تحذيرات من تفشي داء القطط بين المربين 03-02-2024

حذر خبير في طب الأمراض المعدية، من ارتفاع نسب الإصابة بمرض التكسوبلازما، المعروف باسم «داء القطط»، مشيراً إلى أن نحو 20 إلى 50% من القطط الأليفة مصابة بهذا المرض.

وشدد أستاذ الأمراض المعدية بكلية الطب في جامعة حلوان، على ضرورة أن يلتزم هواة تربية الحيوانات الأليفة ومن بينها القطط، بالتطعيمات الدورية لهذه الحيوانات، والتي تتم على فترات لا تزيد على عامين، مشيراً إلى المخاطر الكبيرة التي يمكن أن تنتقل إلى بعض الفئات عن طريق القطط، وبعض الحيوانات الأليفة.

وكان أستاذ الأمراض المعدية يتحدث لفضائية مصرية، عندما أشار إلى وجود هذا المرض في أمعاء القطط، حيث يخرج منها عن طريق البراز، وعند مخالطة القطط إذا كانت مصابة به، ينتقل إلى الإنسان، كما أنه يصيب الماعز والأغنام أيضاً، وينتقل إلى الإنسان من خلالها إذا كانت مصابة، وقال إن الفئات المعرضة للإصابة بهذا المرض هم: الحوامل وذووا المناعة المنخفضة وحديثو الولادة، حيث ينتقل المرض إلى الجنين في الحوامل، وتكون معدلات التشوهات عالية، وقد تصل إلى حد الوفاة للجنين، إذا حدثت الإصابة في آخر شهور الحمل.

وشدد على ضرورة أن تخضع المرأة التي تتعرض للإجهاض المتكرر، لفحص طبي لتحديد ما إذا كانت قد أصيبت بهذا المرض، مع ضرورة الكشف الدوري على القط المنزلية، وإعطائها التطعيمات اللازمة كل عامين كي تكون آمنة.https://www.alkhaleej.ae/