لن تتخيل تأثير شرب ورق الجوافة على الرضيع 19-12-2023

تتساءل بعض الأمهات عن إمكانية تقديم مشروب ورق الجوافة لأطفالهن عند إصابتهم بنزلات البرد والإنفلونزا، خوفًا من أن يكون له تأثيرات سلبية على صحتهم.من خلال موقع دليلى ميديكال  إن ورق الجوافة لا يقل أهمية عن الثمار، لأنه يتميز بقيمة غذائية عالية، مؤكدًا أنه مفيد وآمن للأطفال.

القيمة الغذائية في أوراق الجوافةsurprise

تحتوي أوراق الجوافة على العديد من المركبات المختلفة التي تجعلها مفيدة للعديد من العمليات الحيوية في الجسم، وتجعل من أوراق الجوافة واحدة من أهم الأعشاب الموجودة، ومن هذه المركبات ما يلي: 

البوليفينول Polyphenols).

الكاروتينات Carotenoids).

الفلافونويد  Flavonoids).

التانينات  Tannins).

هذه المواد يمكن أن تكون فعالة للغاية في علاج بعض الأمراض المختلفة.

فوائد أوراق الجوافة للجهاز الهضمي تحتوي أوراق الجوافة على مضادات أكسدة عدة، وهي الكاروتينويدات والأنثوسيانين، والتي لها نشاط كمضاد حيوي طبيعي يساعد على قتل كثير من أنواع البكتيريا المسؤولة عن الإسهال، كما أنه يعالج الأميبا أو الزحار. 

كما تساعد أوراق الجوافة في التقليل من شدة ومدة الإسهال. ولعلاج الإسهال باستخدام أوراق الجوافة، ينصح بغلي 30 غرامًا من أوراق الجوافة مع القليل من دقيق الأرز في كوب إلى كوبين من الماء، وشرب هذا الخليط مرتين في اليوم. إضافة إلى علاج الإسهال، قد تكون أوراق الجوافة مفيدة في حالة التسمم الغذائي، وللتخفيف من الغثيان والقيء، وآلام المعدة، وللحصول على هذه الفوائد، ينصح بغلي 8 أوراق جوافة في 1.5 لتر من الماء، وشرب مشروب ورق الجوافة ثلاث مرات في اليوم.

فوائد ورق الجوافة للقلب خفض ضغط الدم، ويعود ذلك لمحتوى أوراق الجوافة من مضادات الأكسدة.

خفض معدل ضربات القلب.

تحسين نسبة الدهون في الدم، حيث أن مستخلصات أوراق الجوافة قد تساعد في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، والدهون الثلاثية غير الصحية، ورفع نسبة الكولسترول النافع.

الوقاية من النوبات القلبية، والسكتة الدماغية.

فوائد ورق الجوافة للسكري تساعد أوراق الجوافة مرضى السكري بعدة طرق، وتشمل:

تساعد بعض مركبات الفلافونويد والمركبات الأخرى في أوراق الجوافة في خفض نسبة السكر في الدم بنسبة 10% بعد تناول وجبة عالية الكربوهيدرات.

يمنع امتصاص السكروز والمالتوز، وهما نوعان من السكريات، مما يؤدي إلى خفض مستويات السكر في الدم.

يساعد في تحسين حساسية الخلايا للأنسولين، وبالتالي خفض نسبة السكر في الدم.

ومن الجدير بالذكر أن شرب شاي أوراق الجوافة لمدة 12 أسبوع يخفض من مستويات السكر في الدم، دون التأثير على مستويات الأنسولين في الدم.

فوائد ورق الجوافة للدورة الشهرية يساعد مستخلص أوراق الجوافة على التقليل من آلام الدورة الشهرية وانقباضات الرحم، ففي إحدى الدراسات التي أجريت على 197 سيدة يعانين من آلام وتقلصات الرحم أثناء الدورة الشهرية، تم تحديد أربع مجموعات:

المجموعة الأولى تتناول مستخلص أوراق الجوافة بجرعة 3 ملغ في اليوم.

المجموعة الثانية تتناول مستخلص أوراق الجوافة بجرعة 6 ملغ في اليوم.

المجموعة الثالثة تتناول مسكن الإيبوبروفين بجرعة 1200 ملغ في اليوم.

