• ×

07:38 صباحًا , السبت 18 نوفمبر 2017

العرقسوس لعلاج هبوط الضغط والسعال والروماتيزم

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
العرقسوس هو نبات عشبي معمر والجزء المستخدم منه هو جذوره. ويحتوي على مركبات كثيرة لكن أهمها جليكوريد يعرف باسم درجليسيرا يزين وهو المسؤول عن طعم الجذور ويحتوي ايضاً على فلافو نيدات واسبراجين كما يحتوي على زيوت طيارة وتحتوي الجذور ايضاً على سكر الجلوكوز والسكروز. ويعتبر العرقسوس من المشروبات الصيفية لكثير من الشعوب العربية وشعوب الشرق الأوسط وايران وتركيا.

لعلاج السعال وحساسية الصدر
يعتبر العرقسوس منفثاً للبلغم ومقوياً لجهاز المناعة ومضاداً للفيروسات ومضاداً حيوياً يعالج العدوى بالجهاز التنفسي ومضاداً لحساسية الصدر. والعرقسوس يشفي السعال وذلك عن طريق نقْع مقدار ملعقة صغيرة منه في فنجان من الماء المغلي لمدة خمس دقائق ثم تناول 3 فناجين يومياً.

يحسن الهضم ويحمي من سرطان القولون
ويساعد شرب العرقسوس على هضم الطعام وبه مادة كيميائية توفر الحماية من سرطان القولون دون ان يعاني المريض من الآثار الجانبية المعروفة للعلاجات الأخرى كما أكد باحثون أميركيون.
وأظهرت دراسة حديثة ان كبح أنزيم «11 بيتا هيدروكس سيترويد داي هيدر وجيناز 2» من خلال العلاج بالمكون الموجود في العرقسوس أو ابطال مفعول هذا الانزيم يقي من الاصابة بسرطان القولون ومن تمدد المرض لدى الفئران.
وأجرى الدكتور ريموند هاريس والدكتور تشانج تشي ميثج وزملاؤهما في المركز الطبي لجامعة فاندر بيلت دراسات حول تنظيم مادة «كوكس 2» في الكلى.
رسبق ان اثبتوا ان كبح انزيم «11 بيتاهيدروكس سيترويد داي هيدر وجيناز 2» يمنع ظهور مادة الـ «كوكس 2» في الكلى. ورأى الباحثون ان مادة الـ «كوكس 2» تسهل انتشار الخلايا السرطانية في القولون ما يعني ان كبحها سيمنع تمدد الورم.

علاج هبوط الضغط
ويفيد مشروب العرقسوس مرضى هبوط ضغط الدم الشرياني لغناه بأملاح الصوديوم وتنشيطه الغدة فوق الكلية التي تفرز هرمون الكورتيزون والهرمونات التي تخزن الأملاح في الجسم «Mineralo - Corticois». فيحسن لديهم حالات فتور الجسم وفقدان الطاقة والخمول والصداع والشعور بالدوخة.

علاج لأمراض الروماتيزم
وبسبب تنشيطه للغدة المفرزة للكورتيزون وجد انه يفيد في علاج أمراض مختلفة مثل الأمراض الروماتيزمية التي تسبب آلام المفاصل والعضلات في الرقبة والظهر والركبتين ومفاصل الأصابع.
كما انه يساهم في تحسن حالات المرضى الذين يعانون من هبوط الضغط فيما يعرف بمرض ايسون.
كذلك يساهم في تحسين حالات مرضى الحساسية خصوصاً حساسية الجلد.
ويمنع ظهور الأعراض غير المرغوبة التي تنشأ عادة من استعمال عقار الكورتيزون في علاج تلك الأمراض. وكشفت دراسة أميركية حديثة ان المواد المستخرجة من جذور العرقسوس يمكن أن تشفي تقرحات الفم، وأشار مايكل مارتن قائد فريق البحث بجامعة واشنطن نجاح العلاج اذا استخدم لمدة اسبوع.

يمنع عن هؤلاء
وجد ان العرقسوس يسبب زيادة ملموسة في عدد ضربات القلب وزيادة في ضغط الدم وتخزين الماء والأملاح في الجسم.
ويحدث أيضاً نقص في عنصر البوتاسيوم لذلك يوصي الاطباء بعدم تناوله للمرضى الذين يعانون من هبوط في القلب او ارتفاع ضغط الدم او الذين يعانون من السمنة أو امراض الكلى.

(الراي))

بواسطة : admincp
 0  0  1535
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:38 صباحًا السبت 18 نوفمبر 2017.