مش هتصدق هيحصل لجسمك اية لو اكلت قشر اليوسفي و قشر البرتقال 19-12-2023

اليوسفي  البرتقال أحد الفواكه الشتوية التي لا يخلو منها أي منزل في فصل الشتاء، وذلك لأسباب كثيرة، منها فوائده الصحية المتعددة واحتوائه على الفيتامينات المهمة للجسم، وخاصة فيتامين ج.يستعرض موقع دليلى ميديكال في السطور التالية، مدى فوائد قشر اليوسفي والبرتقال لصحة الجسم.

فوائد قشر البرتقال الغذائيةsurprise

 يساعد تناول قشر البرتقال على تزويد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية، وأهمها: 

الألياف الغذائية.

فيتامين A.

مختلف أنواع فيتامين B، وأهمها حمض الفوليك.

فيتامين C.

الكالسيوم.

المغنيسيوم.

النحاس.

ما هي فوائد قشر اليوسفيsurprise

يحمي من السرطان

يحمي اليوسفي الشخص من خطر الإصابة بأمراض السرطان ويقوم خلاياه ويمنعها من الانتشار ويوقف تحركه وانتقاله لخلايا الجسم.

يحرق الدهون

يحتوي قشر اليوسفي على عناصر من شأنها حرق الدهون بطريقة فعالة فإذا كنت تتجه إلى خسارة الوزن فعليك باستخدامه لتقليل وزنك ويساعد في إتمام الكبد لعملياته الحيوية بشكل أفضل وبكل نشاط ويحافظ على صحته وأداءه ويحميه من التلف أو الهرم.

حماية البشرة

إضافة زيت الزيتون لقشر اليوسفي إذا كان مجففًا ومطحون يصبح عجين يمكن استخدامه كماسك للبشرة ويعمل على منحها لونًا نضرًا ومظهرًا صحيًا ونعومة ولمعان

مهدئ للأعصاب

-ينعش الجسم ويساعد الشخص في الهضم بشكل سريع بجانب أنه يستخدم كمهدئ للأعصاب ويعتبر قشر اليوسفي من أقوى أنواع المطهرات الطبيعية حيث يخلص الجسم من بكتيريا التعفن الضارة ويفقدها قوته ويسكن قشر اليوسفي الآلام القوية ويقاوم كل أنواع التشنجات التي تحل بالجسم ويحل المشاكل التنفسية والتي قد تصيب الإنسان كالربو والسعال وكذلك الجيوب الأنفية.

التخلص من الروائح الكريهة يمكنك إلقاء قشور اليوسفي في قاع سلة المهملات فهي تعمل على امتصاص الروائح الكريهة من السلة مع ضرورة، تغيير القشور يوميا، حتى لو كانت كميات كبيرة.

-إشعال النار بسهولة إذا كنت من محبي شوى الطعام على الفحم ويزعجك إشعاله بسهولة، يمكنك وضع قشور اليوسفي مع الفحم، حيث إنه يسهل عملية الاشتعال، بالإضافة إلى الرائحة المميزة التي تنتشر مع الاشتعال.

-معطر للنفس يمكنك استبدال العلكة، أو البونبوني بقطعة من قشور اليوسفي وذلك لتغيير روائح الفم الكريهة، وإضافة المزيد من الشعور بالانتعاش، وذلك لاحتواء قشور اليوسفي على مضادات للبكتريا، التي تتسبب في الروائح الكريهة.

-تناوله للتخلص من مشاكل الهضم يمكن غلي قشور اليوسفي في الماء الساخن، أو حتى تجفيفه وإضافته للمشروبات الطبيعية التي تتناولها مثل الينسون والنعناع، أو استخدامه كمنكه للمشروبات الساخنة كالشاي والقهوة سريعة التحضير.

-استبدله بمعطر الجو تلجأ الكثيرات لاستخدام المواد الطبيعية في تنظيف المنزل وعلى رأسها الخل للتخلص من البكتريا الضارة، ولكنه مع الاستخدام الكثير يتسبب في رائحة غير مفضلة، ولذلك يمكن إضافة قشور اليوسفي لخليط التنظيف ليعطى رائحة مميزة.

طريقة عمل قشر اليوسفيsurprise

نقشر اليوسفي للحصول على القشر.

اشطف القشرة جيدًا بالماء ثم انقعها لمدة ثلاث ساعات على الأقل.

ثم توضع القشرة في الخلاط وتطحن جيداً.

