وضع سماعات ضعف السمع قد يخفض خطر الوفاة المبكرة 04-01-2024

أكدت دراسة جديدة أن علاج ضعف السمع، عن طريق وضع المعينات السمعية، يخفض خطر الوفاة المبكرة بنسبة 24 في المائة.

وبحسب شبكة «سي إن إن» الأميركية، فقد نظرت الدراسة في بيانات 10 آلاف شخص، يعاني نحو 1800 منهم من ضعف شديد بالسمع، وتابعت معدل الوفيات بين المشاركين في الفترة ما بين عامي 1999 و2012.

وأفاد نحو 237 من المصابين بضعف السمع أنهم يستخدمون المعينات السمعية (سماعات ضعف السمع) مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، في حين أشار 1483 شخصاً إلى أنهم لم يستخدموا هذه الأجهزة مطلقاً.

ووجد الفريق أن استخدام المعينات السمعية ساعد في خفض خطر الوفاة المبكرة بنسبة 24 في المائة.

وأكد الباحثون أن نتائجهم جاءت بعد الأخذ في الاعتبار عوامل مثل العمر والعرق والدخل والتعليم والتاريخ الطبي ودرجة ضعف السمع.

وقالت الدكتورة جانيت تشوي، الأستاذة المساعدة في طب الأنف والأذن والحنجرة وجراحة الرأس والرقبة السريرية بكلية كيك للطب في جامعة كاليفورنيا الجنوبية: «ما وجدناه هو أن هناك انخفاضاً في خطر الوفاة المبكرة بنسبة 24 في المائة لدى الأشخاص الذين يستخدمون المعينات السمعية». وأضافت: «هذه النتائج تؤكد أن فقدان السمع وطول العمر مرتبطان، ولكننا لم نتوصل بعد إلى السبب وراء هذا الأمر».وقالت تشوي إن الدراسات السابقة أظهرت وجود صلة بين ضعف السمع والضعف البدني، كما أن هناك أدلة على أن ضعف السمع غير المعالج يمكن أن يؤدي إلى العزلة الاجتماعية وانخفاض النشاط البدني والوظيفة الإدراكية.

وأكدت دراسة نشرت العام الماضي أن سماعات ضعف السمع قد تكون أداة مهمة في الجهود المبذولة لمنع التدهور المعرفي والخرف.

وذكرت منظمة الصحة العالمية أن أكثر من 430 مليون شخص في أنحاء العالم يعانون من ضعف في السمع، مشيرة إلى أن هذا العدد قد يرتفع إلى نحو 700 مليون بحلول عام 2050، غالبيتهم في الدول منخفضة ومتوسطة الدخل.https://aawsat.com/