المجموعة الرابعة تتناول علاج وهمي. مستخلص أوراق الجوافة بجرعة 6 ملغ فعالًا أكثر من المسكنات في تخفيف أعراض الدورة الشهرية، مثل المغص والألم.

فوائد ورق الجوافة للوقاية من السرطان تمتلك أوراق الجوافة خواصًا مضادة للسرطان، نتيجة لاحتوائها على المواد المضادة للأكسدة، ومنها الليكوبين أو الكاروتين بكميات كبيرة، وهي مركبات قادرة على مقاومة الأكسدة وحماية الخلايا من التأكسد الإجهادي. كما أن لزيت ورق الجوافة القدرة على تثبيط نمو الخلايا السرطانية بفعالية. مع ذلك، يجب عدم استبدال العلاج الدوائي أو العلاج الموصوف من قبل الطبيب بمستخلص أوراق الجوافة

فوائد ورق الجوافة للبشرة تعالج مشاكل واضطرابات البشرة.

تحسن شكل ولون الجلد، وتعطيه بريقًا وجاذبية وشبابًا واضحًا، وتخلصه من عيوب كثيرة.

تحمي أوراق الجوافة البشرة من مشكلة الشيخوخة والتجاعيد، نتيجة لاحتوائها على كميات كبيرة من المركبات المضادة للأكسدة، التي تعمل على تحييد تأثير الجذور الحرة على الجلد.

وفي حين يعاني العديد من الشباب من مشكلة حب الشباب والبقع السوداء، تستطيع أوراق الجوافة التغلب على هذه المشكلة وعلاجها وإزالة البقع السوداء، وذلك لاحتواء أوراق الجوافة على مواد فعالة في هذا الشأن، بالإضافة إلى مركبات مطهرة تقتل الجراثيم والميكروبات التي تؤدي إلى حب الشباب. 

تستخدم بعض الطرق لعمل مزيج للتخلص من حب الشباب، منها عجن حفنة من أوراق الجوافة ثم وضعها على الأماكن المصابة بحب الشباب، والبقع السوداء، وتترك لمدة 30 دقيقة قبل غسلها بالماء الفاتر، ويكرر ذلك يوميًا لمدة أسبوعين، حتى الحصول على نتيجة جيدة.

تستخدم أوراق الجوافة كذلك لإزالة البثور والرؤوس السوداء، من خلال خلط بعض الأوراق مع قليل من المياه، ويتم فرك المزيج على الأنف للتخلص من الرؤوس السوداء التي تظهر في هذه المنطقة. 

فوائد ورق الجوافة للشعر تسهم أوراق الجوافة في علاج مشاكل الشعر المتعددة، حيث أنها تعد غنية بالعناصر المهمة لنمو وتقوية الشعر، فهي مصدر جيد للمواد المضادة للأكسدة التي تحافظ على قوة الشعر، وتعزز من نموه بصورة صحية، وتجعله أكثر تألقًا ولمعانًا وجاذبية، كما أنها تؤخر من ظهور الشيب. 

يمكن أن تكون أوراق الجوافة المغلية علاجًا فعالًا لمشكلة تساقط الشعر التي تعاني منها الكثير من السيدات، فهي توقف تساقط الشعر من خلال غلي بعض أوراق الجوافة في لتر واحد من المياه، ثم تبرد وتوضع على الرأس وتدلك جيدًا، وتترك لمدة 15 دقيقة قبل غسلها بالماء الفاتر. 

فوائد ورق الجوافة للضعف الجنسي تساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، فيتدفق الدم إلى الجهاز التناسلي للرجل، مما قد يزيد من القدرات الجنسية

 فوائد الجوافة للرجال تعمل أوراق الواجه على تعزيز إنتاج الحيوانات المنوية، مما يزيد الخصوبة، كما أنها قد تساعد على زيادة الرغبة الجنسية ولكن مازلنا بحاجة للمزيد من الأبحاث بهذا الشأن، ومن فوائدها أيضاً أنها تقوي المناعة وتعزز صحة القلب والأوعية الدموية وتنظم مستوى السكر في الدم.