ضع قشر اليوسفي المبشور في وعاء نظيف محكم الغلق وضعه في مجمدة عميقة حتى نستخدمه.

تلف قشر اليوسفي

يسبب العصير الموجود في قشر اليوسفي احمرارًا في العين، لذلك يجب شطف العين جيدًا بالماء عند لمسها.

يوصى بعدم تناول اليوسفي للأشخاص الذين لديهم حساسية من المواد الحمضية

الاستهلاك المفرط لقشر اليوسفي يسبب التهابات في جدار المعدة.

قشر اليوسفي مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة التى تحمي الجسم من تأثير الجذور الحرة التى تسبب تلف الخلايا.

له دور في تحسين صحة الجلد والتخفيف من التهابات المفاصل وآلام العظام.

يلعب دوراً في الحماية من تهيجات والتهابات البشرة كما يساعد في التخلص من حب الشباب والبثور.

فوائد بذور اليوسفي

بذور اليوسفي غنية بفيتامين سى ومضادات الأكسدة التى تساهم في تعزيز المناعة، إلا أن طعمها غير مقبول، وقد يتناولها البعض كما هى أو بعد تجفيفها وطحنها.

فوائد ورق اليوسفي

يستخدم البعض ورق اليوسفي عن طريق نقعه وغليه بعد تنظيفه جيداً من الأتربة والشوائب، ويتميز بكونه غني بالكالسيوم والمغنسيوم، كما يحتوي على فيتامين ج الذي يقوي المناعة ويساعد على الشفاء من الكثير من أنواع العدوى.

اعرف افضل دكتور فى خلال دقايق 

فوائد قشر البرتقال الصحيةsurprise

الوقاية من أمراض القلب يعد قشر البرتقال من الأطعمة المفيدة جدًا لصحة القلب، فقد يساهم تناوله في تقليل خطر الإصابة بالعديد من أمراض القلب والشرايين. ويمكن أن تعود فوائد قشر البرتقال للقلب لاحتمالية مساهمته فيما يلي:

تقليل مستويات الكوليسترول في الدم تساهم المركبات الفعالة المتواجدة في قشر البرتقال، ومنها مركبات الفلافون متعددة الميثوكسيل، والهيسبيريدين، والألياف الغذائية، في التقليل من مستويات الكوليسترول في الدم، وخاصة الكوليسترول الضار، الذي يرتبط ارتفاع مستوياته بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين. حيث يساهم الكوليسترول الضار بتراكم اللويحات الدهنية داخل الشرايين، مما يتسبب مع مرور الوقت بحدوث انسداد داخل هذه الشرايين والإصابة بتصلب الشرايين والعديد من أمراض القلب. 

تقليل مستويات الدهون الثلاثية في الدم يساعد تناول قشر البرتقال على إذابة الدهون الثلاثية، والتي لها دور أيضًا في زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

تقليل الالتهابات المزمنة يمتلك قشر البرتقال خصائص مضادة للالتهابات والتي تجعل من فوائده المحتملة التقليل من الالتهابات المزمنة التي تتسبب بالعديد من الأمراض والمشكلات الصحية، وأهمها أمراض القلب. 

تقليل ضغط الدم التقليل من ضغط الدم، وذلك لاحتوائه على مركب الهيسبيريدين المضاد للأكسدة. 

الحفاظ على مستوى السكر في الدم غنية بألياف البكتين المعروفة بقدرتها على تنظيم مستويات السكر في الدم، وهذا ما يجعلها مفيدة جدًا لمرضى السكري. كما يمكن أن يساعد قشر البرتقال على تقليل خطر حدوث اعتلال الكلية السكري، وهو أحد المضاعفات الخطيرة لمرض السكري من النوع الأول والثاني، وذلك من خلال مساهمته في إزالة بروتين RLIP76 من الجسم، وهذا ما يودي إلى إبطاء تطور مرض السكري ومنع ظهور مضاعفاته. لمرضى السكري أنه يعد من الأطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض، ولهذا لن يتسبب تناوله بارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل كبير. 

تقوية مناعة الجسم بشكل أساسي لاحتوائها على فيتامين C والعديد من المركبات المضادة للأكسدة، فتناول هذه القشور يمكن أن يوفر حماية ضد مجموعة واسعة من مسببات الأمراض المسؤولة عن الإصابة بالبرد، والانفلونزا، والتهابات الرئة. تساعد قشور البرتقال على إزالة الاحتقان وتنظيف الرئتين. 

