أسباب دوران الطفل حول نفسه وتأثيره الكبير على صحّة عقله 05-01-2024

تعرّفي على أسباب دوران الطفل حول نفسه بشكلٍ مستمرّ معنا من خلال هذا المقال الجديد على موقع عائلتي، والذي سنكشف لكِ من خلاله عن تأثير هذه العادة على الصحيّة العقليّة لديه، مع العلم أنّنا سبق وأطلعناكِ على أهمّ أسباب تقشر الأظافر عند الأطفال وطرُق الوقاية منها.

تعتبر حركة دوران الطفل حول نفسه ظاهرة طبيعية في مرحلة نموه وتطوره، حيث يعكس هذا الفعل مجموعة من العوامل التي تسهم في تطوير نظامه الحسي والحركي.

تتعدّد أسباب دوران الطفل حول نفسه ةتختلف باختلاف الحال الصحيّة التي يتمتّع بها والمحيط الذي يعيش فيه،مع العلم أنّه قد يرتبط بأسباب اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الأطفال، لذلك سنكشف لكِ في ما يلي عن أبرزها:

تأثير دوران الطفل حول نفسه
مصدر الصورة: Image by Freepik

البحث عن التوازن

يعتبر تحسين مهارات التوازن خلال مراحل نمو الطفل ضروريًا، فعندما يقوم بالدوران حول نفسه، يكون ذلك جزءًا من تجربته لاكتساب مهارات حركية جديدة وتعزيز توازنه، مما يساهم بشكل فعّال في تنمية نظامه الحسي.

تحفيز النشاط الحركي

تُعَد حركة الدوران جزءًا من أنواع النشاط الحركي التي تعزّز قوة العضلات وتحفيز الحواس الحركية، ممّا يُشجع ذلك على تطوير اللياقة البدنية لديه ويُسهم في تعزيز نمط حياة صحي.

التنمية العصبية

تُعَد حركة دوران الطفل جزءًا لا يتجزأ من عملية تطوير النظام العصبي، حيث يُحفّز هذا الفعل التفاعلات في الدماغ، ممّا يُسهم في تعزيز تقدم النظام العصبي لديه بشكل أفضل.

التحفيز الحسي

تُؤدّي حركة الدوران دورًا هامًا في تحفيز الحواس الحسية لدى الأطفال، خاصةً حواس الاتزان والحركة، حيث يُساعد ذلك في تعزيز التفاعل بين النظام الحسي والحركي.

تأثير إيجابي على الانتباه

تشير الدراسات إلى أن حركات الدوران قد تعود بالتأثير الإيجابي على القدرة على التركيز والانتباه لدى الأطفال، فيما يتطلّب ذلك تنظيمًا وتنسيقًا دقيقين، مماّ يُعزز قدرتهم على ترتيب أفكارهم بشكل فعّال.

التفاعل الاجتماعي

يُعَدّ دوران الطفل حول نفسه وسيلة لاستكشاف البيئة من حوله، حيث يُمكن أن يكون لهذا النوع من الحركة دور في تحفيز فضوله وتفاعله مع العالم المحيط به.www.3a2ilati.com