فوائد الجوافة للنساء تحتوي الجوافة على المركبات المضادة للأكسدة وفيتامين ج مما يساعد على تقوية المناعة والحماية من الإصابة بالأمراض والعدوى.

تساعد على تقوية العظام عند النساء بفعل احتوائها على معادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم.

تعزز شباب البشرة وحيويتها وتحمي من الإصابة بالتجاعيد والخطوط.

قد تساعد على خفض نسبة السكر في الدم وقد يكون لها دور في تحسين حساسية الخلايا للإنسولين. الجوافه قد تخفف من آلام وتقلصات الدورة الشهرية.

فوائد الجوافة للحامل تقوي الجوافة مناعة المرأة الحامل وتحميها من الإصابة بالأمراض.

تحتوي على كميات من البوتاسيوم مما يساعد فى الحفاظ على صحة القلب وخفض ضغط الدم ويحمي من الإصابة بتسمم الحمل.

تحافظ على صحة الجهاز الهضمي وتقلل من الاضطرابات الهضمية التي تعاني منها المرأة فى فترة الحمل.

تساعد على خفض نسبة السكر في الدم مما يساعد على الحماية من الإصابة بسكرى الحمل.

فوائد الجوافة للكلى تحتوي الجوافة على مركبات مضادة للأكسدة تحمي خلايا الكلى من التلف وتحسن وظائفها.

فوائد الجوافة للمعدة يساعد تناول الجوافة على تحسين حركة الأمعاء وتقليل الإصابة بالإمساك وتحمي من الإصابة بالعدوى البكتيرية، وتقلل من اضطرابات الجهاز الهضمي.

فوائد الجوافة للغدة الدرقية تتميز الجوافة بخصائصها المضادة للالتهاب التى قد تساعد في الوقاية من التهاب الغدة الدرقية، كما أنها تحتوى أيضاً على النحاس مما يساعد فى الوقاية من مشكلات الغدة الدرقية الناتجة عن نقص النحاس.

فوائد الجوافة للتخسيس  تساعد على التخسيس وإنقاص الوزن، ومن فوائد الجوافة للرجيم أنها فاكهة منخفضة السعرات الحرارية (37 سعر حراري فقط فى الواحدة) بالإضافة كونها غنية بالألياف، حيث تمنح الثمرة 12% من نسبة الألياف التي يحتاجها الجسم يومياً. كما أنها تساعد على زيادة الشعور بالشبع مما يقلل نسبة السعرات الحرارية المتناولة بشكل يومى

اعرف افضل دكتور فى خلال دقايق 

فوائد ورق الجوافة للجهاز التنفسي نظرًا لفوائد ورق الجوافة للكحة ولبعض فوائده المحتملة الأخرى، قد يساعد ورق الجوافة على مقاومة العديد من مشكلات وأمراض الجهاز التنفسي، مثل:

 التهاب القصبات  يساعد ورق الجوافة على تخفيف حدة التهاب القصبات وعلاجه، إذ يمكن لهذا الورق أن يساعد على:

تخفيف حدة الالتهاب الحاصل في المجاري التنفسية.

مقاومة الكحة التي قد تلازم المصاب. 

تسييل البلغم المتراكم في المجاري التنفسية. 

فتح الرئتين وتحسين وظائفهما. 

لذا يمكن لاستخدام ورق الجوافة أن يساعد على اختصار فترة التعافي من التهاب القصبات الهوائية.

التهاب الحلق  مقاومة التهابات المجاري التنفسية؛ هي عوامل قد تجتمع لتجعل من ورق الجوافة وصفة طبيعية لمقاومة التهاب الحلق كذلك.لذا، يمكن لشرب شاي ورق الجوافة أن يساعد على تهدئة الحلق الملتهب والمتهيج. 

 الإنفلونزا يساعد ورق الجوافة على تخفيف حدة بعض أعراض الأنفلونزا، مثل الكحة، بل قد يساعد كذلك على مقاومة الفيروس المسبب للأنفلونزا من الأصل. خواص طبيعية مضادة لفيروس الأنفلونزا، وتعزى هذه الخواص غالبًا لاحتواء ورق الجوافة على مضادات أكسدة هامة، أبرزها الفلافانولات (Flavanols)، وهذه قد تمتلك خواص طبيعية مضادة للفيروسات، بما في ذلك فيروس الأنفلونزا. 

