ما الهرمونات التي ينتجها البنكرياس 29-09-2022

البنكرياس عبارة عن غدة كبيرة تقع بجانب المعدة والأمعاء الدقيقة، يبلغ طوله حوالي 15 سم وهو عضو يخدم غرضين حيويين هما المساعدة على هضم الطعام، وإنتاج هرمونات تعمل بشكل أساسي على التحكم في مستويات الطاقة في الدم، وفي هذه المقالة سنوضح ما الهرمونات التي ينتجها البنكرياس

ما الهرمونات التي ينتجها البنكرياس

ما هو البنكرياس وأين يقع

ما الهرمونات التي ينتجها البنكرياس

  • البنكرياس عبارة عن غدة طولها ست بوصات يقع في البطن بالقرب من الكبد وجزء من الأمعاء الدقيقة.
  • يلعب البنكرياس دورًا مزدوجًا في وظائف الجسم: نظام الغدد الصماء، حيث يفرز الهرمونات، بما في ذلك الهرمونات المنظمة لسكر الدم، الأنسولين والجلوكاجون، كما يفرز أيضًا إنزيمات في جهازك الهضمي من خلال قناة في الاثني عشر.
  • يقع البنكرياس خلف المعدة وأمام العمود الفقري بقليل، كما يقع رأس البنكرياس على طول منحنى الاثني عشر، وهو الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة خلف المعدة مباشرةً.

ما هي وظيفة البنكرياس في الجسم

  • يصنع عصارات هضمية تتكون من إنزيمات قوية، يتم إطلاقها في الأمعاء الدقيقة بعد الوجبات لتفتيت الطعام وهضمه.
  • يصنع الهرمونات التي تتحكم في مستويات السكر في الدم.
  • ينتج البنكرياس هرمونات في خلايا “الغدد الصماء”، تتجمع هذه الخلايا في مجموعات تعرف باسم جزر لانجرهانز وتراقب ما يحدث في الدم، ويمكنها بعد ذلك إفراز الهرمونات مباشرة في الدم عند الضرورة.
  • عندما ترتفع مستويات السكر في الدم تنتج الخلايا الهرمونات، وخاصة الأنسولين الذي يساعد الجسم بعد ذلك على خفض مستويات الجلوكوز في الدم، و “تخزين” السكر بعيدًا في الدهون والعضلات والكبد وأنسجة الجسم الأخرى، حيث يمكن استخدامه للحصول على الطاقة عند الحاجة.
  • البنكرياس قريب جدا من المعدة، بمجرد تناول الطعام، يطلق البنكرياس إنزيمات هضمية في الأمعاء لتفتيت الطعام.
  • عندما يتم هضم الطعام، وترتفع مستويات المغذيات في الدم، ينتج البنكرياس الأنسولين لمساعدة الجسم على تخزين الجلوكوز (الطاقة) بعيدًا.
  • بين الوجبات، لا ينتج البنكرياس الأنسولين وهذا يسمح للجسم بإطلاق مخزون الطاقة تدريجياً مرة أخرى في الدم حسب الحاجة.
  • تظل مستويات الجلوكوز مستقرة جدًا في الدم في جميع الأوقات لضمان حصول الجسم على إمدادات ثابتة من الطاقة.
  • هذه الطاقة ضرورية لعملية التمثيل الغذائي والتمارين الرياضية، وبشكل خاص لتغذية أجزاء الدماغ التي تعمل على الجلوكوز، هذا يضمن أن الجسم لا يتضور جوعًا بين الوجبات.

اقرأ أيضا: وظيفة غدة البنكرياس لدى الحمام

ما الهرمونات التي ينتجها البنكرياس

كجزء من جهاز الغدد الصماء، يفرز البنكرياس نوعين من الهرمونات الرئيسية التي تعتبر حيوية لتنظيم مستوى الجلوكوز (المعروف أيضًا باسم سكر الدم):

هرمون الأنسولين

  • أهم هرمون ينتجه البنكرياس هو الأنسولين، تفرز “خلايا بيتا” الأنسولين في جزر لانجرهانز استجابةً للطعام.
  • يتمثل دوره في خفض مستويات الجلوكوز في مجرى الدم، وتعزيز تخزين الجلوكوز في الدهون والعضلات والكبد وأنسجة الجسم الأخرى.
  • يفرز البنكرياس هذا الهرمون لخفض مستوى الجلوكوز في الدم عندما ترتفع المستويات بشكل كبير.

