اضرار ومخاطر البنج النصفي في الولادة القيصرية على الام والجنين 03-05-2024


في أثناء تحضيرك لليوم المنتظر تعلمي عن خيارات تخفيف الآلام خلال الولادة حتى تكوني مستعدة بشكل أفضل لاتخاذ القرار وفهم الأنواع المختلفة للتخدير لتصبح التجربة سهلة قدر الإمكان، تطلب النساء التخدير النصفي بدلًا من الكلي أو أي طريقة أخرى لتخفيف الآلام. وتستخدم أكثر من 50% منهن التخدير النصفي. تعرفي إلى التخدير النصفي في الولادة القيصرية والفرق بينه وبين الإيبدورال في هذا المقال مع دليلى ميديكال 

ما هو البنج والتخدير؟surprise

التخدير أو البنج عبارة عن أدوية يتم إعطائها للمريض قبل العملية الجراحية لتخفيف الشعور بالألم للمريض، ويعتمد مفعول المخدر على الحالة الصحية للمريض ونوع المخدر الذي يختاره الطبيب بما يتناسب مع صحة المريض ونوع العمل الجراحي الذي يقوم به، ويمكن أيضاً استخدام الأدوية المهدئة التي تتسبب بالنعاس، والأدوية المسكنة لتخفيف الآلام كجزء من عملية التخدير.

لماذا نلجأ لعملية ولادة قيصرية بنج نصفي؟surprise

قد يعتقد الكثير من الناس أن اللجوء لعملية ولادة قيصرية بنج نصفي هو شيء من الرفاهية للأم؛ وذلك من أجل الحصول على فوائد الولادة القيصرية، أو الرغبة في عدم الشعور بالألم أثناء الولادة، ولكن توجد العديد من الأسباب الطبية التي تجعل اللجوء لعملية ولادة قيصرية بنج نصفي أمرًا ضروريًا، لإنقاذ حياة الأم والطفل، ومن هذه الحالات:

الولادة المطولة وهي الولادة التي تستغرق فترة طويلة لأكثر من 20 ساعة للأمهات اللاتي يلدنّ لأول مرة، و 14 ساعة للأمهات اللاتي ولدنّ من قبل، وهذا السبب هو المسؤول عن ثلث عمليات ولادة قيصرية بنج نصفي، والأسباب التي تؤدي إلى طول مدة الولادة الطبيعية هي كبر حجم الطفل، أو ضيق حوض الأم، أو ضعف عضلات الرحم، وهذا يُسبب الكثير من المشكلات الخطيرة للأم والطفل.

الوضعية غير الطبيعية للجنين وضع الجنين غير الطبيعي يُساهم بشدة في اللجوء لعملية ولادة قيصرية بنج نصفي، مثل نزول الطفل بالعرض، أو بمؤخرته، أو نزول أحد كتفيه أولًا.

ضيق الجنين قد يتعرض الجنين للضغط، وذلك نتيجة العديد من الأسباب، مثل ارتفاع ضغط دم الأم، أو نقص التغذية له، أو انقباض جدار الرحم بشدة، كل ذلك يُعد من الحالات الطارئة التي نحتاج فيها إلى إجراء ولادة قيصرية بنج نصفي.

عيوب خلقية في الجنين قد تحدث إصابة الجنين ببعض العيوب الخلقية، مثل زيادة كمية الماء في الدماغ، أو مشاكل القلب الخلقية، وفي هذه الحالات نلجأ للولادة القيصرية لتجنب زيادة الضغط على الطفل أثناء الولادة الطبيعية.

ولادة قيصرية سابقة عند إجراء ولادة قيصرية من قبل، فمن الأفضل اللجوء للولادة القيصرية في الحمل التالي.

حالة صحية عند الأم إصابة الأم ببعض المشكلات الصحية المزمنة مثل أمراض القلب، أو تسمم الحمل تجعل الطبيب مضطرًا إلى اللجوء لعملية ولادة قيصرية بنج نصفي.

