الشخير يسبب مشاكل صحية وانقطاع التنفس أثناء النوم 19-12-2023

يثير الشخير قلق خاصةً عند حدوثه دون الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، خوفًا من أن يكون علامة تحذيرية على بعض الأمراض.في التقرير التالي، يستعرض موقع دليلى ميديكال أسباب الشخير يعد النوم أمر حيوي ومهم جداً لنمو الأطفال وتطور قدراتهم العقلية، على الرغم من أن الشخير أكثر شيوعاً بين كبار السن إلا أنه يمكن أن يصيب الأطفال، ويشعر الكثير من الآباء والأمهات بالقلق إذا سمعوا طفلهم يشخر ؟ 

ما هو الشخيرsurprise

الشخير هو الصوت الغليظ أو الجاف الذي يصدر عند حدوث انسداد جزئي لمجرى التنفس وخاصة اثناء النوم. وقد يكون صوت الشخير مؤشراً على الاصابة باضطراب صحي خطير وقد يكون طبيعياً، إذ يعاني أكثر من نصف البالغين من الشخير.ويحدث صوت الشخير عندما يتدفق الهواء في أنسجة الحلق و هي غير منقبضة، مما سيتسبب في اهتزاز الأنسجة مما سينتج هذا الصوت المزعج.

اسباب الشخيرsurprise

 

الشخير الناتج عن انسداد الأنف من أسباب الشخير أثناء النوم هو وجود انسداد في الأنف، وقد يحدث هذا الانسداد بسبب:

حساسية الأنف من أسباب الشخير المفاجئ لدى الشخص، والتي تتمثل في تضخم القرنيات الأنفية و وجود الإفرازات التي تفرز من الأنف بشكل مستمر. تعالج هذه الحالة بابتعاد المريض عن مسببات الحساسية لديه إن أمكن، و مضادات الحساسية سواء الستيرويدية أو مضادات الهيستامين أو كلاهما معا، ونلجأ في بعض الحالات لتصغير القرنيات الأنفيه سواء بالكي أو بطرق أخرى.

انحراف الوتيرة الأنفية من أسباب الشخير الدائم هو انحراف وتيرة الأنف، حيث تنحرف الوتيرة إلى إحدى الجهتين أو كلاهما لدرجة الانسداد، وتعالج بإجراء عملية جراحية لتعديل الوتيرة الأنفية.

وجود سلالات لحمية تكون السلالات اللحمية في الأنف في جهة واحدة أو في الجهتين و تعالج بالستيرويدات أو بالتدخل الجراحي.

الناميات خلف الأنفية عادة تكون هذه الناميات موجودة عند الأطفال تختفي بعد سن البلوغ مع نمو الطفل، إلا أنه في بعض الحالات قد تتأخر، وإذا كانت تتسبب في مشكلة لدى الأطفال، كأن تكون سبباً من أسباب الشخير عند الأطفال، فإنه يتم إزالتها جراحياً.

وجود أي كتلة في الأنف من أسباب الشخير أثناء النوم وجود كتلة في الأنف، حيث أن هذه الكتل تتسبب في انسداد وتضييق مجرى التنفس عن طريق الأنف، مما قد يؤدي إلى أن تتسبب في الشخير ويعتمد علاج الشخير هنا على السبب الكامن وراءها.

الشخير الناتج عن ترهل سقف الحلق هو سبب من أسباب الشخير أثناء النوم، والذي يحدث خاصة مع التقدم بالعمر. ويتم علاج الشخير الناتج عن ترهل سقف الحلق جراحياً بإزالة المنطقة المترهلة من سقف الحلق.

الشخير الناتج عن تضخم اللوزتين يتم علاج تضخم اللوزتين المزمن جراحياً عن طريق استئصال اللوزتين.

الشخير الناتج عن وجود أي كتلة في الحلق أو الحنجرة كوجود الاورام السرطانية الحميدة في الحنجرة، والجدير بالذكر أنه عادة لا تكون أعراضه الشخير فقط بل تكون هناك أعراض أخرى مثل تغير الصوت وصعوبة التنفس أو إصدار صوت مزعج حتى في حالة اليقظة، وتعد الكتل في الحنجرة من أسباب الشخير القوي. ويعالج أيضاً حسب ماهية الكتلة بالتدخل الجراحي أو بعلاجات أخرى.

