• ×

09:19 مساءً , الأربعاء 20 سبتمبر 2017

Colonies : Type Sidemenu

Colonies : Type Video Block

اسباب إلتهاب بطانة القلب الجرثومي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 ومشكلة أمراض القلب أنها قد لا يتم إكتشافها بسهولة ، كما أن أعراضها قد تتداخل مع أعراض الأمراض الأخرى ، وتأخر إكتشافها أمرآ بالغ الخطورة فأمراض القلب إن لم يتم علاجها بشكل سريع فإن تطورها سيكون مشكلة كبيرة فالأمراض القلبية لها مضاعفات خطيرة تتطور سريعآ حتى تصل للموت القلبي المفاجئ .

ومرض إلتهاب بطانة القلب الجرثومي هو مرضآ من أمراض القلب الخطيرة ، والمقصود ببطانة القلب هو الغشاء الذي يغطي الغرف الاربعة للقلب لتحميها من الأمراض والإلتهابات والبكتيريا والجراثيم ، وإلتهاب بطانة القلب الجرثومي هو إلتهاب وتهيج شديد يصيب بطانة القلب فيتسبب في تلفها مما يجعل القلب معرض للبكتيريا والجراثيم ، وبطانة القلب السليمة لا تستطيع البكتيريا والأمراض إختراقها لكن عند إصابتها بإلتهاب جرثومي يصبح من السهل تعرض القلب للأمراض والبكتيريا والفيروسات ، وإلتهاب بطانة القلب الجرثومي لو لم يتم إكتشافه وعلاجه بأسرع وقت سوف تتدهور حالة القلب حتى يتوقف فيموت الإنسان ، حيث أن إلتهاب القلب يصيب عضلة القلب فيضعفها ويضعف قدرة عضلة القلب على ضخ الدم لكل أجزاء الجسم ، وهناك أنواع معينة من البكتيريا والجراثيم يمكنها إختراق القلب ، وليس كل الأنواع ، لكن البكتيريا والجراثيم التي يمكنها إختراق القلب هي أنواع خطيرة على الجسم والقلب .




الأسباب التي تؤدي للإصابة بإلتهاب بطانة القلب الجرثومي :
1 – عيوب القلب الولادية وتشوه الصمامات .
2 – وجود مشكلة بصمامات القلب مثل مشكلة تشوه الصمامات .
3 – مضاعفات عملية القلب المفتوح .
4 – بعض أمراض اللثة والأسنان ، فإصابة اللثة ببكتيريا معينة قد تجعل هذه البكتيريا عند العلاج تنتقل إلى المعدة ومنها إلى مجرى الدم حتى تصل إلى القلب .
5 – تعاطي المخدرات .
6 – جراحات صمامات القلب .
7 – أمراض الرئة البكتيرية .
8 – أمراض الجهاز المناعي ، مما يجعل الجسم عرضة للجراثيم والبكتيريا التي تدخل الجسم وتصل إلى القلب فتصيب بطانته .
أعراض إلتهاب بطانة القلب الجرثومي :
1 – ألم شديد يتركز في منتصف الصدر .
2 – ألم في الكتف والرقبة .
3 – الشعور بأعراض تسبة نزلات البرد ، مثل الحمى والسعال الشديد ، والصداع ، واحتقان الانف ، والغثيان الشديد والقيء ، بالإضافة للزكام أيضآ .
4 – تضخم الكبد .
5 – فقدان الوزن .
6 – إرتفاع شديد في درجة الحرارة .
7 – رفرفة وخفقان القلب .

التشخيص والعلاج لإلتهاب القلب الجرثومي :

يعد الفحص السريري أول ما يلجأ له الطبيب لتشخيص حالة إلتهاب بطانة القلب الجرثومي ، وأهم الفحوصات التي تساعد الطبيب في التشخيص هي فحص تخطيط صدى القلب ، الأشعة المقطعية ن وفحص الرنين المغناطيسي للقلب .

ويعد أهم فحص يكشف وجود عدوى جرثومية ببطانة القلب هو فحص كيميائي للدم ، يكشف هذا الفحص عن نوع الجراثيم أو البكتيريا التي أصابت القلب ومكانها تحديدآ ، ويتميز هذا الفحص بالدقة الشديدة في التشخيص ودقة النتائج ووضوحها .

وبالنسبة لعلاج الإلتهاب ، قد يستعمل الطبيب المضادات الحيوية لعلاج البكتيريا والجراثيم ، كما يتم إعطاء المريض أدوية مضادة للجلطات ، لمنع الدم من التجلط بالقلب .

وتعد العملية الجراحية هي الخيار الأخير الذي يلجأ له الطبيب في الحالات المتدهورة فيجري جراحة لاستئصال جزء من بطانة القلب في حال إصابتها بالتلف وتعد هذه الجراحة الخطوة الاخيرة التي يلجأ لها الطبيب للسيطرة على الإلتهاب .
بواسطة : admincp
 0  0  66
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:19 مساءً الأربعاء 20 سبتمبر 2017.