لن تصدق ماذا يحدث لجسمك عند ارتداء الجوارب عند النوم في الشتاء 26-12-2023

ماذا يحدث لجسمك عند النوم بالجوارب؟surprise

 

عدوى فطرية  هي الإصابة بعدوى فطرية في القدم نتيجة تعرّق القدمين واحتباس الهواء عنهما. كما أن وجود بقايا من المنظف في الجوارب يمكن أن يسبب الإكزيما، هذا إلى جانب التهاب الجلد التماسي نتيجة الاحتكاك الطويل بين الجلد وقماش الجوارب الذي يسبب مشاكل مثل الحكة واحمرار الجلد وتقشر القدمين والجفاف. لذلك، من المهم للغاية خلع الجوارب قبل الخلود إلى النوم حفاظًا على صحة الجلد والقدمين. أن النوم بالجوارب قد يجعلك تشعر براحة أكبر خاصةً في فصل الشتاء، حتى إنه من الممكن أن يزيد الدورة الدموية بشكل مؤقت، إلا أنه إذا لم تخلع جواربك طوال الليل سيكون لذلك تأثير معاكس يؤدي إلى تباطؤ تدفق الدم.

- تقلل الدورة الدموية يؤدي ارتداء الجوارب الضيقة أثناء النوم إلى تقليل تدفق الدم في الشرايين، وإذا استمريت على هذا الحال ستصاب بالدوالي مع مرور الوقت، فإذا كنت تفضل النوم بها يمكنك اختيار مقاس واسع.

- حساسية الجيوب الأنفية عندما تكون الجوارب غير نظيفة، ففي هذه الحالة تسبب انتشار البكتيريا والفيروسات في الجو، مما يؤدي إلى تهيج الأغشية المخاطية في الأنف.

- يزيد من خطر الإصابة بعدوى الجلد يؤدي ارتداء الجوارب المصنوعة من النايلون وغيره من المواد غير اللطيفة على الجلد إلى التهابات والحساسية، من الأفضل اختيار نوع مصنوع من القطن.

- تسبب مشاكل العين عندما تنتشر البكتيريا والفيروسات في الجو، يتسبب في إصابة عينك بالحساسية والاحمرار، والتهابات القنوات الدمعية.

- ترفع درجة حرارة جسمك ارتداء الجوارب أثناء النوم يتسبب في ارتفاع درجة حرارة الجسم، خاصة إذا كنت ترتدي نوع مصنوع من قماش غير قابل للتنفس، فقد ترفع درجة حرارة جسمك حتى عندما لا تكون نائمًا.

- يقيد حركتك يجعلك ارتداء الجوارب الضيقة تشعر بعدم الارتياح ويعيق نومك، وبالتالي، من الأفضل عدم ارتدائها قبل الذهاب إلى النوم.

- تسبب رائحة القدم الكريهة يسبب زيادة مخاطر سوء النظافة، إذا كانت جواربك خفيفة جدًا أو غير نظيفة أو مصنوعة من قماش غير قابل للتنفس، فإنها تزيد من فرص الإصابة بالعدوى.

علامات مؤلمة على الجلد إذا لاحظت من قبل علامات حكة مائلة إلى الحمرة تتركها الجوارب على قدميك، فمن المحتمل أن تكون الأشرطة المرنة التي تثبت الجوارب في مكانها ضيقة للغاية. ارتداء الجوارب طوال الليل يؤدي لأضرار عدةوعندما تترك جواربك طوال الليل، فقد تستيقظ مع ظهور علامات مؤلمة ومتهيجة على جلدك والتي ستحتاج إلى بعض الوقت لتختفي.وتماماً مثل أي قطعة ملابس ضيقة، تؤدي الجوارب ذات الأربطة الضيقة إلى تقييد تدفق الدم، مما يسبب التورم.

 قلة النظافة يؤدي لبس الجوارب دائمًا إلى تجمع الميكروبات والجراثيم في القدم خصوصًا عند ارتداء الجوارب الضيقة أو الغير نظيفة، حيث لا تستطيع الأرجل التنفس بصورة جيدة أثناء ارتداء الجوارب، ممّا يؤدي إلى زيادة فرصة الإصابة بالالتهابات وخروج الرائحة الكريهة.ويجب الحرص على تغيير الجوارب بصورة دائمة وارتداء الجوارب المصنوعة من مواد تسمح بدخول الهواء، مثل: القطن.

