لبشرة صحية... احرص على التوازن الغذائي 28-12-2023

الاعتقاد بأن تغيير التغذية قد يقضي على كل من التجاعيد أو يعطل تماما من عملية تقدم الجلد، أو الاعتقاد بأنه يمكنك أن تأكل (أو تمتنع عن تناول الطعام) كل ما تريد من دون أي تأثير على جلدك اعتقاد خاطئ .

ما تأكله يؤثر على كل عضو في الجسم، والجلد ليس استثناء. قد تعتقد أنه طالما كنت تستخدم كريمات الجلد المكلفة المحتوية على مجموعة من المكونات ذات الأسماء العلمية ، فإن بشرتك سوف تتغذى بشكل صحيح.

لا شيء يمكن أن يكون أبعد عن الحقيقة. ففي حين أن كريم البشرة قد يوفر عددا من المواد الهامة للجلد، إلا أنه لا يضمن تغذية الجلد من جميع النواحي.

مزايا تغذية البشرة من الداخل

  • كل خلية في جسم الإنسان تحتاج عشرات وعشرات من المواد الغذائية ونواتج الأيض.

بعضها مثل الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية الأساسية يجب أن تأتي من الغذاء. والبعض الآخر يتم إنتاجه من الجسم بشرط أن يكون بصحة جيدة ويتغذى بشكل صحيح.

ولا يوجد كريم للجلد يمكن أن يحل محل ذلك.

  • وضع الكريم الغني بالمواد الغذائية على سطح جلدك لا يضمن أن تلك المواد الغذائية قد اخترقت فعلا خلايا بشرتك. هناك كمٌّ من المكونات النشطة التي تصل إلى خلايا بشرتك بالاعتماد على حالة الجلد، وتركيز المكونات، وتكنولوجيا التصنيع وعوامل أخرى كثيرة. هذا لا يعني أن جميع المستحضرات الموضعية تعتبر عديمة الفائدة - ولكنها غالبا ما تكون غير موثوق بها. من ناحية أخرى، عندما يتم بلع المواد الغذائية وامتصاصها في مجرى الدم، فإننا متأكدون من وصولها إلى خلايا بشرتك.

  • التغذية لديها بعض التأثير على آليات شيخوخة الجسم ككل. تمنع هذه الآليات وتبطئ عملية الشيخوخة بشكل عام، بما في ذلك تقدم سن الجلد.

  • التغذية والأطعمة التي تفيد بشرتك تميل أيضا إلى إفادة أجهزة الجسم الأخرى، والصحة العامة.

القيود المفروضة على تغذية البشرة من الداخل

  • تقدم سن الجلد هو مزيج من آليات الشيخوخة الفطرية لعلم وظائف الأعضاء البشرية بالإضافة إلى الأضرار البيئية من الشمس والرياح والتلوث.

    التغذية السليمة يمكن أن تساعد جزئيا على منع الشيخوخة الفسيولوجية ولكنها لا تفعل شيئا يذكر لحماية الجلد من العالم الخارجي. وهذه الأخيرة يجب أن تتحقق عن طريق الحد من التعرض لأشعة الشمس، والاستخدام السليم لواقي الشمس (UVA + UVB).

  • ومن المستحيل تحقيق التركيز الأعلى من المعتاد للمكونات النشطة في خلايا الجلد من خلال تناولها عن طريق الفم. بعض علاجات البشرة، ولا سيما التي تهدف إلى تحقيق نتائج سريعة نسبيا ومثيرة، تعتمد على خلق نسبة عالية بشكل غير عادي من المكونات النشطة في الجلد. في معظم الحالات هذا لا يمكن تحقيقه إلا من خلال التطبيق الموضعي القيام به بشكل صحيح أو من خلال بعض التقنيات الطبية الخاصة - القيام بذلك من خلال العلاج عن طريق الفم عادة ما يكون أمراً مستحيلاً أو غير آمن. على سبيل المثال، يوجد فيتامين C في العلاجات الموضعية بصورة فعالة فقط بتركيزات تصل إلى 10٪ أو أكثر.

هذا التركيز لا يمكن أن يتحقق فقط عن طريق استكثار مكملات فيتامين C لأن فيتامين C يفرز بسرعة عن طريق الكلى. إلى جانب ذلك، قد تسبب الجرعات العالية للغاية من فيتامين C ردود فعل سلبية وخطيرة.

  • بعض المواد يمكن أن تكون مفيدة وآمنة إلى حد معقول للاستخدام الموضعي ولكن غير آمنة للبلع عن طريق الفم.

  • بعض المواد، مثل الببتيدات وعوامل النمو، تتكسر بسهولة عن طريق الانزيمات الهاضمة. لأنها تصبح خاملة بعد أن تمر بالجهاز الهضمي، وبالتالي يمكن أن تستخدم فقط موضعيا.

  • قد لا يتم امتصاص بعض المواد الغذائية المأخوذة عن طريق الفم بشكل صحيح عن طريق الجهاز الهضمي. يحدث هذا عندما يكون الشخص لديه بعض المشاكل في الجهاز الهضمي، مثل نقص الحموضة، أو عندما تأتي المواد الغذائية من المكملات سيئة التصنيع. يجب توخي الحذر لضمان الامتصاص الصحيح.

الحد الأدنى

التغذية المتوازنة للجسم مهمة للحفاظ على بشرة صحية. قد لا يتم تجديد البشرة بالشكل المذهل، ولكن إهماله يجعل تقدم سن بشرتك أسرع بكثير.

ومن المعروف أن النقص في بعض المواد الغذائية، مثل فيتامين أ، ب المركب، والأحماض الدهنية الأساسية تحدث أشكالا مختلفة من التهاب الجلد والأمراض الجلدية الأخرى. وهو أمر شائع جدا، وغالبا ما تحدث دون أن يلاحظها أحد، قد لا تسبب علامات سريرية مميزة ولكنها تضعف الجلد بشكل واضح من حيث قدرته على الشفاء وتجديد نفسه.

تحسين التغذية في شخص مع نقص العناصر الغذائية الإكلينيكية غالبا ما يعزز من الحصول على البشرة الشابة وتراجع جزئي لبعض علامات الشيخوخة.

من ناحية أخرى، من المحتمل أن تكون علاجات تجديد البشرة أقل فعالية أو عديمة الفائدة إذا كانت بشرتك تعاني من نقص في واحد أو أكثر من العناصر الغذائية الأساسية. وأخيرا، بعض المواد الغذائية التي تؤخذ في جرعات أعلى من متطلبات الحد الأدنى (ولكن لا تزال في نطاق آمن) قد تمنح الجلد فوائد تتجاوز ما تفعله التغذية المتوازنة الأساسية.https://www.alriyadh.com/