هل يزيل الفلفل الأسود بقع الجلد الداكنة حقا؟ خبراء يجيبون 24-12-2023

الفلفل الأسود أحد التوابل الشائعة الموجودة في المطبخ. ويمكن أيضا استخدامه في روتين العناية بالبشرة، خاصة إذا كانت لديك بقع داكنة.

ويقول الدكتور جاتين ميتال ان البقع الداكنة هي المناطق الموجودة على الجلد والتي تبدو أغمق بسبب زيادة إنتاج الميلانين. وان التعرض لأشعة الشمس هو أحد أسباب ظهور البقع الداكنة، وهذا ما يفسر ظهورها في النهاية! مضيفا «إنه فصل الشتاء، لذلك كنت أحاول الاستمتاع بأشعة الشمس قدر الإمكان. في بعض الأحيان أنسى وضع واقي الشمس، وبالتالي كان على بشرتي أن تعاني. ومن المثير للاهتمام أن أمي طلبت مني استخدام الفلفل الأسود لإزالة البقع الداكنة. وتخيل أن هذا العلاج المنزلي ساعد في تفتيحها». وذلك وفق تقرير نشره موقع «healthshots» الطبي المتخصص.

ما هي البقع الداكنة؟

فرط التصبغ هو اسم آخر للبقع الداكنة. ويتم استخدامه لوصف بقع الجلد التي تبدو أغمق من الجلد المحيط بها.

هذه البقع، التي تأتي بأشكال وأحجام مختلفة، عادة ما تكون نتيجة للوفرة الزائدة من الميلانينP الصبغة التي تعطي الجلد لونه، وفق خبير التجميل الدكتور جاتين ميتال.

ما أسباب البقع الداكنة؟

مع تقدم الأشخاص في السن، قد تجد بشرتهم صعوبة أكبر في الشفاء والتجديد، ما قد يؤدي إلى ظهور بقع داكنة.

وهناك أسباب أخرى لحدوث البقع الداكنة أهمها:

1. التعرض لأشعة الشمس

التعرض لفترات طويلة للأشعة فوق البنفسجية من الشمس يمكن أن يزيد من تخليق الميلانين، ما قد يؤدي إلى ظهور البقع السوداء.

ويوضح الدكتور ميتال أن هذه تُعرف عادةً بالبقع العمرية أو البقع الشمسية.

2. حب الشباب أو إصابات الجلد الأخرى

يمكن أن ينجم إنتاج الميلانين عن طريق الالتهابات وعمليات الشفاء، مثل تلك المرتبطة بحب الشباب أو الآفات الجلدية الأخرى، والتي يمكن أن تؤدي إلى تكوين بقع داكنة.

3. التغيرات الهرمونية

قد تنشأ البقع الداكنة نتيجة التقلبات الهرمونية، خاصة أثناء الحمل أو بسبب حبوب منع الحمل.

4. أمراض الكبد

يمكن أن تؤثر المشكلات المتعلقة بالكبد على صحة الجلد وقدرة الجسم على معالجة السموم وإزالتها، كما تقول خبيرة التجميل والمعالجة بالروائح بوجا ناجديف. وهذا يمكن أن يؤدي إلى تغير لون الجلد وتطور البقع الداكنة.

5. الأدوية

بعض الأدوية مثل بعض المضادات الحيوية أو مضادات الذهان أو العلاج الكيميائي أو الأدوية المضادة للملاريا قد تزيد من حساسية الجلد. وهذا يمكن أن يجعل الأشخاص أكثر عرضة لتطور البقع الداكنة وقد يساهم في تغيرات تصبغ الجلد.

كيف يساعد الفلفل الأسود في التخلص من البقع الداكنة؟

لا يوجد دليل علمي يثبت أن الفلفل الأسود يمكنه علاج البقع الداكنة. على الرغم من أن بعض المكونات الموجودة في الفلفل الأسود قد تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، كما يقول الدكتور ميتال. وتضيف ناجديف «أن الفلفل الأسود يحتوي على البيبيرين، وهو مركب ذو خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات. وعند تطبيقه موضعياً يمكن أن يساعد في تفتيح البقع الداكنة عن طريق تثبيط إنتاج الميلانين. إذ يمكن أن يحفز البيبيرين تدفق الدم، ويعزز تجديد الجلد ويقلل التصبغ. كما أن خصائص التقشير الخاصة بالفلفل الأسود قد تساعد في إزالة خلايا الجلد الميتة، ما يكشف عن بشرة نضرة تحتها».

كيفية استخدام الفلفل الأسود للبقع الداكنة؟

يتضمن العلاج المنزلي البسيط خلط الفلفل الأسود المطحون مع هلام الصبار أو العسل أو الزبادي لتشكيل عجينة يمكن تطبيقها على البقع الداكنة.

ومع ذلك، فمن الضروري إجراء اختبار البقعة وتجنب الاستخدام المفرط، لأن الفلفل الأسود يمكن أن يكون مهيجًا لبعض الأشخاص، كما تحذر بوجا ناجديف.

من يجب عليه تجنب استخدام الفلفل الأسود للبشرة؟

إذا كانت لديك بشرة حساسة أو حساسية أو حالات جلدية موجودة، فيجب عليك توخي الحذر عند استخدام الفلفل الأسود موضعياً. فالبيبيرين، المركب المسؤول عن خصائص الفلفل الأسود، قد يسبب تهيجًا أو احمرارًا أو رد فعل تحسسيًا لدى بعض الأشخاص.

قد يجد أولئك الذين يعانون من أمراض جلدية مثل الأكزيما أو الصدفية أن الفلفل الأسود يؤدي إلى تفاقم أعراضهم. ويجب على النساء الحوامل أو المرضعات أيضًا استشارة الطبيب قبل استخدام الفلفل الأسود على الجلد، حيث إن سلامته في مثل هذه الحالات غير مثبتة جيدًا.

وفي حين أن العلاجات الطبيعية قد تقدم فوائد، فمن المستحسن استشارة طبيب الأمراض الجلدية للحصول على نصيحة شخصية حول علاج البقع الداكنة.

وفي هذا الاطار، قد تتلاشى بعض البقع الداكنة من تلقاء نفسها بمرور الوقت، بينما يمكن إزالة البقع الأخرى تمامًا أو تفتيحها باستخدام العلاجات الموضعية. كما أن هناك إجراءات تجميلية مثل العلاج بالليزر والتقشير الكيميائي لإزالتها.https://aawsat.com/