كيف تعالج انتفاخ البطن المزعج بالنعناع وزيته؟ 14-01-2024

يعاني معظم الناس من الانتفاخ، وهي مشكلة هضمية شائعة تتضمن الإحساس بتورم البطن. يمكن أن تؤثر على عملك اليومي وتؤدي أيضًا إلى حالات صحية مثل الإمساك.

ويمكن لزيت النعناع، بما له من مهدئ، أن يساعد في تخفيف الانتفاخ ويمنحك راحة في الجهاز الهضمي. وفق ما ذكر تقرير جديد نشره موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

أسباب الانتفاخ والغازات

تشمل أسبابه الشائعة الإفراط في تناول الطعام، وإنتاج الغازات أثناء عملية الهضم، وبعض الحالات الطبية، مثل متلازمة القولون العصبي (IBS) أو مرض الأمعاء الالتهابي (IBD).

كيف يساعد زيت النعناع في علاج الانتفاخ:

يرخي العضلات

يحتوي زيت النعناع على مركب قوي يسمى المنثول، المعروف بخصائصه التي تساعد على استرخاء العضلات. فعند تناوله يساعد على استرخاء عضلات الجهاز الهضمي ويمنع التشنجات ويسهل هضم الطعام بسهولة.

ويعد هذا التأثير المرخي للعضلات مفيدًا بشكل خاص للأفراد الذين يعانون من حالات مثل متلازمة القولون العصبي (IBS)، حيث تساهم التشنجات في الانتفاخ وعدم الراحة.

تأثيرات مضادة للغازات والتشنج

وفقًا لـ HHS Public Access، فإن زيت النعناع له تأثيرات مختلفة على فسيولوجيا المعدة والأمعاء ذات الصلة بالرعاية والإدارة السريرية. فهو يساعد على تقليل تكوين الغازات في الجهاز الهضمي ويمنع التشنجات التي يمكن أن تساهم في الانتفاخ.

فهذا الإجراء المزدوج يجعله علاجًا طبيعيًا قيمًا لمعالجة الأسباب الجذرية للانتفاخ.

تحسين عملية الهضم

يمكن أن يساعد زيت النعناع تحسين عملية الهضم بشكل عام عن طريق استرخاء العضلات وتقليل التشنجات. إذ يمكن أن يؤدي ذلك إلى تحلل الطعام بشكل أكثر كفاءة، وتقليل إنتاج الغاز، وتقليل احتمالية الانتفاخ بعد الوجبات.

كيف تستخدم النعناع لعلاج الانتفاخ؟

كبسولات زيت النعناع:

كبسولات زيت النعناع إحدى الطرق الملائمة لدمج زيت النعناع في روتينك؛ إذ تحتوي هذه الكبسولات عادةً على زيت النعناع المغلف معويًا، ما يضمن إطلاق الزيت في الأمعاء الدقيقة بدلاً من المعدة. ويقلل هذا الإصدار المستهدف من خطر حرقة المعدة أو تهيجها.

شاي النعناع:

يمكنك أيضًا الاستمتاع بفنجان من شاي النعناع كوسيلة مهدئة ولذيذة.

ولجني فوائد زيت النعناع انقع كيس شاي النعناع في الماء الساخن لمدة 5-10 دقائق، ثم ارتشفه ببطء بعد الوجبات للمساعدة على الهضم وتخفيف الانتفاخ.

زيت النعناع:

بالنسبة لأولئك الذين يفضلون نهجا أكثر مباشرة، فإن تخفيف زيت النعناع وتطبيقه موضعيا على منطقة البطن يمكن أن يوفر لهم الراحة.

يمكنك خلط بضع قطرات من زيت النعناع مع زيت ناقل، مثل زيت جوز الهند أو زيت اللوز، وتدليكه بلطف على البطن بحركة في اتجاه عقارب الساعة.

إضافة النعناع للوجبات:

أضف أوراق النعناع الطازجة أو قطرة من زيت النعناع عالي الجودة إلى وجباتك. يمكن أن يكون هذا فعالًا بشكل خاص في الأطباق التي قد تساهم في الانتفاخ، مثل تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف أو بعض الخضروات الصليبية.

الاحتياطات والاعتبارات:

في حين أن زيت النعناع يوفر راحة طبيعية من الانتفاخ، فمن الضروري توخي الحذر، خاصة للأفراد الذين يعانون من حالات صحية معينة؛ فقد يؤدي زيت النعناع إلى استرخاء العضلة العاصرة للمريء السفلية ما يؤدي لتفاقم أعراض الارتجاع الحمضي لدى بعض الأفراد.

ومن المستحسن استشارة أخصائي الرعاية الصحية قبل إضافة زيت النعناع، خاصة لأولئك الذين يعانون من مرض الجزر المعدي المريئي (GERD).

اقرأ أيضاًhttps://aawsat.com/