انتبه... هذه الأعراض تستوجب استشارة طبيب العيون فورا ! 07-04-2024

حذرت أخصائية طب وجراحة العيون الروسية الدكتورة سفيتلانا ميرغورودسكايا، من أن فقدان البصر الجزئي او الكلي المفاجئ، قد يشير إلى تمزق شبكية العين، أو خلل في العصب البصري، وكذلك ظهور مناطق معتمة في الرؤية. من أجل ذلك يجب فورا مراجعة طبيب العيون لتشخيص السبب ومنع تطور الحالة. قائلة «يجب أن ندرك أن انخفاض حدة البصر وكذلك الحالات التي لم تعد فيها النظارة مناسبة، قد تشير إلى مرض خطير مثل إعتام عدسة العين. وان الألم في العينين (الصدغين) أعلى الحاجب هو علامة على الغلوكوما. بالإضافة إلى ذلك، من الأعراض الخطيرة إلى حد ما الشعور بإرهاق العين، والذي يمكن أن يشير إلى كل من الغلوكوما وإعتام عدسة العين، بالإضافة إلى مشكلة بتكيف العين ومتلازمة جفاف العين». وذلك وفق ما نقلت شبكة أخبار «روسيا اليوم» عن «غازيتا رو» المحلي.

وحسب الدكتورة الروسية، فان «ظهور الذباب العائم (الديدان) أو البقع يشير إلى تلف الجسم الزجاجي الذي قد يكون مرتبطا أيضا بانحطاط الشبكية المحيطي وتمزق ونزيف بالجسم الزجاجي. كما أن الومضات والتألق والبريق يمكن أن تكون نذيرا لتمزق وانفصال الشبكية، وهي من مظاهر التشنج الوعائي أيضا».

وخلصت ميرغورودسكايا الى القول «يرتبط انحناء الخطوط المستقيمة (الزوايا) بمرض الضمور البقعي. لذلك يجب عدم تجاهل ظهور هذه الأعراض وكذلك ظهور أورام في الجفون والملتحمة والصلبة والتصاق الجفون في الصباح واحمرار العينين والشعور بالجفاف والرمل فيها وحكة في حواف الجفن والصداع أثناء الإجهاد البصري ورهاب الضوء وتدمّع العينين وتورم واحمرار الجفون».

موصية بمراجعة طبيب العيون فور ظهور أي من هذه الأعراض وعدم تجاهلها مبكرا ومنع تطورها.https://aawsat.com/