تدلي الحبل السري قد يحدث نزول للحبل السري من عنق الرحم قبل نزول الجنين، وفي هذه الحالة قد يتعرض الحبل السري للضغط، ويترتب عليه نقصان تدفق الدم إلى الجنين، وتُعد هذه حالة طارئة تحتاج إجراء ولادة قيصرية بسرعة.

مشاكل المشيمة إصابة الأم بمشاكل المشيمة مثل وجود المشيمة على فتحة عنق الرحم، أو انفصال المشيمة، أو المشيمة الملتصقة، كل هذه الأسباب تدفع الطبيب لإجراء عملية ولادة قيصرية بنج نصفي.

الحمل في توأم الحمل في توأم أو أكثر قد يُصعب من عملية الولادة الطبيعية، وقد يكون من الأفضل اللجوء للولادة الطبيعية.

ما هو التخدير النصفي؟surprise

التخدير النصفي أو ما يسمى بإبرة الظهر هو عبارة عن عملية إيقاف السيالات العصبية من الأعصاب الطرفية إلى الحبل الشوكي عن طريق حقن مادة مخدرة مثل الليدوكايين في داخل سائل النخاع الشوكي.وفي أثناء التخدير النصفي لا يفقد المريض وعيه ولكن يفقد فقط الإحساس والحركة بالجزء السفلي من جسمه مما يسهل على الطبيب إجراء العملية الجراحية بكل سهولة وبدون ألم أو معاناة.

أنواع البنج الرئيسيةsmiley

ما الفرق بين البنج النصفي والبنج الكلي؟ بالحديث عن أنواع البنج يمكن ذكر ثلاثة أنواع رئيسية على الشكل التالي:

التخدير الموضعي: هو مخدر يعطى لتخفيف حالة الألم وإيقاف الشعور به قدر الإمكان لمنطقة معينة من الجسم، ويكون المريض مستيقظ وواعي، يستخدم للعمليات الجراحية البسيطة، ويمكن أن يعطى عن طريق الحقن في المكان المراد تخديره مباشرة أو عن طريق الجلد حيث يتم امتصاصه ويعطى التأثير المطلوب.

التخدير النصفي: ويسمى أيضاً البنج الناحي وهو تخدير موضعي لكن لكامل الجزء الذي سيخضع للعمل الجراحي من الجسم، ويتم بطريقتين هما:

تخدير العمود الفقري: يتم في عدة عمليات مهمة منها جراحات أسفل البطن أو الحوض وعمليات الأطراف السفلية، وينطوي هذا النوع على حقن جرعة واحدة من دواء التخدير في المنطقة المحيطة بالحبل الشوكي ويسبب خدر في الجزء السفلي من الجسم مع بقاء المريض في حالة وعي.

تخدير المنطقة فوق الجافية: تشبه تخدير العمود الفقري ولكن بشكل رئيسي تستخدم في عمليات الأطراف والولادة القيصرية ويتضمن هذا النوع من التخدير غرس دواء مخدر باستمرار من خلال قسطرة رقيقة حيث يتم وضع القسطرة في المساحة المحيطة بالحبل الشوكي في أسفل الظهر مما يسبب تنميلًا في الجزء السفلي من الجسم، يمكن أيضًا استخدام التخدير فوق الجافية في جراحة الصدر أو البطن في هذه الحالة يتم حقن دواء التخدير في مكان أعلى في الظهر لتخدير الصدر ومناطق البطن.

التخدير العام أو البنج الكلي: البنج العام يستخدم بشكل رئيسي بالعمليات التي تتطلب أن يكون المريض غائبا بشكل كامل عن الوعي مثل عمليات القلب المفتوح والدماغ والجراحات المعقدة، ويمكن أن يتم عن طريق استنشاق دواء عبر قناع أو أنبوب تنفس يجعل المريض ينام في غضون دقيقتين أو أقل، ويتم إدخال أنبوب في القصبة الهوائية للحفاظ على التنفس الصحيح عند المريض حتى اكتمال الجراحة، أو يعطى المخدر من خلال حقن وريدي.