 الزكام فوائد ورق الجوافة للكحة المحتملة قد تجعل هذا الورق وصفة طبيعية مفيدة للزكام كذلك، بالأخص وأن هذا الورق يحتوي كذلك على نسب عالية من فيتامين ج والحديد، وهي مواد قد تساعد على: منع تكون البلغم، ومقاومة انتشار الميكروبات المسببة للمرض.  

طرق متنوعة لاستخدام ورق الجوافة للكح

 

 شرب شاي ورق الجوافةyes

4 أكواب من الماء.

حفنة من ورق الجوافة الطازج (أو المجفف).

لتحضير شاي ورق الجوافة للكحة، هذا ما عليك اتباعه من خطوات:

يتم تنظيف ورق الجوافة جيدًا تحت ماء صنبور جارٍ.

تسخن المياه على النار إلى أن تصل لدرجة الغليان.

يضاف ورق الجوافة إلى الماء أثناء غليانه، مع الحرص على محاولة دفع الورق إلى داخل المياه كلما بدأ يطفو على السطح.

تترك الأوراق لتغلي في المياه لقرابة 10 دقائق متواصلة.

يصفى الماء من ورق الجوافة، ثم يتم شرب كوب من شاي ورق الجوافة دافئًا.

يوصى بشرب شاي ورق الجوافة للكحة هذا بمقدار كوب واحد يوميًّا. 

 الغرغرة بمنقوع ورق الجوافة استعمال ورق الجوافة للكحة (ولالتهاب الحلق تحديدًا) من خلال استخدام الشاي الذي تم إعداده في الخطوة السابقة للغرغرة يوميًّا. 

ما هي فوائد ورق الجوافة للأطفالsurprise

يساعد ورق الجوافة على تحفيز الجهاز المناعي للأطفال باختلاف أعمارهم.

يساعد على زيادة كفاءة الجسم لمقاومة الأمراض الموسمية.

من العلاجات الطبيعية المهمة للبرد والأنفلونزا بعد الإصابة بهم.

يساعد على إذابة البلغم في حالات البرد.

تساهم أوراق الجوافة في التخلص من الإمساك وعسر الهضم، بجانب أنها تطرد الغازات وتمنح المعدة الشعور بالراحة.

كما أنها تعالج الإسهال وخاصة لو كان الإسهال مرتبط بحدوث عدوى.

تخفض مستوى السكر في الدم

فوائد ورق الجوافة للرضعsurprise

يستخدم ورق الجوافة في علاج حالات الكحة والحساسية للأطفال الرضع.

يساعد على توسيع الشعب الهوائية للرضع المصابون بمشاكل في التنفس، سواء كانت بسبب الحساسية أو الأمراض الموسمية كالبرد والأنفلونزا.

يعمل على تهدئة حالات الكحة التي تكون مؤذية للأطفال الرضع.

يساعد على إذابة البلغم بشكل طبيعي وفعال.

فوائد ورق الجوافة للاطفال للجهاز التنفسي يحتوي ورق الجوافة على مضادات حيوية طبيعية تقوم بتقوية الجهاز المناعي وتقاوم العدوى والميكروب الذي يصيب الجهاز التنفسي.

كما أنها تحتوي على فيتامين ج الذي يعزز الجهاز المناعي في الجسم.

تعمل على تقليل حدى الالتهابات التي تصيب المجاري التنفسية.

كما أنها تعالج الكحة وتخلص الجهاز التنفسي من البلغم المتراكم في المجرى التنفسي.

تقوم بفتح الرئتين وتحسن من وظائفهم، وتساهم في سرعة التعافي من التهابات القصبة الهوائية.

أوراق الجوافة تلعب دور كبير في علاج التهابات الجهاز التنفسي والتهابات الحلق المتهيج.

بها خصائص علاجية تساعد في التخلص من الإنفلونزا والكحة وتقاوم الفيروسات المختلفة.

تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج وعنصر الحديد الذي يقاوم انتشار الميكروبات في الجسم.

فوائد ورق الجوافة مع الزنجبيل تحافظ على مستوى ضغط الدم في الجسم لأنها تحتوي على المغنيسيوم وبعض العناصر الأخرى التي تنظم معدل ضربات القلب.

