دراسة: مرض السكري يزيد احتمالات الإصابة بفشل القلب 01-01-2024

كشفت دراسة جديدة عن أن مرض السكري؛ سواء من «النوع 1» و«النوع 2»، يزيد من احتمالات الإصابة بفشل القلب.

ووفق مجلة «التايم» الأميركية، فقد وجدت الدراسة التي أجريت على أكثر من 36 ألف شخص، أن معدل الإصابة بفشل القلب كان أعلى بـ4 مرات لدى المصابين بالسكري مقارنة بالأشخاص غير المصابين بالمرض.

كما وجدت الدراسة أن متوسط البقاء على قيد الحياة انخفض بأكثر من عام بين أولئك الذين يعانون من فشل القلب والسكري من «النوع الثاني»، مقارنة بأولئك الذين يعانون من فشل القلب وحده.

وفي يونيو (حزيران) من عام 2022؛ سلط تقرير صادر عن «الجمعية الأميركية للسكري» الضوء على قصور القلب بوصفه «مضاعفاً لمرض السكري لا يحظى بالتقدير الكافي». ووفقاً لهذا التقرير؛ فإن ما يصل إلى 22 في المائة من مرضى السكري يصابون بفشل القلب.

وتقول الدكتورة روديكا بوب بوسي؛ أستاذة مرض السكري في جامعة ميشيغان و«رئيسة الطب والعلوم» في «الجمعية الأميركية للسكري»: «فشل القلب هو أكثر مضاعفات القلب والأوعية الدموية انتشاراً لدى مرضى السكري، ومن ثم ينبغي علينا معالجة هذه المشكلة قبل أن تصل إلى مراحل أكثر تقدماً وأكثر تكلفة».

ولبعض الوقت؛ كان يُعتقد أن قصور القلب قد يؤثر بشكل رئيسي على الأشخاص المصابين بداء السكري من «النوع الثاني»، لكن الدراسة الجديدة تشير إلى أن الأشخاص المصابين بداء السكري من «النوع الأول» معرضون للخطر أيضاً.

يشير مصطلح «فشل القلب» إلى مشكلات في قدرة عضلة القلب على ضخ الدم. يمكن لهذه المشكلات أن تحرم أجزاء أخرى من الجسم من الحصول على كمية كافية من الأكسجين والدم، كما يمكن أن تتسبب أيضاً في تراكم السوائل في الرئتين والبطن والأطراف.

يمكن أن يؤدي قصور القلب إلى مجموعة واسعة من الأعراض، ويمكن أن يؤدي أيضاً إلى تلف الأعضاء أو الموت المفاجئ.

وبين الأشخاص المصابين بداء السكري؛ لا ينتقل الغلوكوز (سكر الدم) من الدم إلى الخلايا بالطريقة التي ينبغي أن يتحرك بها. ويؤدي ذلك إلى ارتفاع مستويات الغلوكوز والإنسولين؛ وهو الهرمون الذي يساعد على تنقية الدم من الغلوكوز. وقد تساهم هذه الارتفاعات في الإصابة بقصور القلب لدى بعض مرضى السكري، وفقاً للدراسة الجديدة.

ولفت فريق الدراسة إلى أن هناك بعض الطرق التي يمكن أن تساعد في التصدي لكل من السكري وفشل القلب؛ أهمها الامتناع عن التدخين، والتحكم في نسبة الكوليسترول، وضغط الدم، ومستوى الغلوكوز في الدم، عبر اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة، وفقدان الوزن.https://aawsat.com/