الشخير الناتج عن خلل وتشوهات الأسنان والفكين هو وجود تشوه في الأسنان أو الفكين، مثلاً صغر حجم الفك السفلي الخلقي أو الوراثي، والتي يمكن أن تعالج لدى اختصاصي جراحة الوجه والفكين إختصاصي تقويم الأسنان.

الشخير الناتج عن أخذ بعض العلاجات يوجد علاجات معينة قد تؤدي إلى ارتخاء العضلات مثل المهدئات وتعالج لدى اختصاصي الأعصاب.

الشخير الناتج عن أسباب تعود إلى أمراض في الجهاز العصبي المركزي

إن الشخير الناتج عن أسباب تعود إلى أمراض في الجهاز العصبي المركزي لا يعالج إلا لدى اختصاصي الأعصاب، وقد تكون هذه الأسباب من أسباب الشخير الدائم.

أسباب الشخير المفاجئsurprise

 

 الزيادة في الوزن تسبب زيادة الوزن العديد من المشكلات الصحية، منها: الشخير المفاجئ؛ وذلك بسبب وجود الأنسجة الزائدة في الحلق، وقد تكون زيادة الوزن كذلك أحد أسباب شخير النساء الحوامل.

 التقدم في العمرأحد أسباب الشخير المفاجئ، وقد يعود السبب لتضيّق مجرى التنفس وانخفاض التوتر العضلي في الحلق وارتخاء عضلة اللسان.

 قلة النوم التعب الناتج عن قلة النوم قد يكون أحد أسباب الشخير المفاجئ؛ وذلك بسبب الارتخاء الزائد في الحلق.

 مشكلات في تركيب الأنف يُسبب ظهور بعض التشوهات الأنفية، مثل: انحراف الحاجز الأنفي، والسلائل الأنفية، والزوائد الأنفية، وتضخّم اللوزتين، وتضيقًا في مجرى التنفس مسببًا الشخير المفاجئ.

 مشكلات في تركيب الحلق يُسبب ارتخاء الحنك الطويل، أو اللهاة الطويلة تضيّقًا في المجرى المتصل بين الأنف والحلق، مما يؤدي إلى تضيق مجرى التنفس.

 احتقان الأنف يُسبب احتقان الأنف الناتج عن الحساسية أو التهاب الجيوب الشخير المفاجئ بسبب تضيق مجرى التنفّس.

 جفاف هواء الغرفة يكون أحد أسباب الشخير المفاجئ؛ لأن الهواء الجاف يهيّج أغشية الأنف والحلق.

 وضعية النوم بسبب تغير وضعية النوم، فمثلًا النوم على الظهر يسبب ارتخاء عضلات الحلق بشكل زائد مما يؤدي إلى انسداد مجرى التنفس، وكذلك فإن فتح الفم خلال النوم قد يؤدي إلى ظهور الشخير.

 تناول بعض الأدوية من الأدوية المصنّفة ضمن أدوية مرخيات العضلات أو المهدئات، مثل: لورازيبام (Lorazepam) تسبب ارتخاء عضلات الحلق والمجرى التنفسي، وكذلك فإن شرب الكحول قد يكون أحد أسباب الشخير المفاجئ.

أسباب الشخير عند الأطفالsurprise

اعرف افضل دكتور فى خلال دقايق 

 تضخم اللوزتين واللحمية بسبب الإصابة بالعدوى، مما يؤدي إلى انسداد الممرات الهوائية، ومن ثم المعاناة من ضيق التنفس أثناء النوم.

 السمنة الأطفال الذين يعانون من زيادة مفرطة في الوزن أكثر عرضة للشخير أثناء النوم، لأن السمنة تتسبب في ضيق الممرات الهوائية.

 الحساسية يرجع السبب إلى التهاب الجيوب الأنفية واحتقان الحلق، اللذين يسببان صعوبة في التنفس.

 الربو شأنه شأن الحساسية، إذ يعيق عملية التنفس لدى الطفل، بسبب الانسداد الجزئي الذي يسببه للممرات الهوائية، وهذا ما يؤدي لحدوث الشخير.