ما هي استخدامات التخدير النصفي؟surprise

يتم اللجوء إلى التخدير النصفي إذا كان الإجراء الجراحي في مناطق أسفل السرة وخصوصاُ للمرضى الذين يعانون من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب أو أمراض الجهاز التنفسي، ويوجد العديد من الإجراءات الجراحية التي يمكن اللجوء إلى التخدير النصفي أثناء القيام بها، ومن أهمها:

عمليات الولادة القيصرية.

عملية البواسير.

عملية الفتق الأربي.

جراحات العظام والمفاصل في الساق.

جراحات المثانة والبروستاتا والأعضاء التناسلية.

ما هي مميزات التخدير النصفي؟surprise

يوجد العديد من المميزات للتخدير النصفي ولكن من أهمها ما يلي:

إبقاء المريض أثناء الجراحة بكامل وعيه.

تنفس المريض بشكل طبيعي وعدم اللجوء إلى التنفس الصناعي.

التخلص من الألم بشكل أفضل من المسكنات التي يتم إعطاءه للمريض في حالة التخدير الكلي.

قدرة المريض على استعادة حركة الأمعاء بشكل أسرع وأفضل عن التخدير الكلي والقدرة على تناول الطعام والشراب.

تقليل الحاجة لأدوية التخدير الكلي التي تتسبب في أضرار كالقئ والغثيان.

التخلص من مخاطر التخدير الكلي مع المرضى كبار السن وأمراض القلب والجهاز التنفسي.

       اعرف افضل دكتورنسا وتوليد  فى خلال دقايق       

هل يوجد موانع لاستخدام التخدير النصفي؟surprise

يوجد العديد من الحالات التي لا يجب عليهم أخذ التخدير النصقي ومن أهمها ما يلي:

رفض المريض التخدير النصفي.

وجود إصابة أو عدوى جلدية في موضع إدخال إبرة التخدير النصفي.

إصابة المريض بسيولة في الدم.

وجود أورام أو التهابات في المخ.

فقدان كمية كبيرة من الدم في حالات النزيف أو الصدمات.

تغير التشريح الطبيعي للفقرات.

ما هي آثار البنج النصفي بعد العملية القيصرية؟surprise

بشكل عام فإن البنج النصفي يعتبر خيارًا آمنًا وكلما كان طبيب التخدير ذا كفاءة كانت المضاعفات أقل، لكن ذلك لا يمنع أن هناك بعض الآثار الجانبية التي قد تشعر بها السيدة على الرغم من ندرتها وهي:

انخفاض ضغط الدم والشعور بالدوار.

الإصابة بعدوى أو التهاب القرص أو التهاب العظم والنقي أو التهاب السحايا.

فقدان السيطرة على المثانة والأمعاء بشكل مؤقت، ولهذا تحتاج السيدة أنبوبًا صغيرًا للمساعدة على التبول.

الآثار الجانبية طويلة الأمدsurprise

من النادر جدًا حدوث آثار جانبية طويلة الأمد بسبب البنج النصفي، ولكن هناك بعض المشاكل التي قد تعاني منها السيدة على المدى البعيد وهي:

عجز عصبي دائم بسبب تلف في النخاع الشوكي.

ألم مزمن ناتج عن تلف جذر العصب.

شلل دائم من ورم دموي في حال حدث تراكم للدم في منطقة معينة.

مضاعفات نادرة للبنج النصفيsurprise

من المضاعفات النادرة بعد البنج النصفي هو صداع العمود الفقري، وهو صداع شديد يتبع التخدير النصفي ويزداد سوءًا عند الوقوف في وضع مستقيم، وتحدث هذه الحالة عند أقل من 1% من المرضى لكنه قد يستمر لعدة أيام، وفي حال تم حقن البنج في مجرى الدم عن طريق الخطأ فقد يتسبب ذلك في إبطاء التنفس أو توقفه أو حدوث نوبات وقد تصل حد الوفاة لكن نادرًا جدًا ما يحدث ذلك.لأن الشخص المخول لإعطاء حقنة البنج النصفي يكون مختصًا في التخدير.

