موانع لاستخدام المسكنات 05-02-2024

وأوضحت الهيئة أن هذه الموانع الخمسة تشتمل على وجود تاريخ مرضي لنزيف في الجهاز الهضمي، ووجود قرح متكررة بالمعدة، وحدوث قصور شديد في الكلى، وقصور الكبد، والقصور والهبوط الشديد بالقلب، ووجود أي نزيف نشط. ​​ وحذرت الهيئة من خطورة الإفراط في تناول المسكنات، لما قد تسببه من أضرار، مثل قصور وظائف الكلى.​ وشددت الهيئة على ضرورة استخدام المسكنات بحرص، واستشارة الصيدلي بشأن الاستخدام الأمثل للدواء، مشيرة إلى أن استعمال المسكنات من الأسباب الأكثر شيوعاً للإصابة بقرح الجهاز الهضمي.

وقالت الهيئة إن الاستخدام طويل الأمد للأدوية المسكنة غير الستيرويدية المضادة للالتهابات قد يسبب التهاباً في بطانة المعدة والأمعاء الدقيقة، ويشمل ذلك أدوية «ديكلوفيناك» و«كيتوبروفين»، وغيرهما، ولكن ذلك لا ينطبق على المستحضرات التي تحتوي على عقار «الأسيتامينوفين».

​وأشارت الهيئة إلى أن قرحة الجهاز الهضمي تحدث عادة بعد عدة أسابيع من استخدام مسكنات الألم غير الستيرويدية. وقدمت الهيئة عدة نصائح للوقاية من قرح الجهاز الهضمي المصاحبة لاستخدام المسكنات غير الستيرويدية، مثل إجراء اختبار البكتيريا الحلزونية البوابية،أولاً، وفي حالة وجودها، يجب معالجتها بشكل مناسب.

وقالت إنه من المهم استخدام الجرعة الموصوفة بحذر واستشارة الصيدلي، واللجوء إلى مضادات الالتهاب غير الستيرويدية التي لديها أقل احتمالية لحدوث قرح الجهاز الهضمي، واستشارة الطبيب في ذلك، أو الاعتماد على المسكنات مع مثبطات مضخة البروتون، أو جرعات عالية من مضادات مستقبلات «الهيستامين-2» مثل «فاموتيدين».https://www.alkhaleej.ae/