 الخصائص التشريحية ناتجًا عن وجود خصائص تشريحية لديهم، تجعل من الصعب التنفس بشكل طبيعي أثناء النوم، مثل انحراف الحاجز الأنفي.

 انقطاع النفس الانسدادي النومي مشكلة تجعل الطفل يواجه صعوبة كبيرة في التنفس عبر الأنف خلال ساعات النوم، الأمر الذي يدفعه إلى التقاط أنفاسه عن طريق الفم، مما يسبب الشخير.

 تلوث الهواء تواجد الطفل في بيئة يعج هواؤها بالتلوث من شأنه أن يؤدي إلى انسداد الممرات الهوائية لديه، ومن ثم المعاناة من الشخير أثناء النوم.

تضخم اللسان الذي قد يحدث لأسباب مرضية متعددة.

رخاوة الأغشية المخاطية المبطنة للحلق، والبلعوم، والحنجرة، نتيجة تضيق الأنف المزمن والتنفس عن طريق الفم لفترة طويلة لأسباب قد تكون مرضية قد يسبب صوت الشخير.

أورام العنق أو العمود الفقري.

أمراض الرئتين التي تؤدي إلى هبوط نسبة الاكسجين.

ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

الأمراض المؤثرة على عملية التنفس.

من الملاحظ أن العديد من المصابين بفرط السمنة قد يدخل في دائرة مغلقة لزيادة فرصة الشخير أثناء النوم وانقطاع التنفس أثناء النوم، كما أن الإرهاق الصباحي الناجم عن الشخير قد يدفع لتناول المزيد من الطعام وبالتالي زيادة الوزن.

علاج الشخير في عشر دقائق surprise

 

النوم على الجانب النوم على الظهر أحياناً قد يؤدي إلى منع تدفق الهواء عبر الحلق جزئياً بسبب اللسان، ولذلك يمكن أن يكون النوم على أحد الجانبين أحد الطرق المفيدة لعلاج الشخير بسرعة.

رفع رأس السرير يساعد رفع رأس السرير بمقدار أربع بوصات في تقليل الشخير، وذلك عن طريق إبقاء مجرى الهواء مفتوحاً.

استخدام شريط الأنف أو موسع الأنف الخارجي لعلاج الشخير بطريقة سهلة يمكن وضع شرائط الأنف اللاصقة للمساعدة في زيادة المساحة في الممر الأنفي. مما يجعل التنفس أكثر فعالية ويقلل الشخير. يمكن أيضاً تجربة موسع الأنف، وهو شريط لاصق مقوى يتم وضعه فوق الأنف عبر فتحات الانف.

استخدام الأجهزة الفموية لعلاج الشخير بسرعة عن طريق الحفاظ على ممرات الهواء مفتوحة، مما يسهل عملية التنفس.

استخدام جهاز الضغط الهوائي الإيجابي المستمر من الطرق السريعة لعلاج الشخير. فإذا كان مناسباً طبياً، فإن ارتداء قناع هواء مضغوط على الأنف أثناء النوم يمكن أن يساعد في إبقاء مجرى الهواء مفتوحاً لعلاج الشخير في عشر دقائق. ويوصى بهذا العلاج غالباً لعلاج انقطاع النفس الانسدادي النومي.

تمارين البلعوم أو مايعرف أيضاً بالعلاج العضلي الوظيفي إحدى الطرق التي تساعد على علاج الشخير في عشر دقائق، حيث توصل الباحثون إلى أن ممارسة التمارين البلعومية المتكررة أثناء الاستيقاظ يمكن أن يساعد في منع الأنسجة من أن تصبح مرنة بشكل مفرط وتهتز أثناء النوم.

 القيام بتمارين الفم لمدة عشر دقائق على الأقل يومياً لملاحظة انخفاض في الشخير أو انقطاع النفس أثناء النوم. ويمارس معظم الناس التمارين مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم. وتظهر معظم الدراسات أنه يمكن ملاحظة فائدة كبيرة بعد 3 أشهر من الالتزام بالقيام بالتمارين.

