5 فوائد صحية لـ «أوميجا 3» 14-05-2022

تُعرف الأحماض الدهنية «أوميجا 3» بالدهون الأساسية، على عكس الدهون الأخرى التي يمكن لجسمك تكوينها، ويجب أن تأتي الدهون الأساسية من طعامك، وفقاً لبحث دولي.

هناك ثلاثة أحماض من «أوميجا 3»: الدوكوساهيكسانويك (DHA)، وإيكوسابنتاينويك (EPA)، وألفا لينولينيك (ALA). ويأتي الحمضان DHA وEPA بشكل أساسي من الأسماك والمأكولات البحرية الأخرى، ويعتبر ALA الأكثر انتشاراً في النظام الغذائي الغربي، كما هو الحال في الدهون الحيوانية والزيوت النباتية. ويستخدم الجسم في الأغلب ALA كمصدر للطاقة، لذلك تأتي الفوائد الحقيقية من EPA و DHA.

ولأحماض «أوميجا 3» فوائد صحية هي:

1- صحة القلب:

معظم الأبحاث تربط فوائد أحماض «أوميجا 3» الدهنية بصحة القلب، إذ يمكن لنظام غذائي غني «بأوميجا 3» أن يقلل بشكل كبير من فرص الإصابة بأشكال عدة من أمراض القلب، وتساعد الأحماض الدهنية على تنظيم ضربات القلب، وتقليل فرص الإصابة بالنوبات القلبية وعدم انتظام ضربات القلب ومشاكل القلب الأخرى.

2- الأوعية الدموية:

تشير الدلائل إلى أن مناطق أخرى من نظام القلب والأوعية الدموية تستفيد من «أوميجا 3».

وتظهر الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من هذه الأحماض الدهنية لديهم، في المتوسط، انخفاض في ضغط الدم، وأوعية دموية أوسع، وتصلب الشرايين أقل من أولئك الذين يفتقرون إلى «أوميجا 3».

3- الصحة العقلية:

منطقة أخرى قد تساعد فيها «أوميجا 3» وهي الاكتئاب، وتشير الأدلة إلى تحسين الأعراض باتباع نظام غذائي غني «بأوميجا 3»، إذ يقلل من القلق وتحسن وظائف المخ.

وأدى التحسن في وظائف المخ إلى اقتراحات بأن «أوميجا 3» قد تكون حاسمة في مكافحة مرض الزهايمر.

4- صحة العين:

يوجد DHA في شبكية العين، لذا فإن اتباع نظام غذائي غني بهذا النوع من الأوميجا 3، يمكن أن يحسّن صحة العين، ويمنع الحالات التنكسية مثل الضمور العضلي.

5- نمو الرضع:

نحو 40٪ من الأحماض الدهنية في دماغ الشخص، ونحو 60٪ في شبكية العين هي من نوع DHA.

لذلك، مع نمو الجسم، فليس من المستغرب أن يؤدي نقص «أوميجا 3» إلى مشاكل. ويعد النظام الغذائي الغني ب DHA أمراً حيوياً أثناء الحمل عندما ينمو الطفل، ويجب أن يستمر هذا النظام الغذائي إذا كانت الأم ترضع لإعطاء الطفل الفوائد العديدة التي توفرها «أوميجا 3».