على الأشخاص.
  • تشبه أعراض حمى القش، مثل العطس وحكة العين.

الحساسية المفرطة من الأكل هي حالات طبية طارئة لا يوجد لها علاج سريع، يمكن أن تودي بحياة الأشخاص إلى الوفاة، لذلك ننصح دائمًا جميع الأشخاص إذا كنت تعتقد أنك تعاني من حساسية الطعام، فيجب الاتصال والمتابعة مع طبيبك في أقرب وقت ممكن، لإجراء التحاليل اللازمة لتجنب التعرض لأي نوع من الخطر.

ما هي حساسية الأكل غير المتفاعلة مع الغلوبولين المناعي المتعلق بحساسية المواد الغذائية.

هناك أنواع أخرى من حساسية الطعام التي تستغرق وقت أطول في العلاج إذا لم تتعامل معها بشكل صحيح، حيث يمكن أن تصل إلى عدة أيام في بعض الأحيان، ومن ضمن الأعراض التي تظهر بشكل مباشر:

  • ظهور احمرار وحكة في الجلد.
  • الشعور بجفاف في الجلد بالإضافة إلى تشققات الجلد الذي تظهر على الأشخاص.
الحساسية من الأكل
الحساسية من الأكل

أنواع حساسيات الطعام

تختلف أنواع حساسية الأكل من شخص لآخر، وهذا الأمر يتوقف إلى العديد من الأسباب، وباختلاف البنية الجسدية لكل شخص عن الآخر ومن ضمن أنواع الحساسية هي:

  • حساسية الطعام المختلطة.

يمكن أن يشعر بعض الأطفال من تفاعلات مختلطة، حيث يعانون من أعراض الغلوبولين المناعي وهو (IgE)، مثل تورم الجسم بشكل مفاجئ والشعور بالغثيان، بالفعل هذه الأعراض تحدث للأطفال الذين يعانون من حساسية الألبان بجميع أنواعها.

  • حساسية الطعام التي تنتج عن ممارسة الرياضة.

في أغلب الحالات، يمكن أن تحدث حساسية الجلد عند الأطفال من الأكل بعد تذوق نوع معين من الأطعمة ثم أداء التمارين الرياضية، يمكن أن يؤدي هذا إلى الحساسية المفرطة في الحالات الشديدة، التي تُعرف أحيانًا باسم الحساسية المفرطة التي تسببها التمارين الرياضية،

أعراض الحساسية من الأكل
أعراض الحساسية من الأكل

هل تم الوصول إلى علاج حساسية الأكل

على الرغم من البحث المستمر للوصول إلى علاج للتخلص من أعراض الحساسية من الأكل ومنع التعرض المستمر لنوبات الحساسية، إلا أنه لم يتم الوصول حتى الآن إلى علاج نهائي يقضي على أعراض الحساسية بشكل نهائي.

ومن ضمن أدوية علاج أعراض الحساسية من الأكل هو العلاج المناعي الذي يؤخذ عن طريق الفم. يتم تناوله بجرعات محددة مع الطعام الذي تعرضك للحساسية، يتم تناوله من خلال وضعه تحت اللسان، ويجب استشارة الطبيب قبل تناول أي نوع من أنواع الأدوية التي تخص حساسية الطعام.

المصادر https://almalomat.com/355275/%d8%a3%d8%b9%d8%b1%d8%a7%d8%b6-%d8%a7%d9%84%d8%ad%d8%b3%d8%a7%d8%b3%d9%8a%d8%a9-%d9%85%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d9%83%d9%84