الرياضة خلال المراهقة تقلل هشاشة العظام في الشيخوخة 09-01-2024

كشفت دراسة يابانية، أن كبار السن الذين مارسوا الرياضة خلال سنوات مراهقتهم يحصلون على فوائد طويلة المدى من حيث صحة العظام وتعزيز كثافة المعادن في العظام.

وأوضح الباحثون، أن عادات نمط الحياة خلال المراهقة يمكن أن تؤثر بشكل كبير على الصحة وظهور المرض في سن الشيخوخة، ونُشرت النتائج، الاثنين، بدورية «فرونتس».

ويعد فقدان كثافة المعادن في العظام مع تقدم العمر، سبباً مهماً لهشاشة العظام والسقوط بين كبار السن في اليابان، وهذا يؤدي لكسور تتطلب رعاية طويلة الأمد، لذلك فإن الوقاية من هشاشة العظام يمكنها تقليل عبء المرض وتكاليف الرعاية الصحية بشكل كبير.

وكانت دراسات سابقة أظهرت أن زيادة كتلة العظام بنسبة 10 في المائة خلال فترة المراهقة يمكن أن تؤخر الإصابة بهشاشة العظام لمدة تصل إلى 13 عاماً، لكن لا يُعرف ما هي أنواع الأنشطة الرياضية ذات التأثير الإيجابي الكبير.

لذلك، أجرى الفريق دراسته على 1596 من كبار السن الذين تتراوح أعمارهم بين 65 و84 عاماً في اليابان، وقيّموا لياقتهم البدنية ومستويات العلامات الحيوية في الدم بما في ذلك فيتامين «د»، بالإضافة لقياس كثافة المعادن في المنطقة العلوية من عظم الفخذ والمنطقة السفلية من العمود الفقري.

علاوة على ذلك، تم إجراء مقابلات مع المشاركين لتقييم مشاركتهم بالأنشطة الرياضية خلال فترة المراهقة.

وأثبتت الدراسة أنه يمكن للأنشطة البدنية التي تتم خلال سنوات المراهقة أن تقطع شوطاً طويلاً في الحفاظ على الصحة على المدى الطويل عبر زيادة كتلة العظام، التي تبلغ ذروتها خلال العشرينات، ثم تبدأ بعد ذلك في الانخفاض مع تقدم العمر.

وبشكل عام، وجد الباحثون أن كبار السن الذين شاركوا في أنشطة رياضية عالية التأثير خلال المراهقة، عززوا كثافة المعادن في العظام وصحة العظام في شيخوختهم، وكانت أكثر الرياضات فائدة للرجال والنساء هي كرة السلة، في حين كانت الكرة الطائرة مفيدة أكثر لصحة العظام بالنسبة للنساء مقارنة بالرجال.

من جانبه، قال الباحث المشارك بالدراسة في جامعة جونتندو اليابانية، الدكتور هيروكي تاباتا لـ«الشرق الأوسط»: «تعد المراهقة فترة مهمة للغاية لتعزيز كثافة العظام؛ إذ يتم تحديد نحو 40 في المائة من كتلة العظام للبالغين خلال هذه الفترة».

وأوضح أن ممارسة التمارين الرياضية خلال فترة المراهقة فعالة في زيادة كتلة العظام بشكل عام؛ لأنها تُحدث التحفيز الحيوي المطلوب لنمو العظام وإعادة تشكيلها بصورة أكبر، مشيراً إلى أن الرياضات عالية التأثير مثل كرة السلة والجمباز والجودو والكاراتيه والكرة الطائرة ورياضات القفز الأخرى، تسهم بشكل كبير في زيادة كثافة المعادن في العظام وتحفيز نموها في مرحلة المراهقة، ولهذا السبب فإنها مفيدة للغاية بالنسبة لتقليل مخاطر كسور وهشاشة العظام عند الكبر.https://aawsat.com/