 تزيد من خطر الإصابة بدوالى الساقين، وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الدوالى بالفعل فإنها تؤدى إلى تفاقم حالتهم .

.الارتشاح وتراكم السوائل فى الجسم، فإن ارتداء الجوارب الضيقة تزيد من خطر حدوثها  ووجود تورم بسبب السوائل يمكن أن يؤدى إلى تورم الساقين أو القدمين .

.تخدير الساقين إذا كنت تقضى ساعات طويلة فى العمل فإن ضغط الجوارب الضيقة على الساقين يؤدى إلى تخدير الساقين .

 الإصابة بسعفة القدم الرياضى، فإن الفطر الذى يسبب القدم الرياضى يمكن أن يتكاثر  فى القدم إذا كان هناك رطوبة، وأيضا الأحذية الجوارب الضيقة تحبس العرق وتوفر بيئة مثالية لنمو الفطر.

بدائل لارتداء الجوارب أثناء النومsurprise

يقوم العديد من الأشخاص بارتداء الجوارب أثناء النوم من أجل الحصول على أقدام وجسد دافئ طوال الليل، وفيما يأتي بعض البدائل الأخرى لارتداء الجوارب ليلًا لتجنب أضرار لبس الجوارب دائمًا:

أخذ حمام دافئ قبل الذهاب إلى النوم.

القيام بتدفئة خفّين دافئين وارتدائهما أثناء النوم.

وضع وعاء أو عبوة تحتوي على الماء الدافئ بالقرب من القدم طوال الليل.

استخدام اللحاف من أجل تغطية القدمين وتدفئتهما.

القيام بالاستحمام قبل ساعة أو ساعتين من الاستغراق في النوم.

ينصح بعدم تدفئة الجوارب ومن ثمّ ارتداءهما قبل النوم، إذ يؤدي هذا الأمر إلى ارتفاع درجة الحرارة داخل القدمين، كما يسبب الحروق في بعض الأحيان.

بعض النصائح المتعلقة بارتداء الجواربsurprise

فيما يأتي بعض النصائح المهمة التي يمكن اتباعها من أجل الحفاظ على صحة القدمين أثناء ارتداء الجوارب وتجنب التعرض لأضرار لبس الجوارب دائمًا:

اختيار جوارب ملائمة لمقاس القدمين، ويجب الابتعاد عن ارتداء الجوارب الضيقة.

تغيير الجوارب باستمرار لجوارب أخرى نظيفة.

غسل القدمين باستمرار والحرص على تجفيف القدمين خصوصًا منطقة بين الأصابع.

اختيار خامة الجوارب بعناية، مثل:

الجوارب المصنوعة من الكشمير، إذ تعد هذه الجوارب ناعمة وتمنح التهوية الجيدة والدفء للقدمين.

الجوارب المصنوعة من القطن لما لها من فائدة كبيرة في امتصاص الرطوبة والمحافظة على دفء القدمين.

جوارب النوم والتي تكون أكثر سماكة من الجوارب العادية والتي تمنح القدمين التهوية الجيدة والدفء في نفس الوقت.

اعرف افضل دكتور فى خلال دقايق 

ما هو أفضل نوع من الجوارب ترتديه ليلاً؟surprise

المفتاح الأساسي لمعرفة زوج الجوارب المثالي أثناء النوم هو المادة المصنوعة منها هذه الجوارب ومدى ملاءمتها لقدميك. ابحث عن جوارب مريحة، والأفضل أن تكون فضفاضة، لأنك بالطبع لا تريدها أن تضغط على قدميك وتسبب لك الإزعاج. كما يجب أن تكون الجوارب المخصصة للنوم مصنوعة من الألياف الطبيعية مثل القطن أو الكشمير أو صوف ميرينو، نظراً لدفئها وقابليتها للتهوية. وحاول أن تتجنب المواد الاصطناعية مثل البوليستر.

