أطعمة غنية بالألياف لعلاج البواسير 25-12-2023

البواسير حالة طبية مؤلمة تسبب أوردة منتفخة وملتهبة في المستقيم والشرج، ما يؤدي إلى الألم وعدم الراحة، وأحيانًا النزيف. ويمكن أن تحدث داخليًا أو خارجيًا، وعادة ما تكون ناجمة عن الإجهاد الزائد أثناء حركات الأمعاء. ولذلك فإن الإمساك هو سبب شائع لها.

ووفقًا لسمية. أ أخصائية التغذية السريرية، بمستشفى فورتيس كاليان «يمكن علاج الإمساك والوقاية منه بمساعدة الأطعمة الغنية بالألياف، والتي تساعد بإضافة حجم كبير إلى البراز وتعزيز حركات الأمعاء المنتظمة».

وحسب المعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى (NIDDK)، فإن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف تجعل البراز أكثر ليونة وأسهل في المرور، ما يساعد على تقليل خطر الإصابة بالبواسير.

وفيما يلي بعض أنواع الأطعمة التي يمكن أن تساعد في علاج هذه الحالة، وفق تقرير جديد نشره موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص:

البقوليات

البقوليات مواد غذائية مستهلكة على نطاق واسع في أجزاء كثيرة من العالم. إنها مصدر غني بالألياف الغذائية والبروتين النباتي، ما يجعلها إضافة رائعة لنظام غذائي متوازن.

فالبقوليات، مثل الفول والعدس والحمص، غنية بشكل خاص بالألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، ما يساعد في إدارة البواسير والوقاية منها.

بالإضافة إلى ذلك، يرتبط الاستهلاك المنتظم للبقوليات أيضًا بصحة القلب وإدارة الوزن وتحسين التحكم بنسبة السكر في الدم.

الحبوب الكاملة

توفر الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة، مثل الكينوا والأرز البني والشوفان، مزيجًا من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان والتي تعد ضرورية لصحة الجهاز الهضمي.

وفي حين أن الألياف القابلة للذوبان تساعد في إدارة مستويات الكوليسترول واستقرار نسبة السكر في الدم، فإن الألياف غير القابلة للذوبان تضيف حجمًا كبيرًا للبراز، ما يعزز حركات الأمعاء المنتظمة ويمنع الإمساك. وهذا بدوره يقلل من خطر الإصابة بالبواسير.

الفاكهة

تحتوي الفواكه، مثل التوت والتفاح والكمثرى والبرتقال، على نسبة عالية من الألياف، ما يجعلها مفيدة لصحة الجهاز الهضمي. اضافة الى انها مرطبة للغاية، ما يساعد على منع خطر الإصابة بالبواسير المؤلمة. إذ يساهم كل من الإمساك وتصلب البراز في هذه الحالة، والتي يمكن أن تتفاقم بسبب قلة تناول الماء أو الجفاف. لذلك، ليس من المهم فقط شرب الكثير من السوائل، ولكن يُنصح أيضًا بتناول الفواكه المرطبة والغنية بالألياف.

الخضروات

الجميع يدرك فوائد تناول الخضار. فالبروكلي والكرنب والبروكسل والجزر واللفت والبطاطا الحلوة كلها مليئة بالألياف والفيتامينات المغذية الأخرى، بما في ذلك فيتامين Cو K وحمض الفوليك والبوتاسيوم والمغنيسيوم. كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة، التي تعمل على تحييد الجذور الحرة في الجسم، وتمنع الضرر التأكسدي وتقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

المكسرات والبذور

تعتبر المكسرات والبذور من المصادر الغذائية الغنية بالألياف والدهون الصحية والبروتينات والفيتامينات والمعادن. إنها وجبة خفيفة مثالية تشعرك بالشبع والرضا، كما أن محتواها العالي من الألياف يبقي جهازك الهضمي تحت السيطرة، ما يقلل من خطر الإصابة بالبواسير.

يعد الجوز واللوز وبذور الشيا وبذور الكتان وبذور عباد الشمس الأكثر صحة. ويمكنك إضافتها إلى السلطات أو الزبادي أو الشوفان والاستمتاع بغناها.

وفي حين أن زيارة أخصائي طبي هي الطريق الأمثل، فإن إجراء تغييرات في النظام الغذائي يمكن أن يساعد أيضًا في إدارة البواسير. والأهم من ذلك، يجب عليك تضمين المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف في وجبتك، لأنها يمكن أن تلين البراز وتسهل إخراجه.https://aawsat.com/