كيف نجمع بين الأطعمة الثقيلة والخفيفة؟ طبيبة تجيب 29-12-2023

أفادت خبيرة التغذية الروسية المتخصصة في العلاج غير الدوائي الدكتورة جانا تيخانيتشيف، بأن

الجمع الصحيح بين الأطعمة المختلفة في النظام الغذائي يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وتحسين عملية التمثيل الغذائي، وتجنب الانتفاخ والثقل في المعدة. مشيرة الى انه «يجب على الأطفال وكبار السن والذين يعانون من مشكلات في الجهاز الهضمي اتباع نظام غذائي يعتمد على أطعمة سهلة الهضم، مثل الحبوب والفواكه المشوية وأنواع البقول الخفيفة مع الخضروات واللحوم أو الأسماك. ويمكن للذين لا يعانون من مشكلات في الجهاز الهضمي عدة مرات في الأسبوع، الجمع بين اللحوم والحبوب؛ مثلا اللحم مع المعكرونة أو الحبوب»، وذلك وفق ما نقلت شبكة أخبار «روسيا اليوم» عن موقع «برافدا رو» المحلي.

ووفقا للخبيرة، يمكن الجمع بين الأطعمة الثقيلة مرة واحدة في الأسبوع؛ مثلا في أيام العطلات ولكن فقط لأولئك الذين ليست لديهم مشكلات في الجهاز الهضمي؛ وتشمل هذه المجموعات: البقوليات واللحوم والدواجن والأسماك والبيض ومنتجات الألبان والمكسرات. لكن يجب تناول منتجات الألبان والفواكه الطازجة بشكل منفصل عن المنتجات الأخرى.

وفي هذا الاطار، توصي الخبيرة بضرورة الأخذ بالاعتبار موسمية الأطعمة وفصول السنة عند اتباع النظام الغذائي؛ ففي الشتاء مثلا لا ينصح بالإكثار من تناول الأطعمة النيئة، لأن الأطعمة المعالجة حراريا مناسبة أكثر في موسم البرد. إذ يسمح اتباع نظام غذائي صحيح في الحصول على فائدة أكبر من الأطعمة التي يتناولها الشخص.

وتخلص الخبيرة الروسية الى القول «عند اتباع هذه التوصيات سيشعر الشخص بعد شهر أو شهرين بتحسن حالته الصحية وزوال المشكلات التي يعاني منها في الجهاز الهضمي».https://aawsat.com/