استنشاق البخار عن طريق تعريض الوجه لوعاء بخار لفتح مجرى الهواء قبل الذهاب للنوم مباشرة. وتعد طريقة علاج الشخير هذه مفيدة بشكل خاص إذا كان انسداد الأنف بسبب البرد أو الحساسية هو سبب الشخيرعن طريق القيام بملء وعاء بالماء الساخن، ومن ثم وضع الوجه فوقه. ويجب الاقتراب بما يكفي لدخول البخار إلى مجرى التنفس مع الحرص على عدم الاقتراب بشكل مبالغ به لتجنب التعرض للحرق بالبخار الساخن. ومن ثم وضع منشفة على الرأس لحبس الرطوبة فيها. كما يمكن أخذ حمام دافئ، كبديل لطريقة استنشاق البخار لعلاج الشخير بطريقة سهلة.

فتح مجرى الأنف يكون فتح الممرات الأنفية مفيداً لعلاج الشخير في عشر دقائق في حالة الشخير من الأنف، حيث أن ذلك يسمح للهواء بالتحرك بوتيرة أبطأ. حيث يمكن أن يسبب انسداد الأنف أو ضيقه حدوث الشخير بسبب حركة الهواء السريعة.ويمكن أن يساعد على فتح الممرات الأنفية شطف الأنف بالماء بالماء المالح.

علاج الشخير بالأعشاب الطبيعيةsurprise

 

زيت الزيتون: يعتبر زيت الزيتون من المضادات القويّة والفعّالة لعلاج الالتهابات، لذلك فهو يعالج مشكلة الشخير عن طريق القضاء الالتهابات المتكوّنة في مجرى التنفّس، كما يعمل على توسيعه فيعطي مجالاً لدخول الأكسجين وخروج ثاني أكسيد الكربون بشكل أسهل، وذلك عن طريق شرب كوب من الزيت الدافئ، مع تطبيق هذه الطريقة مرة واحدة أسبوعيّاً.

الكركم:  واحداً من أكثر الأعشاب أهميّةً لعلاج العديد من الأمراض، كما أنّه يعالج التهابات الأنف والشّخير؛ وذلك لاحتوائه على مضادات حيويّة مطهّرة، كما أنه يسكّن الآلام ويخفّف من نسبة الشخير أثناء النوم، ويساعد الكركم على التخلّص من الشخير عن طريق وضع عشبة الكركم في كوب من الحليب، ثم خلطهما معاً، وشرب الخليط، ويمكن تطبيق العملية مرة في اليوم.

الثوم: بالإضافة إلى فوائد الثوم الهائلة في تخليص الجسم من السموم والجراثيم بأنواعها المختلفة، فهو أيضاً يستخدم كعلاج للشّخير، عن طريق تناول فص من الثوم في الصباح قبل أكل أيّ شيء، فيساعد ذلك على التنفّس بشكل أفضل ويخلّصنا من الشخير نهائياً، وهو أيضاً يعتبر بمثابة علاج للجيوب الأنفيّة والتي تعتبر سبباً رئيسياً من أسباب الشخير.

البابونج: يستخدم البابونج لعلاج العديد من الأمراض ونزلات البرد، فلا تقتصر فوائده على ذلك فهو يساعد على التخلّص من الشّخير؛ وذلك عن طريق توسيع الممرّات التنفسيّة التي يدخل الهواء منها للرئتين، ويكون ذلك عن طريق غلي أوراقه، وشربه مرتين في اليوم لمدة أسبوع كامل.

الحبهان: يعتبر الحبهان مضاداً قويّاً ومطهّراً فعالاً للالتهابات، كما أنّه يساعد على تقوية جهاز المناعة، مما يعطي فرصة للتنفس بطريقة سليمة، ويمنع حدوث الشّخير، وذلك بوضع الحبهان في كوب من الحليب، وشربه، وتكرر هذه الوصفة لمدة ثلاثة أيام متتالية.

 الكاموميل ” البابونج” : يحتوي الكاموميل على عنصر نشط يسمى “بيسالول” والذي يعمل على تهدئة الأعصاب والعضلات المحيطة بمنطقة الزور ، ويساعد أيضا في التخلص من التورم والحساسية التي تسبب الشخير ، مما يساعد على نوم أفضل دون انزعاج أو قلق .