لماذا البنج النصفي أفضل من البنج الكلي؟surprise

البنج النصفي ليس له القدرة على تخدير الجسم بالكامل مقارنة بالبنج الكلي، بالإضافة إلى أن المريض لا يفقد كامل وعيه أثناء إجراء العملية الجراحية، وفي حالة استخدامه في الولادة فإنه يعمل على ارتخاء العضلات خاصةً عضلات البطن، مما يؤدي إلى تسهيل خروج الجنين بالولادة الطبيعية.أما البنج الكلي فهو يعمل على تخدير الجسم بالكامل، مما لا يسمح برؤية الطفل أثناء الولادة، وذلك لأنه يجعل المرأة تُعد في عداد النائمين، فعلى الرغم من كثرة أضرار البنج النصفي في الولادة القيصرية، إلا أنه يُعد أفضل من البنج الكلي.

كيفية إجراء عملية ولادة قيصرية بنج نصفيsurprise

تُجرى عملية ولادة قيصرية بنج نصفي داخل مركز الدكتور معتز المطيلى ـ استشاري أمراض النساء والتوليد وعلاج تأخر الإنجاب والحمل الحرج وجراحات أورام النساء ـ تبعًا للخطوات الآتية:

قبل العملية يفحص الطبيب الأم والجنين، ويقيس العلامات الحيوية لها، ويجهزها للعملية.

يُخدر الطبيب الأم بالبنج النصفي.

يُطهر الطبيب بطن الأم، ثم يقوم بإجراء شق جراحي سواء أفقي أو عمودي.

بعد الوصول إلى الرحم يقوم الطبيب بإجراء شق جراحي آخر به أفقيًا أو عموديًا.

يُخرج الطبيب الجنين، ثم يقوم بقطع الحبل السري، ويُزيل المشيمة.

يقوم الطبيب بإغلاق الشقوق الجراحية التي أجراها في الرحم والبطن.

كم مدة العملية القيصرية بنج نصفي؟surprise

سوف تكون 45 دقيقة تقريبًا إذا كانت العملية مرتب لها، وتقريبًا 15 دقيقة أو أكثر قليلًا إذا كانت حلًا لمشكلة طارئة.

هل حقنة البنج النصفي مؤلمة؟surprise

قد تشعر الأم بألم خفيف، ولكنه يكون بسبب اختراق الحقنة للجلد، وليس بسبب المادة الفعالة للمخدر.

الفرق بين التخدير الكلي والنصفيsurprise

بشكل عام، يفضل استخدام التخدير النصفي في الولادة القيصرية، ولا يستخدم البنج الكلي إلا في حالة عدم إمكانية استخدام النصفي في التخدير، يعتمد ذلك على عدة عوامل، بناءًا عليها يحدد نوع التخدير الأنسب لصحة الأم والطفل، وتشمل هذه العوامل ما يلي: 

التاريخ الطبي للأم وحالتها الصحية مثل وجود تشوهات في الظهر أو الخضوع مسبقًا لجراحة به، أو وجود مشاكل في تجلط الدم، أو ورم في المخ، أو زيادة في الضغط داخل الجمجمة، حينها لا يمكن استخدام التخدير النصفي.

الولادة حالة طارئة، أي هناك حاجة إلى ولادة قيصرية عاجلة، ولا يوجد وقت للتخدير النصفي.

تحول الولادة القيصرية إلى ضرورية بعد محاولة الولادة طبيعيًا، قد يصبح التخدير الكلي ضروريًا أيضًا.

الخضوع لعملية مركبة أطول تتضمن عمل إجراء جراحي إضافي أثناء عملية الولادة، مثل ربط المبايض، أو خياطة الشق الجراحي بشكل أكثر دقة، مما يدفع إلى استخدام التخدير الكلي.

تخضع الأم أيضًا إلى فحص جسدي، يشمل ذلك فحص الظهر، والفم إلى جانب إجراء بعض تحاليل الدم، وبناءًا عليه يختار الطبيب أي مما يلي: 

التخدير النصفي، عن طريق التخدير النخاعي، أو التخدير فوق الجافية، أو مزيج منهما.