عند خلط كل من ورق الجوافة مع الزنجبيل فإنه مشروب رائع لعلاج الإسهال وطرد الفضلات الزائدة خارج الأمعاء.

تحتوي أوراق الجوافة على مواد مضادة للأكسدة ومنها مادة الجين يرول وهي مادة لها دور كبير في التخلص من التهابات المفاصل ومقاومة البكتيريا في الجسم.

كما أنها تعالج العديد من مشاكل الجهاز الهضمي وتقلل من الإفرازات المخاطية التي تفرز من الخلايا وتتسبب في تهيج الغشاء المخاطي.

تعالج نزلات البرد والإنفولنزا وتساهم في الحصول على قدر كافي من النوم بعمق.

طريقة تحضير شاي ورق الجوافة للاطفال لكي يتم تحضير ورق الجوافة لدى الطفل الرضيع ينبغي القيام بالآتي:

في البداية يجب الاهتمام بغسل ورق الجوافة بشكل جيد لكي يتم التخلص من الأتربة العالقة فيه.

يتم وضع ورق الجوافة في مقدار مناسب من الماء ويغلى على نار هادئة.

بعدها تصفى أوراق الجوافة وتعطى للرضيع عند اللزوم.

طريقة تحضير ورق الجوافة للرضع: حتى تحصلي على فوائد ورق الجوافة للأطفال الرضع. إليكِ طريقة تحضيره الآمنة:

يتم غسل أوراق الجوافة المجففة، اغسليها جيدًا بالماء الفاتر ثم ضعيها في وعاء على النار، واتركيها حتى يتم الغليان. ثم صبيها في كوب زجاجي نظيف، وغطيها حتى تصبح دافئة. اصنعي اختبار لسخونية المشروب على ظهر يديكِ أولًا قبل إعطائه لطفلك الرضيع. قدميه دافئ بالملعقة أو الببرونة لطفلك الرضيع قبل النوم أو الرضاعة.

متى يبدأ الأطفال بتناول الجوافة؟surprise

يبدأ الأطفال الرضع بتناول الجوافة كفاكهة صلبة أو عصير طبيعي مع بداية تناول الأطعمة الصلبة التي يحصلون عليها بداية من شهرهم السادس وما بعد ذلك، لما تحتويه من فوائد وألياف وفيتامين ج ومحفزات للمناعة وتحسين الهضم. وفيما يتعلق بفوائد ورق الجوافة للرضع فإليكِ خمس فوائد أساسية:

 تساعد على تعزيز كفاءة الجهاز المناعي للطفل الرضيع. وبالتالي قدرته على أن تقاوم الأمراض والشفاء بسرعة من نزلات البرد والأنفلونزا ومشاكل الصدر.

علاج فعال وذو تأثير سريع وفوري للكحة والسعال لدى الأطفال الرضع، سواء كانت مصحوبة ببلغم أو لا، لأنه شراب طبيعي مذيب للبلغم بصورة كبيرة وسريعة.

 غلى أوراق الجوافة يعمل كمهدئ طبيعي للطفل الرضيع المصاب بمشاكل صدرية ناتجة عن الكحة و الأنفلونزا، كالخنفرة وضيق التنفس وانسداد الأنف.

 يساعد طفلك على النوم بهدوء وعلى الرضاعة بسلاسة وسهولة خلال نزلات البرد. حيث أنه موسع طبيعي للشعب الهوائية.

 يساعد على تخفيف الإمساك وعسر الهضم، ويعمل على راحة المعدة وطرد الغازات.

طريقة عمل مشروب ورق الجوافةsurprise

- وضع 4 أكواب الماء في إناء على النار.

- إضافة حفنة من ورق الجوافة الطازج إلى الماء، ودفعه بقوة إلى الأسفل، عندما يطفو على السطح، ثم تركه على النار لمدة 10 دقائق.

- عند استخدام ورق الجوافة المجفف، يجب نقعه في الماء لعدة دقائق، حتى يصبح نظيف، ثم تصفيته جيدًا.

- لا مانع من استخدام مسحوق ورق الجوافة.

 

https://www.dalilimedical.com/