ما هي فوائد إرتداء الجوارب أثناء النوم؟surprise

 تحسين اضطرابات النوم عند القيام بارتداء الجوارب أثناء النوم فيجب العلم أن هذا الأمر لا يدعم تحسين اضطرابات النوم فقط ولكن قد يمتد إلى العمل على تقليل أعراض القلق والتعب، وبالأخص عند إرتدائه قبل النوم بفترة زمنية تقدر بـ 20 دقيقة.على الجانب الآخر ارتداء جوارب القدم عند النوم ليس هو الحل الأمثل لحل مشكلات النوم لدى جميع الأعمار.

منع الهبات الساخنة في فترة ما قبل انقطاع الطمث بسبب زيادة درجة حرارة الجسم والتغيرات الهرمونية، والتي تحدث عادة أثناء النوم أو الاستيقاظ فقط. لذلك، يقول الخبراء إن ارتداء جوارب القدم عند النوم يمكن أن يساعد النساء على النوم بشكل أفضل وتجنب الهبات الساخنة التي من الوارد حدوثها في فترات منتصف الليل.

تخفيف أعراض متلازمة رينود عند حدوث الإصابة بمتلازمة رينود التي تتعلق بصحة الأوعية الدموية في اليدين والقدمين. فيجب العلم أن أعراض هذه المتلازمة يعانون من تشنجات في الأوعية الدموية الطرفية وبالأخص عند التعرض للبرد أو الإجهاد.تتجلى من خلال بعض الأعراض الظاهرة مثل حدوث تغير في لون البشرة، والتنميل، والخدر في الجلد، والتغيرات في الإحساس.لذا عند قيام الطبيب بوصف العلاج لهذه المتلازمة، فسوف يعمل على تشجيع المريض نحو ارتداء الجوارب أثناء النوم لزيادة تدفق الدم والدفء ومنع نزلات البرد، خاصة في فصل الشتاء. وبالتالي المساهمة في تحسين أعراض متلازمة رينود قدر الإمكان.

 منع تشقق القدمين من أفضل الطرق للعناية بصحتك القدمين هي القيام بالعمل على إرتداء الجوارب بعد وضع مستحضر العناية الخاص بهذه المنطقة، ومن ثم تحدث حالة من التدفئة للقدم مما يساعد هذا الأمر في الحصول على نوم جيد ليلا وقسط كاف منه.من الهام جدا التأكد من استخدام الجوارب النظيفة كل ليلة وعدم تكرار ارتداء الجوارب أكثر من مرة، وهذا للعمل على منع نمو البكتيريا قدر الإمكان.

 تحسين الحياة الجنسية قد يغفل عنها البعض هو أن ارتداء الجوارب أثناء النوم يمكن أن يساعد الأزواج على تحسين حياتهم الجنسية بشكل أكثر فعالية. والسبب في ذلك أوضحته بعض الدراسات من خلال أن زيادة تدفق الدم وإرتفاع درجة حرارة الجسم عند ارتداء الجوارب، فسوف يؤدي هذا الأمر إلى تحسين الأداء الجنسي بصورة كبيرة وممتعة بين الطرفين.

مشروبات تزيد من الشعور بالدفيءsurprise

الزنجبيل يدعم حركة الجهاز الهضمي كما يقوي من جهاز المناعة والأهم أنه من الأطعمة التي تولد الحرارة في الشتاء وتساعد على التدفئة.

 القرفة من التوابل التي تضيف نكهة للطعام والمشروبات، كما تحتوى على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والخصائص المضادة للالتهابات وتساعدك علي إنقاص الوزن، ويمكن تناولها سواء بالحليب أو بدونه، للشعور بالدفء، وفى نفس الوقت يمد الجسم بفوائد صحية عديدة.

 عصير الليمون مع العسل من المشروبات الشتوية التي ينصح خبراء التغذية بتناولها عند انخفاض درجة حرارة الطقس، لأنه يساهم في الشعور بالتدفئة، بالإضافة إلى أنه يمد الجسم بجرعة كبيرة من فيتامين سي، الذي يعمل تقوية الجهاز المناعي وتعزيز قدرته على التصدي للفيروسات والبكتيريا والفطريات.ويعتبر مشروب الليمون الساخن ديتوكس طبيعي للجسم، حيث يحفز الكبد على تنقية الدم من السموم والمواد الضارة، ويضاف إليه العسل حيث يعطي الجسم الطاقة والسكريات اللازمة للحصول على الدفء في الشتاء كما انه من أكثر الأطعمة فائدة للجسم وخاصة الجهاز الهضمي.