التخدير الكلي أو العام.

كيفية إجراء التخدير الكلي والنصفيsurprise

يختلف كل من البنج النصفي والكلي في طريقة التطبيق لتخدير الأم قبل الولادة، والذي يعد من العناصر التي تميز الفرق بين التخدير الكامل والنصفي في القيصرية. ففي البنج النصفي تخدر السيدة من خلال حقن المخدر في الظهر كما يلي: 

التخدير النصفي فوق الجافية: يدخل الطبيب أنبوب صغير (قسطرة) في أسفل الظهر باستخدام إبرة، ثم تزال الإبرة بعد ذلك وتترك القسطرة لحقن المخدر من خلالها حسب الحاجة.

التخدير النصفي النخاعي: يحقن الدواء مباشرة في السائل النخاعي، ولا تستخدم قسطرة. ويعد التخدير النصفي النخاعي الأكثر شيوعًا في الولادات القيصرية.

مزيج من التخدير النخاعي والتخدير فوق الجافية: يستخدم فيه كلًا من إجراءات التخدير النخاعي وفوق الجافية، حيث يستمر التخدير لفترة أطول.

يعد حقن مسكن للألم طويل المفعول مع أي من إبر التخدير النصفي السابقة من النقاط التي توضح الفرق بين التخدير الكلي والنصفي في الولادة القيصرية من حيث الإجراء، للسيطرة على الألم في أول 18 إلى 24 ساعة بعد الولادة القيصرية.

تخدر السيدة تخديرًا كليًا من خلال استخدام كل من الأدوية المخدرة الوريدية والمستنشقة، كما يلي: 

تحقن الأم أولًا ببعض الأدوية المخدرة من خلال حقنة وريدية.

تتلقى بعد ذلك بعض الأدوية المخدرة المستنشقة، مثل الهالوثان، وأكسيد النيتروز، والأيزوفلورين، والسيفوفلوران، والديسفلوران، جنبًا إلى جنب مع الأكسجين من خلال قناع يوضع على الأنف والفم.

يجرى بعد ذلك تنبيب رغامي من خلال الفم إلى الرئتين؛ للمساعدة على التنفس.

التخدير الكلي والنصفي أثناء الولادة القيصريةsurprise

يعد  تأثير كل من نوعي التخدير كمخدر ومسكن للآلام أحد العناصر الأساسية التي توضح الفرق بين البنج الكلي والنصفي فى الولادة القيصرية، حيث يختلفان كما يلي: 

التخدير النصفي: يعمل البنج النصفي على تخدير الجزء السفلي من الجسم فقط، ويصاحبه شعور بالخدر والتنميل، والإحساس بالضغط والسحب أثناء الولادة، إلا أن الأم تظل مستيقظة أثناء العملية ولا تشعر بالنعاس، حيث يمكن لكل من الأم والزوج مشاركة تجربة الولادة معًا.

التخدير الكلي: ينتج عنه فقدان كامل للإحساس والوعي، وتكون الأم نائمة أثناء ولادة الطفل.

البنج الكلي والبنج النصفي بعد العمليةsurprise

يختلف كل من البنج الكلي والنصفي أيضًا في شكل التبعات التي تظهر على الأم بعد العملية وبعد زوال التخدير، يشمل الفرق بين البنج الكامل والنصفي في الولادة القيصرية من حيث الآثار بعد العملية ما يلي: 

التخدير الكلي: بعد توقف الإمداد بالمخدر العام، تبدأ الأم في الاستيقاظ، ومن المحتمل أن تشعر بالنعاس والدوار في البداية، إلا أنها ستتلقى العناية والمراقبة عن كثب حتى تصبح مستيقظة تمامًا. وقد يكون لديها بعض الآثار الجانبية بشكل مؤقت، مثل التهاب الحلق، وجفاف الفم بسبب أنبوب التنفس، بالإضافة إلى الغثيان، والقيء، والرعشة.