هرمون الجلوكاجون

  • تنتج “خلايا ألفا” الموجودة في جزر لانجرهانز هرمونًا آخر مهمًا هو الجلوكاجون، وله تأثير معاكس للأنسولين، من خلال المساعدة في إطلاق الطاقة في مجرى الدم من مكان تخزينه، وبالتالي رفع مستويات السكر في الدم.
  • لذلك، يعمل الجلوكاجون والأنسولين جنبًا إلى جنب للتحكم في توازن الجلوكوز في مجرى الدم.

الهرمونات الأخرى

تشمل الهرمونات الأخرى التي ينتجها البنكرياس عديد ببتيد البنكرياس والسوماتوستاتين، وهي تلعب دورًا في تنظيم وضبط الخلايا المنتجة للأنسولين

هرمون السوماتوستاتين

  • السوماتوستاتين هو هرمون تفرزه العديد من أنسجة الجسم، وخاصة في الجهاز العصبي والجهاز الهضمي، وينظم مجموعة متنوعة من الوظائف الفسيولوجية ويمنع إفراز الهرمونات الأخرى ونشاط الجهاز الهضمي والتكاثر السريع للخلايا الطبيعية والورم، قد يعمل السوماتوستاتين أيضًا كناقل عصبي في الجهاز العصبي.

ما هي أمراض البنكرياس

ما الهرمونات التي ينتجها البنكرياس

  • سرطان البنكرياس، تحدث هذه الحالة بسبب الخلايا السرطانية في البنكرياس، تشمل أنواع السرطانات الأولية تلك التي تصيب الغدد الصماء والبنكرياس الخارجي، وسرطان الغدد الليمفاوية في البنكرياس.
    يمكن لسرطان في عضو مجاور للبنكرياس، مثل الاثني عشر أو الكبد، أن يغزو البنكرياس.
    قد يكون من الصعب اكتشاف سرطان البنكرياس في البداية لأنه يقع خلف العديد من الأعضاء الكبيرة التي قد تجعل من الصعب على الطبيب تحديد الورم من خلال الفحص البدني أو اختبارات التصوير.
  • التهاب البنكرياس: يمكن أن يسبب تفجر التهاب البنكرياس ألمًا في البطن، يشير التهاب البنكرياس إلى التهاب حاد أو مزمن يصيب البنكرياس، يمكن أن يؤدي إلى مرض السكري الثانوي.
    يمكن أن يحدث الالتهاب إذا تم حظر القناة الرئيسية من البنكرياس بواسطة حصوة أو ورم، سوف تتراكم عصارة البنكرياس، مما يتسبب في تلف البنكرياس، وقد يبدأ البنكرياس في هضم نفسه.


كيفية الحفاظ على صحة البنكرياس

  1. اتبع نظام غذائي منخفض الدهون، يمكن أن تساهم الدهون والكوليسترول في تكون حصوات المرارة، مما قد يؤدي إلى التهاب البنكرياس.
    يمكن أن يؤدي ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية في مجرى الدم إلى التهاب البنكرياس، تناول الكثير من الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات، وخاصة البروكلي أو القرنبيط أو الملفوف، وتجنب تناول الكثير من الأطعمة المقلية أو منتجات الألبان عالية الدسم.
  2. خسارة الوزن الزائد، حافظ على لياقتك من خلال ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وحافظ على وزن صحي للوقاية من داء السكري وحصى المرارة التي قد تؤدي إلى التهاب البنكرياس وكذلك لتحسين صحتك البدنية العامة.
  3. لا تتبع خطط النظام الغذائي التي تعد بفقدان الوزن بسرعة، قد يتراكم الكبد إلى الكثير من الدهون عند اتباع خطط النظام الغذائي القاسية، مما يزيد من خطر الإصابة بحصوات المرارة.
  4. تجنب شرب الكحول، من المعروف أن الكحول تزيد من خطر إصابتك بالتهاب البنكرياس وسرطان البنكرياس.
  5. تجنب التدخين، يمكن أن يزيد أي نوع من منتجات التبغ من خطر الإصابة بالسرطان في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك البنكرياس.
  6. احصل على فحص جسدي منتظم، يصعب اكتشاف سرطان البنكرياس في مراحله المبكرة، فقم بفحص البنكرياس بانتظام بحثًا عن السرطان في فحص جسدي سنوي.

المراجع

https://almalomat.com/359662/%d9%85%d8%a7-%d8%a7%d9%84%d9%87%d8%b1%d9%85%d9%88%d9%86%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d9%8a-%d9%8a%d9%86%d8%aa%d8%ac%d9%87%d8%a7-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d9%86%d9%83%d8%b1%d9%8a%d8%a7%d8%b3