• ×

02:28 صباحًا , الإثنين 20 فبراير 2017

Colonies : Type Sidemenu

Colonies : Type Video Block

أسباب وعلاج تنميل القدمين عند مرضى السكري

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 ما هو تنميل القدمين ؟
تنميل القدمين هو حالة شائعة الإنتشار بين الكثيرين ، وتنميل القدمين هو عبارة عن حالة تخدر تدريجي تحدث للقدمين ، ويصحب هذه الحالة الشعور بنغزات إما حادة أو بسيطة ، وعادة ما يحدث تنميل القدمين نتيجة عدم وصول الدم للقدمين بشكل كاف ، ويبدأ التنميل بشعور بسيط بالتخدر في القدمين ويزداد بالتدريج حتى يصبح حادآ ، وقد يستمر لفترة طويلة ، أو فترة قصيرة ، وحالة التنميل تجعل الشخص لا يستطيع السير على قدميه بشكل طبيعي ، كما أنه لا يشعر في هذه الفترة بقدميه على الإطلاق ، وقد تحدث هذه الحالة لأسباب عديدة إما بسيطة أو أسباب مرضية .

هل يسبب مرض السكري تنميل القدمين ؟
قد لا يعرف الكثيرين هذه الحقيقة ، لكن بالفعل يتسبب مرض السكري في تعرض المصابون به لتنميل القدمين ، فدائمآ ما نجد الشكوى من تنميل القدمين كثيرة لدى مرضى السكري بشكل خاص ، وقد ربطت العديد من الدراسات المتخصصة منذ فترة طويلة بين مرض السكري والتعرض لتنميل القدمين ، خاصة وأن الشخص العادي حين يتعرض لتنميل قدميه يكون على مدى فترات متباعدة ، لكن بالنسبة لمرضى السكري يكون الأمر كثير التكرار ، ويستمر لفترة زمنية أطول من التنميل لدى الأشخاص غير المرضى .




لماذا يسبب مرض السكري تنميل القدمين ؟
يؤثر مرض السكري على الاعصاب ، فكثير من مرضى السكري يتعرضون للإصابة بإلتهاب الاعصاب ، وخاصة الأعصاب الطرفية ، أي الاعصاب المسئولة عن الأطراف كاليدين والقدمين ، ويؤثر مرض السكري على الاوعية الدموية أيضآ ، وبالتالي يصعب وصول الدم بشكل كاف إلى الأطراف ، وأبرزها أطراف القدمين ، فيحدث تنميل القدمين ، والذي قد يتكرر بدرجة مزعجة لمريض السكري للدرجة التي تجعله يلجأ للطبيب في أسرع وقت ممكن .

كيفية علاج تنميل القدمين عند مرضى السكري :

الكريمات والزيوت العطرية : هناك بعض الزيوت العطرية أو الكريمات الطبية التي تساهم في علاج مشكلة تنميل القدمين عند مرضى السكري ، فهي تعمل على تنشيط الدورة الدموية داخل منطقة القدمين ، وأبرز هذه الاعشاب التي تساعد في علاج هذه المشكلة هي عشبة الخزامي ، ويجب ان يستشير المريض طبيبه حول الكريمات الانسبة بالنسبة لحالته ، وكذلك يجب أن يكون استخدام الزيوت العطرية تحت إشراف طبيب متخصص .

التمارين الرياضية : تعالج التمارين الرياضية مشكلة تنميل القدمين بشكل فعال جدآ ، ويمكن للطبيب أن يحدد لمريضه مجموعة تمارين معينة تساعده على تنشيط الدورة الدموية وضخ الدم في قدميه ، حتى تزول المشكلة بالتدريخ .

الأشعة تحت الحمراء : إن الأشعة تحت الحمراء تساهم في ضخ وتدفق الدم إلى المكان الذي توجه له ، لذلك يلجأ بعض الاطباء لاستخدام الأشعة الحمراء لعلاج مشكلة تنميل القدمين ، كما أنها تحفز الجسم على بناء أوعية دموية جديدة ، بدلآ من الأوعية الدموية القديمة التي تسبب مرض السكري في تلفها .

التدليك : إن عمل تدليك للقدمين يؤدي إلى ضخ الدم بشكل طبيعي ، لذلك يمكن لمريض السكري ان يقوم بتدليك قدميه يوميآ بنفسه ، باستخدام إحدى الكريمات المعالجة لتنميل القدمين ، أو الكريمات المرطبة ، فهذه العادة لا تجنب المريض تنميل القدمين فحسب بل تحميه أيضآ من مشكلات ومضاعفات القدم السكري .

إرتداء الجوارب السميكة : إن إرتداء الجوارب السميكة أمر هام بالنسبة لمرضى السكري ، حتى يتجنب المريض تنميل القدمين ، أو الجروح الصعبة التي يتعرض لها مرضى القدم السكري .
بواسطة : admincp
 0  0  45
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:28 صباحًا الإثنين 20 فبراير 2017.