عصير الجزر مع البرتقال يحتوي الجزر والبرتقال على نسب عالية من الفيتامينات التي تساعد على في تقوية جهاز المناعة الذي بدوره يحارب الأمراض.

 حمص الشام واحدًا من أهم طقوس فصل الشتاء وأهم المشروبات الشتوية التي تمنح الدفء والطاقة، كما أنه يحتوي العديد من الفوائد للجسم وغني بالبروتين.

 السحلب بلبن عرفته مصر منذ عصر الإمبراطورية العثمانية، ويقدم ساخنًا بقوام كثيف مع المكسرات، فهو مناسب جدًا لبرد الشتاء كما يمنح الجسد طاقة كبيرة لاحتوائه على سعرات كبيرة بجانب مذاقه اللذيذ، مع إضافة قليل من عسل النحل لتجنب السعرات الحرارية الزائدة وعدم زيادة الوزن

القهوة أو الشاي الساخن: تحتوي القهوة بمختلف أنواعها على الكافئين.

يساعد الكافئين على زيادة الاستقلاب. مما يساعد على زيادة درجة حرارة الجسم و بشكل عام فإن المشروبات الدافئة تساعد على تدفئة الجسم سريعاً.

الحساء أو الشوربة تناول طبق من الشوربة الساخنة له نفس تأثير المشروبات الساخنة في تدفئة الجسم.

الخضار المشوية تناول الأطعمة الغنية بالألياف، تحتاج فترة زمنية أطول للهضم. مما يساعد على الشعور بالدفء.

البطاطا الحلوة المشوية في الفرن أو الكوسا أو القرنبيط، تساعد على تدفئة الجسم خلال فترة قصيرة. و تشعرك بالامتلاء و الشبع و الدفء فترة أطول أثناء عملية الهضم. يساعد تناول الخضروات على توليد الطاقة في الجسم. مما يساهم في رفع درجة حرارة الجسم الداخلية.

البروتينات و الدهون: من الكربوهيدرات ليتم هضمها. و يحتاج الجسم لطبقات من دهون الجسم، المستمدة من البروتينات و الدهون المتناولة.تناول المكسرات و الأفوكادو و البذور و الزيتون و السلمون و البيض، قد لا يشعرك بالدفء مباشرةً. لكن إضافته لنظامك الغذائي بشكل منتظم هو طريقة جيدة لتعزيز صحة الجسم عموماً.

الحديد الذين يعانون من نقص الحديد، يشعرون بالبرودة و التعب سريعاً. و الحديد ضروري لحمل الأوكسجين إلى كافة أنحاء الجسم.

الفجل الحار: يستخدم الفجل الحار كمطهر، كما يتميز بخصائصه المضادة للإحتقان، لذلك إذا كان الشخص يعاني من إنسداد في الأنف فبإمكانه إستخدام الفجل الحار للتخلص من الإحتقان وتدفئة جسده في فصل الشتاء.

الثوم من أهم الأعشاب التي تدعم جهاز المناعة، حيث يتميز بخصائصه المضادة للفيروسات والبكتريا.كما يساعد على توسيع الأوعية الدموية، وكذلك تحسين الدورة الدموية ويمنع تجلط الدم، ويقلل من نسبة الجلوكوز في الدم، ومن أهم مميزات الثوم هو دعمه لصحة القلب، والمساعدة على شفاء الجروح.

بذور الشمر على تدفئة الجسم بشكل جيد، كما يتم تقديمها كوجبة منفصلة بذاتها في بعض البلدان، وذلك بهدف تحسين عملية الهضم ورفع درجة حرارة الجسم بوجه عام.

الفلفل الحار أحد الأطعمة التي تمنح الشعور بالدفئ، كما يحتوي على نسبة هائلة من فيتامين سي، ويساعد أيضاً على التخلص من الكحة.يعمل الفلفل الحار على رفع وزيادة معدل التمثيل الغذائي في الجسم، مما يساعد على رفع درجة حرارة الجسم والشعور بالدفئ.

