طريقة جراحية جديدة لعلاج الحالات المعقدة لجحوظ العينين 29-12-2023

ابتكر أطباء بجامعة سيتشينوف الطبية الروسية طريقة جراحية خاصة لعلاج الحالات المعقدة لجحوظ العينين.

وقال المبتكرون «ان هذه الطريقة يمكن استخدامها عندما تبرز مقلة العين أكثر من 4 مليمترات. لأنه في هذه الحالة لا يكفي التدخل الجراحي التقليدي على الجزء الخارجي للعين، ولا بد من عملية جراحية داخلية يجريها الأطباء عن طريق تجويف الأنف».

ومن أجل المزيد من التوضيح، قال البروفيسور بيتر كوتشيتكوف من قسم أمراض الأنف والأذن والحنجرة في معهد الطب السريري بالجامعة «إذا كان المريض يعاني من جحوظ طفيف، أي أن مقلة العين تبرز 3-4 مليمترات عن وضعها الطبيعي، فيكفي تخفيف انضغاط العظام، وهو ما يقوم به أطباء العيون بنجاح. ولكن إذا كان جحوظ العين أكثر من 4 مليمترات ولم تحقق جراحة العيون لتصحيحها تأثيرا واضحا، أو إذا كان المريض يعاني بالفعل من اعتلال عصبي بصري (ضغط على العصب البصري وضعف البصر)، فحينها يجب البدء بجراحة الأنف وإزالة الجدار الداخلي لمحجر العين بأسرع وقت ممكن». وذلك وفق ما نقلت شبكة أخبار «روسيا اليوم» عن صحيفة «إزفيستيا» المحلية.

يذكر أنه في حالة الجحوظ، تتحرك مقلة العين إلى الأمام أو إلى الجانب. والسبب الأكثر انتشارا لهذه الحالات هو اضطرابات الغدد الصماء.

وقد يؤدي جحوظ العين إلى إغلاق غير كامل للجفون، ما يسبب شعور المريض بالألم، وبوجود رمل في العين، وبالتالي انخفاضا ملحوظًا في حدة البصر. إضافة إلى العيب الجمالي.

وحسب الأطباء «يمكن إجراء هذه العملية التي تستمر حوالى ساعة واحدة على عين واحدة أو العينين معا. وقد أنقذ الأطباء بفضل هذه التقنية بالفعل أكثر من 500 عين».https://aawsat.com/