• ×

07:25 صباحًا , السبت 18 نوفمبر 2017

استئصال قناتي فالوب قد يقي من سرطان المبيض

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 AFP) منذ 5 ساعة/ساعات

مونتريال (كندا) (ا ف ب) - اعلن باحثون كنديون الجمعة ان استئصال قناتي فالوب يخفض بنسبة 30% الوفيات الناتجة عن سرطان المبيض.

فبعض النساء يحملن تحولا في جينة \"براكا\" التي تجعل بعض النساء اكثر عرضة للاصابة بسرطان الثدي والرحم والمبيض. ولتجنب المرض، يخضعن لاستئصال كامل للرحم (الرحم والمبيض وقناتي فالوب).

لكن \"عند دراسة أعضاء تلك النساء، تبين ان اولى مؤشرات السرطان لا تظهر في المبيض بل في قناتي فالوب\"، حسبما شرحت لوكالة فرانس برس الدكتورة سارة فينلايسن من برنامج الابحاث الذي يقوده مستشفى فانكوفر العام ووكالة مكافحة السرطان في مقاطعة بريتش كولومبيا الكندية (غرب كندا).

وظهر الأمر نفسه لدى النساء اللواتي لا يحملن هذا التحول الوراثي، ما يشير الى ان سرطان المبيض الظهاري، وهو النوع الاكثر شيوعا وفتكا من المرض، هو في الحقيقة سرطان قناتي فالوب.

هذا السرطان يصيب امرأة من بين 70 في كندا، ونسبة البقاء على قيد الحياة بعد 5 سنوات من تشخيصه لا تتجاوز 37%. لأنه حتى لو عولج، فهو يعاود الظهور. فضلا عن ذلك، فإن \"الاعراض غامضة جدا، لذا يتم تشخيص اصابة النساء به في مرحلة متقدمة وفي وقت متأخر\"، حسبما أشارت طبيبة النساء الكندية هذه المتخصصة بالأورام السرطانية.

واستئصال الرحم وربط قناتي فالوب هما عمليتان \"شائعتان جدا\". لذا تقول العالمة \"في كل الاحوال، استأصلوا قناتي فالوب أيضا، فهناك يبدأ السرطان\".

يمكن ألا تكون هناك اصابات سابقة بسرطان المبيض في عائلة المرأة، \"لكننا أصبحنا نعرف الآن ان بناتها وحفيداتها قد يحملن الجينة المسببة للسرطان، ويمكننا اخضاعهن لفحوصات وراثية واستباق ذلك\"، حسبما يقول عالم الامراض الدكتور بليك غيلكس.

قد يخفض استئصال قناتي فالوب الوفيات الناتجة عن سرطان المبيض بنسبة 30%، وتحديد العائلات التي تحمل جينة \"براكا\" بنسبة 20% اضافية في السنوات العشرين المقبلة، وفقا لهؤلاء العلماء.
(ا ف ب)
بواسطة : admincp
 0  0  1601
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:25 صباحًا السبت 18 نوفمبر 2017.