الصرع.. السبب والعلاج 07-03-2024

كلمة الصرع مشتقة من اللغة اليونانية وتعني «الاستيلاء أو الهجوم» كان يُعتقد في الثقافات القديمة أن الاستحواذ من قبل الأشباح سبب للصرع، وهذا هو ما يُسبب الأساطير المحيطة بالصرع.

تستخدم خلايا الدماغ إشارات كهربائية للتحكم في وظائف الجسم. تشير كلمة «نوبة» إلى النشاط الكهربائي الزائد غير الطبيعي في الدماغ. عندما ينتشر هذا النشاط يمكن أن تحدث نوبة كبرى. والصرع يشير إلى الحالة التي يوجد فيها ميل لحدوث «نوبات» متكررة.

هناك عدة أنواع من النوبات. يعتمد نوع النوبة على منطقة الدماغ التي تنشأ فيها النوبة. هناك «نوبة جزئية» تحدث نتيجة لنشاط كهربائي زائد غير طبيعي في منطقة واحدة من الدماغ. خلال نوبة جزئية بسيطة قد يبدأ جزء من الجسم فجأة في التشنج أو يصبح صلباً، أو قد تحدث تغييرات في الإدراك الحسي. وفي «النوبات الجزئية المعقدة» قد يصبح الفرد مرتبكاً ومشوشاً وقد يظهر سلوكاً غير عادي أيضاً.

إذا انتشر النشاط الكهربائي الزائد غير الطبيعي إلى جميع مناطق الدماغ قد تحدث «نوبة عامة». هذا النوع من النوبات يسبب مستويات مختلفة من التغييرات في الوعي. يتطور الوضع في بعض الأفراد، خاصة الأطفال، قد يحدقون للحظات قليلة فقط ثم يتعافون تماماً (نوبات الغياب) بينما يدخل آخرون في نوبة رجفانية تسبب فقداناً تاماً للوعي. على الرغم من أن الأخيرة هي المفهوم الشائع لماهية النوبة، فإنها ليست الأكثر شيوعاً. بعد النوبة، لا يتذكر الشخص الحدث وقد يبدو مشوشاً، وضعيفاً، ومتعباً، ومرتبكاً. يعاني عديد الأشخاص من «أورة الصرع» قبل حدوث النوبة مباشرة.

في أكثر من نصف حالات الصرع، يظل السبب غير مكتشف على الرغم من الفحوص الشاملة. قد يكون لدى هؤلاء الأفراد تاريخ عائلي بالنوبات و/ أو اضطرابات وراثية غير مكتشفة. في أكثر من ثلث الحالات هناك شذوذ كامن في الدماغ أو أماكن أخرى في الجسم.

حدوث نوبة واحدة لا يعني بالضرورة أن الشخص سيصاب بالصرع، حيث إنها حالة تحدث فيها النوبات بشكل متكرر. إضافة إلى التاريخ الطبي والفحص السريري، يمكن أن تكون بعض الاختبارات مفيدة في تحديد السبب أو التوقعات للصرع. تشمل هذه الاختبارات التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) للدماغ، والتخطيط الكهربائي للدماغ (EEG) وتسجيل الفيديو للتخطيط الكهربائي للدماغ.

عند اكتشاف سبب محدد متوقع، كورم في الدماغ، فيجب علاجه. تظل الأدوية المضادة للصرع الأساس الحقيقي لعلاجه. أحياناً، قد يتعرض الأفراد الذين يعانون أشكالاً معينة من الصرع لصعوبات في التعلم والذاكرة جنباً إلى جنب مع التغيرات العاطفية.

الإرشادات والتحذيرات أثناء النوبة تشمل: تنظيف المساحة حول الشخص، فك الياقة وإزالة النظارات، بمجرد أن تهدأ التشنجات، اقلب الشخص على جانبه. تهدئة الشخص خلال فترة الارتباك التي قد تلي النوبة.

طمأنة الشخص خلال الارتباك، والتحقق لمعرفة ما إذا كان يحمل أي معلومات حول نوع النوبة والأدوية والاتصال بالإسعاف. عدم تحريك الشخص أثناء النوبة، ما لم يكن هناك خطر فوري، مثلاً يكون على الطريق أو بالقرب من الماء أو النار. عدم تقييد الحركات. عدم وضع أي شيء بين الأسنان بالقوة. عدم التدخل بشكل غير ضروري مع الشخص بعد النوبة مباشرة.www.alkhaleej.ae