تحسين الهضم تناول قشر البرتقال على تحسين عملية الهضم، وذلك بفضل احتوائه على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تساعد على تنشيط وتنظيم حركة الأمعاء وتجنب الإصابة بالإمساك.

 تساعد ألياف البكتين المتواجدة في قشور البرتقال على تشجيع نمو البكتيريا النافعة داخل الجهاز الهضمي، وهذا ما ينعكس بشكل إيجابي على صحة وعمل الجهاز الهضمي. 

ومن الممكن أن تتضمن فوائد قشر البرتقال للقولون والمعدة أيضًا إمكانية مساهمته في علاج مختلف مشاكل الجهاز الهضمي، ومنها حرقة المعدة، والغازات، ومتلازمة القولون العصبي.

الوقاية من السرطان تناول قشرة البرتقال بهدف تقليل خطر الإصابة بمرض السرطان، ويمكن أن يعود ذلك إلى مساعدة مركبات الفلافونويد الموجودة في قشور البرتقال على منع بروتين RLIP76 الذي يمكن أن يرتبط أيضًا بزيادة خطر الإصابة بالسرطان.  لاحتوائه على مركب الليمونين والذي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسرطان. 

تبييض الأسنان يستخدم قشر البرتقال بشكل كبير لتبييض الأسنان والتخلص من مختلف البقع المتواجدة عليها، بما في ذلك البقع الناجمة عن التدخين، وتعود هذه الفائدة من فوائد قشر البرتقال لاحتوائه على مركب الليمونين الذي يمتلك قدرة على جعل الأسنان أكثر بياضًا. تساعد قشور البرتقال على الوقاية من تسوس الأسنان، وذلك بفضل خصائصها المضادة للبكتيريا. 

فوائد قشر البرتقال للتخسيس كأحد العلاجات الطبيعية الفعالة لإنقاص الوزن، وتعود فوائد قشر البرتقال لتخفيف الوزن لعدة أسباب، ومنها:

يساعد قشر البرتقال على تسريع معدل عمليات الأيض، وهو ما يساهم بزيادة سرعة حرق الدهون في الجسم.

تساعد الألياف المتواجدة في قشور البرتقال على زيادة التحكم في الشهية وتقليل الشعور بالجوع.

يعد قشر البرتقال من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية، ولهذا يمكن إضافته إلى مختلف أنظمة الرجيم التي تهدف إلى إنقاص الوزن.

فوائد قشر البرتقال للبشرة بفضل احتوائه على فيتامين C والمركبات المضادة للأكسدة، من الممكن أن يكون قشر البرتقال مفيد جدًا للحفاظ على صحة البشرة ووقايتها من مختلف المشكلات. ومن فوائد قشرة البرتقال للوجه والبشرة ما يلي: 

تفتيح البشرة وتوحيد لونها.

التخلص من مظهر البشرة الدهني.

محاربة ظهور التجاعيد وعلامات تقدم سن البشرة.

تحفيز إنتاج بروتين الكولاجين والمساهمة في تجديد خلايا البشرة.

التخلص من الرؤوس السوداء.

علاج حب الشباب.

يخفض الكولسترول السيء شاي قشر البرتقال أن يقلل من البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة أي الكوليسترول السيء الموجودة في الجسم، الذي يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ينظم حركة الأمعاء شاي قشر البرتقال لتنظيم حركة الأمعاء، إذ تحتوي قشور البرتقال على الألياف الغذائية التي تساعد في تحسين الهضم، ومنع الإمساك، وعلاج متلازمة القولون العصبي والانتفاخ وحرقة المعدة.قشر البرتقال الطازج قد يقلل من اللون الأصفر المتراكم على أسنانك، فهو يحتوي على مركب معروف باسم الليمونين (d-limonene) الذي يساعد في تقليل تلطيخ الأسنان بالبقع ويمكنك تبيض أسنانك ببساطة بالطريقة التالية افرك أسنانك بقشر البرتقال من الجزء الأبيض لمدة 2 إلى 3 دقائق واغسلها بالماء الفاتر، وافعل هذا مرتين يوميًا لتحصل على نتائج جيدة.

يصيد البعوض والنمل يحتوي على مركب الليمونين وهو الذي يعطي الحمضيات رائحتها التي تردع النمل ويصد البعوض والذباب وحتى القطط ويمكنك طحن بعض قشور البرتقال، ثم وضع مسحوقها في المناطق التي يكون فيها النمل والذباب والآفات الأخرى عرضة للتجمع.

