علاجات منزلية فعّالة للتخلص من صدفية فروة الرأس 24-12-2023

إذا كنت تعاني من ظهور بقع حمراء متقشرة على فروة رأسك ولا يمكن السيطرة على الرغبة في الحك، فأنت تتعامل مع ما يعرف بـ«صدفية فروة الرأس».

وعلى عكس الرأي السائد، يمكن أن تتطور الصدفية في أي جزء من الجسم، وفروة الرأس بالتأكيد ليست استثناءً وهي بشكل عام المنطقة الأكثر «صعوبة في العلاج».

صدفية فروة الرأس

هي أحد أمراض المناعة الذاتية التي تجعل الجهاز المناعي يقوم بتجديد الخلايا على سطح الجلد.

وعلى الرغم من أن الخلايا الجديدة تتولد بسرعة، إلا أن الخلايا القديمة لا يتم تمزيقها بهذه الوتيرة، ما يؤدي إلى تشكل البقع.

العلاجات المنزلية لإدارة صدفية فروة الرأس

للتعامل مع هذه الحالة، ينصح المرضى عمومًا باتباع نظام من البلسم والكريمات والمستحضرات وما إلى ذلك.

ومع ذلك، إذا كنت تبحث عن شيء أكثر طبيعية، فإليك أفضل تسعة علاجات منزلية لإدارة صدفية فروة الرأس بشكل فعال، وذلك وفق ما ذكر موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

الألوفيرا

يُعرف الصبار بخصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب الناجم عن هذه الحالة.

يمكن أن تساعد الخصائص المهدئة للصبار في تخفيف الحكة والانزعاج المصاحب لها.

خل التفاح المخفف

إن استخدام خل التفاح المخفف مرتين في الأسبوع على فروة الرأس يمكن أن يساعد في منع انتشار العدوى بسبب خصائصه المطهرة.

خل التفاح هو أيضًا مضاد للالتهابات، وبالتالي يمكن أن يساعد في تخفيف الألم والتهيج.

زيت جوز الهند

أحد العلاجات المنزلية الأكثر شعبية وفعالية لصدفية فروة الرأس هو زيت جوز الهند. فاستخدامه يمنع الجلد من الجفاف أكثر ويمنع انتشار البقع.

يمكن للمرء استخدام زيت جوز الهند الساخن قليلاً مع بضع قطرات من الزيوت الأساسية مثل اللافندر والنيم وشجرة الشاي وما إلى ذلك للحصول على نتائج أسرع.

صودا الخبز

على الرغم من أن صودا الخبز هي أحد مكونات الخبز الشائعة، إلا أن خصائصها المضادة للفطريات يمكن أن تساعد في التعامل مع حالات مثل الصدفية.

يمكن أن يساعد المعجون المصنوع من صودا الخبز والماء في تقليل شدة العدوى وكذلك الالتهاب الناجم عنها.

الزبادي

يمكن وضع نصف كوب من الزبادي العادي البسيط على فروة الرأس لترطيب الجلد المصاب بالصدفية. فهو يساعد على تقليل الالتهاب والحكة التي تأتي مع هذه الحالة. كما أنه يقشر خلايا الجلد الميتة في المنطقة المصابة وحولها.

زبدة الشيا

تعتبر زبدة الشيا خيارًا جيدًا عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع البشرة الجافة والمتقشرة المصاحبة لصدفية فروة الرأس. فهي مصدر غني للدهون الثلاثية (الدهون) التي يمكن أن تساعد في ترطيب البشرة وجعلها رطبة.

الملح الإنجليزي

خلط ملح إبسوم مع الشامبو العادي الخاص بك يمكن أن يفعل المعجزات عندما يتعلق الأمر بعلاج الصدفية في فروة الرأس. فهو يعمل بشكل رائع على تقشير وإزالة خلايا الجلد الجافة والميتة. كما أنه يساعد على تخفيف الحكة والانزعاج في فروة الرأس.

الزنجبيل

يمكن أن تساعد التأثيرات المضادة للالتهابات للزنجبيل في تقليل شدة صدفية فروة الرأس. إذ تساعد المركبات المضادة للميكروبات الموجودة في العشبة على منع انتشار العدوى أو تكرارها.

وأفضل طريقة لاستهلاك الزنجبيل بشكل منتظم هي عن طريق نقع العشب الجاف في الماء وشرب الخليط مع العسل وعصير الليمون.

الجليسيرين

العلاج الليلي بالجليسرين على فروة الرأس سوف يفعل المعجزات في علاج الصدفية في فروة الرأس. فهو يساعد على تقليل فقدان الرطوبة، كما أن خصائص الجليسرين المطرية تعالج الجفاف والتقشر وتقلل الانزعاج.https://aawsat.com/