التخدير النصفي: تزول آثار التخدير النصفي في غضون ساعات قليلة بعد العملية، ويعود الإحساس الكامل ببطء. ومع بداية زوال مفعول المخدر قد تشعر الأم ببعض الأعراض والآثار الجانبية المحتملة الآتية:

وخز وضعف في الساقين، لكن يجب أن تكون قادرة على المشي في غضون ساعات قليلة بعد التخدير.

القيء، والغثيان.

الرعشة.

انخفاض ضغط الدم، والدوخة.

الشعور بوخز في المؤخرة والساقين.

آلام الظهر المؤقتة في موقع الإبرة أو بشكل عام.

إحساس بالحكة.

طنين في الأذنين بشكل نادر.

مضاعفات التخدير الكلي والنصفيsurprise

ما الأفضل التخدير الكلي أم النصفي في الولادة القيصرية؟ تكمن الإجابة على هذا السؤال بشكل أساسي في معرفة مخاطر كل منهما.يعد التخدير النصفي آمنًا بشكل عام، بعكس التخدير العام الذي قد ينطوي على مشاكل أكثر خطورة على كل من الأم والطفل، ولذلك يستخدم البنج النصفي بشكل أساسي في الولادات القيصرية ولا يتم اللجوء إلى البنج الكلي إلا في حالات خاصة، ويعد ذلك من أبرز العوامل التي تبين الفرق بين التخدير العام والنصفي في الولادة القيصرية، وتشمل مخاطر كل منهما ما يلي: 

التخدير النصفي: ينطوي على بعض المخاطر القليلة والنادرة مثل الصداع الشديد الذي قد يستمر من بضعة أيام إلى بضعة أسابيع، كما قد يكون هناك إصابة عصبية طويلة الأمد مثل الشعور بمنطقة بها خدر أو تنميل في الساق، أو ضعف عام بالساقين.

التخدير الكلي: يشمل العديد من المخاطر، لأنه يتسبب في فقدان الوعي وإرخاء العضلات في مجرى الهواء والجهاز الهضمي مع إدخال أنبوب رغامي للتنفس، والذي قد يزيد من خطر استنشاق سوائل المعدة أو سوائل أخرى إلى الرئتين؛ مما قد يتسبب في حدوث التهاب رئوي أو أضرار أخرى للجسم.

تشمل المخاطر الأخرى المرتبطة بالتخدير الكلي ما يلي: 

عدم القدرة على وضع أنبوب داخل القصبة الهوائية بعد بدء التخدير العام، مما قد يسبب مشاكل في التنفس.

حدوث سمية من أدوية التخدير.

الوعي أو الإفاقة أثناء العملية، ويمكن أن يحدث هذا بسبب تلقى أدوية مرخية للعضلات، والذي قد يجعل الأم غير قادرة على الحركة أو إخبار الطبيب بأنها مستيقظة. إلا إنه أمر نادر الحدوث، كما أن الشعور بالألم أثناءه نادرًا جدًا. بالنسبة للبعض، قد يسبب ذلك مشاكل نفسية مشابهة لاضطراب ما بعد الصدمة.

تثبيط الجهاز التنفسي عند المولود الجديد.

خمول الجنين، أو قد يشعر الطفل بقليل من النعاس بعد الولادة؛ بسبب حصوله على كمية صغيرة من المخدر. لا يسبب هذا عادة مخاطر على الطفل، لكنه قد يحتاج إلى دعم تنفسي لفترة قصيرة.

أضرار البنج النصفي في الولادة القيصريةsurprise

 خفض ضغط الدم من الطبيعي انخفض الضغط قليلًا عند الحصول على إبرة التخدير النصفي، لذلك سيتم مراقبة الضغط عن كثب، وإذا لزم الأمر يتم إعطاء السوائل والأدوية للحفاظ على ضغط الدم الطبيعي.

 فقدان السيطرة على المثانة يؤثر هذا النوع من التخدير على الأعصاب المحيطة بالمثانة، لذا قد لا تتمكن المرأة من الشعور بامتلاء المثانة، وتفقد السيطرة عليها، لذلك يتم إدخال قسطرة في المثانة للسماح بالبول بالخروج.ويجدر التنويه أن التحكم بالمثانة سيعود طبيعيًا بعد زوال تأثير التخدير.

