متلازمة توتر الرقبة» وما مخاطرها وإجراءات إدارتها؟ 19-02-2024

يشرح الدكتور آرون بهانوت مدير قسم جراحة العمود الفقري بمستشفى CK Birla، Gurugram، هذه المشكلة الصحية المهمة التي غالبًا ما يتم تجاهلها. وفق موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

ما هي متلازمة توتر الرقبة؟

تتميز متلازمة توتر الرقبة، المعروفة أيضًا باسم «رقبة النص» أو «رقبة الكمبيوتر»، بالألم والتصلب وعدم الراحة في الرقبة والكتفين ومنطقة الظهر العلوية.

ويقول الدكتور بهانوت «ان السبب الجذري لهذه الحالة يكمن في فترات طويلة من الوضع السيئ، مثل الانحناء أمام جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذكي لفترات طويلة أو الانحناء في السرير أثناء استخدام الهواتف أو مشاهدة التلفزيون لساعات طويلة».

الأسباب وعوامل الخطر

ويوضح الدكتور بهانوت ان نمط الحياة الحديث، الذي يتضمن قضاء ساعات طويلة على الأجهزة الرقمية والعمل المستقر، يساهم بشكل كبير في تطوير TNS؛ إذ يمكن أن يؤدي الضغط المستمر على عضلات الرقبة والعمود الفقري إلى الألم والوجع حول الجزء العلوي من الظهر أو الكتفين مع الصداع وانخفاض القدرة على الحركة إذا لم تتم معالجته على الفور.

علاوة على ذلك، عندما يتعب جيل الألفية من العمل، عادة ما يختار الاسترخاء بنفس الأدوات التي كان يستخدمها في العمل؛ وهذا يؤدي أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة بـ TNS.

الإدارة والعلاج

يؤكد الدكتور بهانوت على اتباع نهج متعدد الأوجه لإدارة متلازمة توتر الرقبة. داعيا لمزيج من تعديلات نمط الحياة والعلاج الطبيعي والتمارين المنتظمة لتعويض التأثير السلبي لساعات العمل الطويلة باستخدام الأدوات الرقمية. حيث إن الانتباه لوضعية جسمك، وأخذ فترات راحة منتظمة، ودمج تمارين الرقبة في روتينك يمكن أن يقطع شوطًا طويلًا في منع TNS.

العلاج المتخصص

يقدم الأطباء برامج علاج طبيعي متخصصة مصممة لتخفيف الألم وتحسين الوضع.

ووفق بهانوت فان «هذه البرامج تهدف لتقوية عضلات الرقبة، وتعزيز المرونة، وتثقيف الأفراد حول بيئة العمل للتخفيف من مخاطر المشكلات المتكررة».

التدابير المتقدمة في الحالات التي تكون فيها الإجراءات التحفظية غير كافية

قد يضطر الأطباء إلى إجراء مزيد من التحقيق عن طريق إجراء فحوصات بالأشعة السينية والتصوير بالرنين المغناطيسي لاستبعاد احتمال الإصابة بداء الفقار العنقي وقرص الأعصاب الشوكية في الرقبة؛ حسب الدكتور بهانوت؛ الذي يقول «ان داء الفقار العنقي (وهي حالة تؤثر على العظام والأقراص والأعصاب في الرقبة) قد يظهر أيضًا بأعراض مشابهة يمكن أن تثبت مقاومتها لخط العلاج المحافظ. فبمجرد تحديد سبب الأعراض على أنها داء الفقار العنقي وألم الأعصاب الناتج عن الضغط على الأعصاب في الرقبة، سيحاول أطباء العمود الفقري في البداية علاجه بشكل متحفظ باستخدام الأدوية والعلاج الطبيعي».

ووفقا لتجربة سريرية أجرتها العلاجات التكميلية في الطب، فإن آثار الوخز بالإبر قد تحسن أو تزيد من فعالية العلاج الطبيعي أثناء إعادة التأهيل العضلي الهيكلي لمتلازمة توتر الرقبة.

ومع ذلك، بالنسبة للحالات المقاومة، قد يختار الأطباء خيارات جراحية متقدمة لعلاجها.

وفي هذا الاطار، يحث الدكتور آرون بهانوت الأفراد على إعطاء الأولوية لصحة العمود الفقري. وخلص الى القول «ان TNS هي حالة يمكن الوقاية منها وعلاجها باستخدام وسائل بسيطة. ومن خلال تبني عادات صحية وطلب التدخل في الوقت المناسب يمكن للأفراد تحسين نوعية حياتهم بشكل كبير والحفاظ على وظيفة الرقبة المثالية».

يعد TNS بمثابة تذكير للجميع بأن يكونوا على دراية بوضعهم وصحة العمود الفقري بشكل عام في عصر تهيمن عليه التكنولوجياhttps://aawsat.com/