اتجاه جديد يجذب الجيل Z من أجل صحة نفسية جيدة 10-02-2024

ما الفرق بين FOMO وJOMO.. وما أهمية اعتماد الأخيرة؟

صحيح أن سعادة ونجاح الآخرين عادةً ما تلهمنا وتحفزنا وتدفعنا إلى تحقيق المزيد، لكنها قد تتحول في بعض الأحيان إلى مسعى غير مجدٍ لتحقيق الكمال وهذا ما يرهقنا فعلاً مع التصفّح الدائم لمواقع التواصل الاجتماعي ومحاولتنا في مواطبة ما نراه في المنشورات.

هذه الحالة يطلق عليها تسمية FOMO وترمز الأحرف إلى جملة Fear Of Missing Out، أي الخوف من تفويت شيء ما. ومقابل ما قد تحمله من سلبيات لبعض الأشخاص برز مفهوم معاكس لها وهو JOMO، وهو اختصار لجملة Joy Of Missing Out، أي السعادة في تفويت الأمور. ويبدو أنه يلقى اهتماماً كبيراً لا سيما من الجيل Z.

JOMO.. اتجاه جديد يجذب الجيل Z من أجل صحة نفسية جيدة

وتشير JOMO إلى التراجع عمدًا عن سباق التواصل الاجتماعي المحموم بالقلق والتوتر، والعثور على المتعة في قضاء الوقت بمفردك، بهدوء ووعي.

وبحسب قول أحد الخبراء، فإن JOMO يتمحور حول العثور على السعادة في رفض دعوة لحفل وقضاء أمسية مع كتاب أو في المطبخ لطهي وجبة للعائلة، أي أنه يدفع الفرد إلى الاحتفال بأخذ استراحة مدروسة من خلال القيام ببعض التنفس العميق بدلاً من المرور على منشورات على Instagram. وكذلك يتعلق الأمر بالذهاب باتجاه خيار قضاء عطلة نهاية أسبوع طويلة في المنزل والاستمتاع برفقة العائلة أو حتى بمفردك.https://www.akhbaralaan.net/