 الشعور بالغثيان يمكن أن تشعر المرأة بالغثيان والتعب عندما تتعرض للأدوية المستخدمة في تخدير فوق الجافية، ولكنه أقل شيوعًا مقارنة بأدوية تخفيف الألم الأخرى كالمورفين والمواد الأفيونية.

 الصداع من الشائع أن تعاني المرأة من صداع، ولكن في بعض الحالات قد تعاني المرأة من صداع شديد في حال تم ثقب كيس السائل المحيط بالعمود الفقري عن طريق الخطأ.الحالة تحتاج المرأة لعلاج محدد للصداع يعرف بإجراء رقعة الدم لإغلاق البزل، وفيه يتم أخذ عينة صغيرة من الدم وحقنها في البزل، وعندما يتجلط الدم ينسد الثقب ويتوقف الصداع.لا تتطلب جميع أنواع الصداع الناتجة عن تخدير فوق الجافية رقعة دم.

 بطء التنفس يمكن أن تسبب الأدوية المستخدمة في التخدير بطء في التنفس ونعاس.

 تلف الأعصاب المؤقت يمكن أن تسبب الإبرة تلفًا في الأعصاب، ولكن هذا غير شائع. يتسبب تلف الأعصاب في فقدان الإحساس أو الحركة في الجزء السفلي من الجسم وقد يستمر لمدة أيام أو حتى أسابيع أو أشهر.

 عدوى يمكن أن تحدث عدوى حول الجلد بجوار أنبوب فوق الجافية، ويتم علاجها بالمضادات الحيوية.

 تلف الأعصاب الدائم يمكن أن يحدث في بعض الأحيان تلف دائم في الأعصاب يسبب فقدانًا دائمًا في الإحساس أو الحركة أي شلل، وقد يحدث هذا بسبب:

ضرر مباشر للحبل الشوكي من الإبرة أو القسطرة.

عدوى عميقة في منطقة فوق الجافية أو بالقرب من الحبل الشوكي.

نزيف في منطقة فوق الجافية يسبب ضغطًا على النخاع الشوكي.

حقن الأدوية الخاطئة عن طريق الخطأ في قسطرة فوق الجافية.

 مضاعفات مؤقتة عادة ما يكون تلف الأعصاب الناتج عن التخدير النصفي مؤقتًا وخفيفًا لا يتعدّى الشعور بالخدر أو الوخز في منطقة معيّنة أو ضعف في عضلة معينة تبعًا لطبيعة ونوع الأعصاب المتأثرة.ويتعافى معظم الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من تلف الأعصاب خلال فترة زمنية مؤقتة تتراوح بين بضعة أيام وأسابيع.

مضاعفات دائمة من النادر جدًّا حدوث تلف دائم في الأعصاب يؤدي إلى فقدان استخدام طرف أو فقدان السيطرة على المثانة والأمعاء مثلًا.

التعليمات التي يجب أن يتبعها المريض بعد العمليةsmiley

عادةً ما يتخلص الجسم من آثار البنج خلال 24 ساعة بعد انتهاء العملية، لكن من الأفضل أن يتم الحذر خلال 48 ساعة بعد العمل الجراحي وهذه بعض التعليمات الواجب اتباعها: 

عدم بقاء المريض لوحده وإقامة أحد أفراد الأسرة أو الأصدقاء معه خلال 48 ساعة بعد العمل الجارحي.

محاولة البقاء بالمنزل خلال هذه الفترة.

تجنب قيادة السيارة خلال هذه الساعات من قبل المريض.

تجنب شرب الكحول بشكل كلي خلال هذه الفترة.

تجنب الأطعمة الحارة أو الحلوة والتي يصعب هضمها خلال هذه الفترة، وبعد يومين يستطيع المريض العودة إلى النظام الغذائي المعتاد.

شرب السوائل بشكل جيد مع https://www.dalilimedical.com/