اتباع نظام غذائي نباتي لمدة شهر قد يعزز صحة قلبك 04-01-2024

أكدت دراسة علمية جديدة أن اتباع نظام غذائي نباتي لمدة شهر قد يعزز صحة القلب ويطيل العمر.

ووفق صحيفة «التلغراف» البريطانية، فقد أجريت الدراسة بواسطة باحثين في «جامعة ستانفورد للطب» في الولايات المتحدة، وشملت 22 من التوائم الأصحاء؛ اتبع واحد من كل توأم منهم نظاماً غذائياً نباتياً، في حين اتبع الآخر نظاماً غذائياً غنياً باللحوم، وذلك لمدة 8 أسابيع.

ووجد الباحثون أن التوائم الذين اتبعوا النظام الغذائي النباتي تمتعوا بتحسن كبير في صحة القلب والأوعية الدموية لديهم، مقارنة بأولئك الذين تناولوا اللحوم، مع ظهور أكبر الفوائد بعد شهر واحد فقط من اتباع النظام.

بالإضافة إلى ذلك، فإن مستويات الكولسترول الضار والإنسولين (الذي يرتبط بخطر الإصابة بمرض السكري)، كانت أقل «بشكل ملحوظ» لدى النباتيين.

وقال البروفسور كريستوفر غاردنر، الذي قاد الدراسة: «بناء على هذه النتائج، فإن اتباع نظام غذائي نباتي يقي من أمراض القلب ويطيل العمر».

وأضاف: «النظام الغذائي النباتي يتميز بأنه غني بالفاكهة والخضراوات والبقول والحبوب والمكسرات والبذور، كما أنه غني بالألياف، ولا يحتوي على الدهون الضارة. ومن المعروف أن كل هذه الأطعمة لها آثار مفيدة على الصحة والقلب».

وتابع: «وترتبط الأنظمة الغذائية النباتية أيضاً بانخفاض وزن الجسم، وهو ما قد يفسر بعض الفوائد الناتجة عن اتباعها».

والعام الماضي، ربط علماء في «معهد أبحاث الغذاء وعلوم الصحة» في مدريد، النظام الغذائي النباتي بخفض ضغط الدم. وقد وجدت دراسات حديثة أخرى أن الأنظمة الغذائية النباتية هي الأفضل في كل شيء؛ بدءاً من إدارة الوزن وحتى تقليل الالتهاب بالجسم، والذي يرتبط بمجموعة من المشكلات الصحية المزمنة.

لكن، على الرغم من ذلك، فإن بعض الباحثين وخبراء الصحة أكدوا أن الاستغناء عن تناول اللحوم تماماً قد يضر بالصحة، وفقاً لتقرير نشرته صحيفة «التلغراف» البريطانية قبل أيام.

وقالت دراسة حديثة صادرة عن جامعة إدنبره إن الأهداف الرامية إلى تقليل استهلاك اللحوم ومنتجات الألبان بنسبة 20 في المائة بحلول عام 2035 قد تزيد في الواقع من المخاطر الصحية.

وأكدت الدراسة أن اللحوم المطبوخة بعناية، التي تُتناول بشكل انتقائي قد تعزز الصحة، في حين أن الاستغناء تماماً عن اللحوم وعدم إيجاد مصادر بديلة للمغذيات الموجودة فيها قد يتسبب في افتقار الجسم إلى السيلينيوم والحديد والزنك.

من جهته، يقول الدكتور وينبينغ يو، باحث الطب الحيوي بجامعة أديلايد في أستراليا، إن ربط الحياة الصحية بالأنظمة الغذائية النباتية أمر غير سليم.

وبعد أن قام هو وفريقه بفحص الآثار الصحية العامة لاستهلاك اللحوم في 175 دولة، وجد يو أن تناول اللحوم لا يؤثر سلباً على الصحة العامة؛ بل العكس، فهو يطيل متوسط العمر المتوقع.

ولفت يو إلى أن البشر يتناولون البروتين الحيواني منذ قديم الأزل، وأنهم بحاجة للعناصر الغذائية الموجودة فيه.https://aawsat.com/