800 مليون شخص حول العالم يعانون السمنة 07-03-2024


كشفت إحصاءات منظمة الصحة العالمية أن نحو 800 مليون شخص على مستوى العالم يعانون السمنة، وأن الرقم مرشح للتضاعف خلال 10سنوات.

وتصبح مشكلة السمنة أكثر تعقيداً وخطورة، عند لجوء البعض إلى تعاطي أدوية تقليل الوزن من تلقاء أنفسهم، ودون إشراف طبي، بالمخالفة لكل الأعراف العلمية.

وتحذر هيئة الدواء من اللجوء إلى تناول أدوية لإنقاص الوزن دون وصفة من الطبيب المختص، وذلك بمناسبة اليوم العالمي لمقاومة السمنة، الذي يوافق 4 مارس من كل عام.

وأكدت الهيئة أن تناول أدوية تقليل الوزن تترتب عليه مخاطر صحية، لأن الأدوية لها آثار جانبية، وهو ما يتطلب إشرافاً طبياً، مشيرة إلى أن الأدوية الخاصة بإنقاص الوزن تستخدم فقط في حالات محددة، وبوصفة من الطبيب المعالج، لتحقيق الاستخدام الأمثل لها ومن أجل تجنب أي آثار ضارة.

ونصحت الهيئة باتباع طرق طبيعية لتقليل الوزن، أو الحفاظ على الوزن الصحي​، وذلك بمناسبة اليوم العالمي لمقاومة السمنة​، الذي يوافق 4 مارس من كل عام.

وشددت على أن تغيير النظام الغذائي هو أول الطرق لإنقاص الوزن، أو للمحافظة على وزن مثالي، ويتم ذلك من خلال التحكم في السعرات الحرارية، وذلك عبر الحد من الأطعمة، التي تحتوي على كميات كبيرة من السكريات والدهون، لأن هذه الأطعمة تلعب دوراً كبيراً في السمنة وزيادة الوزن.

وحثت هيئة الدواء المصرية على الاهتمام بتناول الأطعمة الطبيعية الطازجة، ومنها الخضراوات والفاكهة، والبقوليات والحبوب الكاملة، مشددة على ضرورة ممارسة التمارين الرياضية والأنشطة البدنية، لتنشيط الجسم، وحرق السعرات الحرارية الزائدة.

www.alkhaleej.ae