يعد سمادًا جيدًا للحديقة قشر البرتقال قد يكون سمادًا جيدًا لتربة حديقتك، فهو يحتوي على النيتروجين الذي يجعل التربة اكثر خصوبة ودعمًا للمزروعات، ويضيف رائحة قد تمنع الحيوانات من الحفر في التربة.

فوائد قشر البرتقال للشعر

حماية الشعر وبصيلات الشعر من أضرار الجذور الحرة.

ترطيب الشعر وجعله أكثر نعومة ولمعانًا.

تحفيز نمو الشعر بشكل صحي.

علاج قشرة الشعر.

فوائد اليوسفي للعضلات يحتوي اليوسفي على نسبة جيدة من العديد من المعادن المفيدة للعضلات مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والنحاس، تساعد على دعم العضلات والحماية من التشنجات والإجهاد العضلي.

تساعد الكربوهيدرات الموجودة في اليوسفي على الحماية من تكسر العضلات لذلك تعد من الفواكه المفيدة للاعبي كمال الأجسام أو الساعين نحو بناء كتلة عضلية.

فوائد اليوسفي للبرد يحتوى اليوسفي على فيتامين سي الذى يساعد على الوقاية من الإصابة بنزلات البرد والإنفلوانزا كما تعزز الشفاء منها في حالة الإصابة بها.

فوائد اليوسفي للجنس غنى بمضادات الأكسدة والفلافونويد وفيتامين سى التى قد تكون مفيدة فى تحسين الصحة الجنسية والإنجابية لدى الرجال والنساء. تأثير الأطعمة الغنية بالفلافونويد تقلل من فرص الإصابة بضعف الانتصاب بنسبة تتراوح بين 9 إلى 11%.

فوائد اليوسفي للرجال اليوسفي من أكثر الفواكه فائدة للرجال من جوانب عدة مثل:

تقوية الجهاز المناعي في مواجهة الأمراض والعدوى بفضل المركبات المضادة للأكسدة وفيتامين ج.

تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية حيث أن الرجال هم الأكثر عرضة للإصابة بها.

تعزيز صحة العظام والتقليل من تشنجات العضلات والحماية من مشكلات الهشاشة بفضل معادن البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم.

فوائد اليوسفي للنساء اليوسفي له العديد من الفوائد الصحية والجمالية للنساء حيث:

يساعد على حماية النساء من مشكلات هشاشة العظام خاصة في سن انقطاع الطمث بفضل محتواه من الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم.

يحمي النساء من الإصابة بارتفاع ضغط الدم بفضل محتواه من البوتاسيوم، كما تلعب مضادات الأكسدة به والألياف الغذائية دوراً في حماية القلب.

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة به في حماية البشرة من العوامل الضارة وآثار أشعة الشمس.

يحتوى على الألياف التي تساعد مع النظام الغذائي الصحي على الوصول للوزن الصحى.

فوائد اليوسفي للحامل يحمي الحامل من ارتفاع ضغط الدم بسبب احتوائه على البوتاسيوم، بالتالي يحمي من تسمم الحمل الناتج عن ارتفاع الضغط.

يحتوي على نسبة من حمض الفوليك التي تحمي الجنين من التشوهات وتساعد على نموه الصحي.

يقلل فرص الإصابة بهشاشة العظام المصاحبة للحمل بفضل محتواه من البوتاسيوم والكالسيوم.

يحمى من الإصابة بآلام المفاصل وتشنجات العضلات التي تحدث فترة الحمل بفضل محتواه من المغنسيوم والبوتاسيوم.

يلعب دوراً في دعم الجهاز المناعي للمرأة الحامل في مواجهة الأمراض، بفضل احتوائه على فيتامين ج والمركبات النباتية المضادة للأكسدة.

فوائد اليوسفي للأطفال اليوسفي فاكهة صحية ولذيذة للصغار، تمنحهم فوائد عدة مثل:

تقوية العظام والحماية من مشاكل هشاشة العظام بفضل احتوائه على الكالسيوم والبوتاسيوم.

مضادات الأكسدة في اليوسفي قد تساعد  على تعزيز أداء الدماغ.

فيتامين ج ومضادات الأكسدة في اليوسفي تلعب دوراً في دعم الجهاز المناعي للصغار.

 

 

https://www.dalilimedical.com/