الهيل أو الحبهان من نفس فصيلة الجنزبيل، ومن أهم مميزاته هو أنه يساعد على زيادة الإنتباه واليقظة، والأهم هو أنه يساعد على تدفئة الجسم، وزيادة التعرق.

الفلفل الأسود: يضاف الفلفل الأسود إلى العديد من الأطباق ليجعلها أكثر تميزاً، كما أن له خصائص مضادة لإلتهابات المفاصل، والتشنجات، مما يزيد من تدفق الدم ويساعد على الشعور بالدفئ.

بذور الكزبرة من الأعشاب التي تساعد على الشعور بالدفئ، كما أن لها فوائد علاجية متعددة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في التنفس و الهضم.ولذلك فإن الكزبرة تساعد في التقليل من مشكلات الجهاز التنفسي العلوي، فإذا كان الشخص قد خرج للتو من إحدى النزلات الشعبية وما زال يعاني من بعض الكحة فبإمكانه تناول مشروب الكزبرة للتخلص من آثارها نهائياً.

 أوراق التولسي (Tulsiمن أهم عدة أعشاب لا يخلو منها منزلك في الشتاء، حيث يعالج اضطرابات الجهاز التنفسي ومشاكل الرئتين ويسهل التنفس ويعزز جهاز المناعة، كما يساعد في الحفاظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية.ويتم غلي أوراق التولسي في الماء وشربها مرتين في اليوم، ويمكن أن يضاف له الزنجبيل والعسل الأبيض لمزيد من الفائدة.

الأملج (Phyllanthusهي عشبة ذات فوائد عديدة، فتساعد على تخليص الجسم من السموم، كما أن لها خواص مضادة للجراثيم، وبالتالي تزيد مناعة الجسم وتحميه من مختلف الأمراض.ويتم أخذ ملعقة صغيرة من بودرة الأملج مع ماء فاتر مرتين يوميًا لوقاية الجسم من المشكلات الصحية المختلفة في الشتاء.

 البقدونس (Parsleyلا يجب أن يخلو المنزل من البقدونس في الشتاء باستمرار، حيث أنه يحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم، مما يساهم في تقوية الجهاز المناعي ومنع الإصابة بالأمراض المناعية المختلفة، وكذلك تقليل فرص الإصابة بفقر الدم.كما أنه يمد الجسم بالطاقة والحيوية اللازمين في هذا الموسم الذي يزداد فيه الشعور بالبرودة وبالتالي الكسل والخمول.يتم غلي البقدونس وشرب الماء الخاص به ويمكن تناوله بمفرده أو مع السلطة.

 العرقسوس (Licoriceمن أكثر النباتات التي تقي من أمراض الشتاء، فيحسن وظائف الجهاز المناعي في الجسم، ويحميه من مختلف أمراض الصدر والرئتين، كما أنه طارد للبلغم.ويمكن تناول العرقسوس بعد غليه في الماء، وتركه حتى يصبح دافئًا ثم تحليته بالعسل الأبيض.

 اليانسون (Aniseلا غنى عن اليانسون في الشتاء لما يحمله من خواص عديدة فيما يتعلق بالتهاب الحلق واللوزتين، حيث يهدىء من هذه الالتهابات ويخلص الجهاز التنفسي من الفيروسات ويطرد البلغم.وينصح بشرب اليانسون أكثر من مرة في اليوم بعد إضافة العسل الأبيض له.

 ورق الجوافة (Guavaيساعد ورق الجوافة في القضاء على السعال المتكرر والشديد وهو من المشكلات الصحية المنتشرة في موسم الشتاء، كما يساعد في توسيع الشعاب الهوائية.وورق الجوافة هو عبارة عن أوراق أشجار يتم غليها في الماء وتغطيتها لبضع دقائق ثم شربه دافئًا.

 الزعتر (Thyme) كمطهر فعال للجهاز التنفسي ويساعد في تنقيته والقضاء على السعال الشديد، ولذلك فهو من عدة أعشاب لا يخلو منها منزلك في الشتاء.ويتم تحضير مشروب الزعتر عن طريق غلي أوراقه ثم شرب الماء الخاص بها.

 

 

 

 

 

 

 

https://www.dalilimedical.com/