دراسة: تكيس المبايض قد يدفع النساء للانتحار 06-02-2024

كشفت دراسة جديدة عن أن النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض قد يكن أكثر تفكيراً في الانتحار.

وبحسب صحيفة «الغارديان» البريطانية، فإن متلازمة تكيس المبايض هي حالة صحية شائعة يمكن أن تسبب عدم انتظام الدورة الشهرية والسمنة وحبوب الوجه والخراجات في المبيضين من بين أعراض أخرى؛ حيث أشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن هذه الحالة هي السبب الرئيسي للعقم.

وأجريت الدراسة بواسطة باحثين من تايوان، قاموا بتحليل البيانات الخاصة بـ8960 امرأة وفتاة تتراوح أعمارهن بين 12 إلى 64 عاماً، تم تشخيص إصابتهن بمتلازمة تكيس المبايض في الفترة من 1997 إلى 2012.

وبعد الأخذ في الاعتبار عدة عوامل، بما في ذلك الاضطرابات النفسية والمشكلات الصحية التي تعاني منها المشاركات، وجد الفريق أن النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض لديهن خطر أعلى بمقدار 8.47 ضعف، لمحاولات الانتحار مقارنة بالنساء اللاتي لا يعانين من المتلازمة.

وعندما قام الفريق بتقسيم النتائج حسب العمر، وجد أن خطر محاولات الانتحار كان أعلى بمقدار 5.38 مرة بالنسبة للمراهقات، و9.15 مرة أعلى للبالغات تحت سن 40 عاماً، و3.75 مرة أعلى للبالغات الأكبر سناً.

ويشير مؤلفو الدراسة إلى أن المخاوف بشأن تأثير متلازمة تكيس المبايض على الجسم، بما في ذلك العقم المحتمل واحتمالية الإصابة بالسمنة، يمكن أن تكون من بين العوامل المحفزة للتفكير في الانتحار.

وهذه الدراسة ليست الأولى من نوعها التي تقترح وجود علاقة بين متلازمة تكيس المبايض والانتحار.

وقالت الدكتورة صوفي ويليامز من جامعة ديربي، التي لم تشارك في البحث الجديد، إن عدداً من الدراسات كشفت عن نتائج مماثلة في السنوات الأخيرة.

وأضافت: «نحن نعلم أن النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب والقلق، وقد ظهر ذلك مراراً وتكراراً في عدد من الأوراق البحثية».

ونصحت ويليامز النساء المصابات بهذه المتلازمة بزيارة طبيب نفسي في أسرع وقت في حال اختبارهن لأي من أعراض الاكتئاب.https://aawsat.com/