كيف تعالج الخلايا الجذعية أمراض المناعة الذاتية ؟ 09-03-2024

تحدث أمراض المناعة الذاتية عندما يتعطل نظام الدفاع في الجسم ويبدأ بمهاجمة أنسجته بدلاً من حمايتها. ويؤدي هذا إلى الالتهاب وتلف الأنسجة ومجموعة كاملة من الأعراض التي يمكن أن تتراوح من المزعجة إلى الخطيرة حقًا.

يقول الدكتور براديب ماهاجان باحث الطب التجديدي مؤسس مستشفى ومركز أبحاث StemRx «إن حالات مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والتصلب المتعدد والذئبة والسكري من النوع الأول ليست سوى أمثلة قليلة على أمراض المناعة الذاتية التي تؤثر على الكثير من الأشخاص بجميع أنحاء العالم. وعلى الرغم من أننا أحرزنا تقدمًا في علاجها بالأدوية، إلا أن الكثير من الأشخاص ما زالوا يكافحون من أجل السيطرة على أعراضهم ومنع حالاتهم من التفاقم».

الخلايا الجذعية واعدة

الخلايا الجذعية مميزة لأنها تستطيع عمل نسخ من نفسها والتحول إلى أنواع مختلفة من الخلايا في الجسم.

ووفق ماهاجان «تبيّن أنها قد تكون المفتاح لعلاج أمراض المناعة الذاتية؛ إذ ان أحد أنواع الخلايا الجذعية التي تسمى الخلايا الجذعية الوسيطة (MSCs) تحظى بالكثير من الاهتمام لأنها يمكن أن تساعد في تهدئة جهاز المناعة ومنعه من الدخول في حالة من النشاط الزائد. حيث يمكن أخذ هذه الخلايا متعددة الاستخدامات من أجزاء مختلفة من الجسم مثل نخاع العظم، أو الأنسجة الدهنية، أو دم الحبل السري، ما يمنح الأطباء خيارات مختلفة لكيفية استخدامها في العلاج».

آليات العمل:

كيف تساعد الخلايا الجذعية في علاج أمراض المناعة الذاتية؟

وأوضح هاجان ان «الأمر معقد نوعًا ما، ولكن في الأساس، تتمتع الخلايا الجذعية السرطانية بهذه القوى المضادة للالتهابات التي يمكن أن تساعد في تثبيط جهاز المناعة عندما يعمل في أمراض المناعة الذاتية. يمكنها أيضًا مساعدة الجسم على إصلاح وشفاء الأنسجة التالفة الناجمة عن كل هذا الالتهاب. بالإضافة إلى ذلك، فهي جيدة حقًا في إخبار الخلايا الأخرى في الجسم بالهدوء والتوقف عن مهاجمة نفسها، وهو أمر مفيد للغاية في حالات المناعة الذاتية». وذلك وفق ما نشر موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

التطبيقات والأدلة السريرية

لقد أجرى العلماء دراسات لمعرفة ما إذا كان العلاج بالخلايا الجذعية فعالًا بالفعل في علاج أمراض المناعة الذاتية، وحتى الآن تبدو النتائج واعدة جدًا. ولكن لا يزال هناك الكثير الذي يتعين علينا اكتشافه، مثل كمية الخلايا الجذعية التي يجب منحها، ومتى يتم منحها، وأي المرضى سيستفيدون أكثر.

ففي أمراض مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والتصلب المتعدد، كانت هناك بعض العلامات المشجعة حقًا على أن العلاج بالخلايا الجذعية يمكن أن يساعد في تحسين الأعراض ونوعية الحياة للمرضى.

ويخلص ماهاجان الى القول «يمكن للخلايا الجذعية أن تغير قواعد اللعبة لأنها يمكن أن تساعد الجسم على تهدئة جهاز المناعة وإصلاح الأنسجة التالفة». مؤكدا «يمكن أن يغير العلاج بالخلايا الجذعية قواعد اللعبة عندما يتعلق الأمر بمعالجة أمراض المناعة الذاتية ومنح المرضى نوعية حياة أفضل. لكن لا يزال هناك الكثير مما نحتاج إلى تعلمه. غير ان هناك إمكانية للخلايا الجذعية لإحداث ثورة في كيفية تعاملنا مع هذه الحالات؛ فمن خلال تسخير قوة الخلايا الجذعية للشفاء وتهدئة الجهاز المناعي يمكن أن نكون على حافة حقبة جديدة تمامًا من طب أمراض المناعة الذاتية».://aawsat.com/