 نبات القراص : يحتوي هذا النبات على الخصائص المضادات الالتهاب ، التي تساعد في علاج الشخير المؤقت ، حيث تخفف الحساسية التي تسبب التهاب ممرات الأنف .

 العسل : يساعد العسل على تقليل تورم الزور الذي يعيق مجرى التنفس ، حيث يعمل على سهولة التنفس ويحمي من حدوث الشخير .

 السمن : يعتبر السمن من أكثرا لحلول فاعلية لمشكلة توقف التنفس أثناء النوم ، ويسعد في فتح ممرات الأنف ويساعد في التحكم في الشخير والنوم بشكل أفضل ، عند تناوله بطريقة منتظمة .

زيت الأوكالبتوس تعمل المركبات الموجودة في زيت الأوكالبتوس  Eucalyptus oil) كمزيلة للاحتقان؛ لأنها تساعد على فتح المسالك الهوائية، كما يمكنها تفتيت المخاط المحتجز داخل الجهاز التنفسي، والجيوب الأنفية، وأسفل الحلق؛ حتى تتمكن من التنفس بسهولة أكبر؛ ولهذا السبب فهو من أفضل الزيوت لعلاج الشخير، كما أنه غالباً ما يستخدم لعلاج الأعراض المرتبطة بنزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية وحتى الربو.

زيت الليمون من الحمضيات المعروفة بنكهتها اللاذعة والمنعشة، ويستخلص زيت الليمون الأساسي من قشور الليمون ويحتوي على مركبات كيميائية لها تأثيرات مضادة للالتهابات والتي ثبت أنها تقدم عدداً من الفوائد الصحية الإيجابية؛ إذ يمكن أن يساعد استنشاق زيت الليمون في تهدئة احتقان الأنف عن طريق تخفيف تراكم المخاط، وكذلك إرخاء العضلات داخل الحلق؛ مما يساعد في علاج الشخير.

عند استخدام زيت الليمون للشخير يجب مزجه مع زيوت مهدئة مثل اللافندر؛ وذلك لخائصه المنشطة كما يمتزج زيت الليمون جيداً أيضاً مع زيت النعناع والأوكالبتوس مكوناً خلطة زيوت لعلاج الشخير.

زيت القرنفل العديد من الاستخدامات الطبية منها؛ قدرته على تفتيت البلغم الذي ينتقل إلى مؤخرة الحلق عند الاستلقاء للنوم.

زيت الشمريحتوي زيت الشمر على بعض الخصائص المضادة للالتهابات؛ لذلك يمكن استخدامه لتقليل الالتهاب في الأنف والحلق، وتحسين تدفق الهواء عبر ممرات الأنف؛ مما يساهم في علاج الشخير.

زيت الميرمية تستخدم في علاج مشاكل الجهاز التنفسي أو الربو؛ لأنها تخفف المخاط وتقلل من الاحتقان، وتساعد أيضاً على تحسين الدورة الدموية كما أنها فعالة ضد التهابات الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد.

زيت اللافندر الأكثر استخداماً لعلاج الأرق؛ إذ يساعد على الاسترخاء وإطلاق هرمون النوم الميلاتونين ، كما يستخدم لعلاج القلق والاكتئاب واضطراب المعدة والالتهابات الفطرية، وقد يكون قادراً على تقليل الاحتقان وبذلك لا يساعد فقط في تقليل الشخير، ولكنه أيضاً يخلق إحساساً بالهدوء مما يساعد في تحقيق نوم أكثر راحة.

زيت البردقوش هو زيت أساسي آخر يفتح الممرات الهوائية ويحسن التنفس، ويساعد على تخفيف احتقان الجهاز التنفسي والتهاب الشعب الهوائية كما يحتوي على خصائص طاردة للبلغم قد تساعد في تفتيت بعض المخاط الذي يعيق تنفسك أثناء الليل، وهذا يجعله زيتاً أساسياً رائعاً آخر للشخير بالإضافة إلى أنه عشب دافئ ومهدئ يستخدم لتخفيف القلق والتوتر؛ مما يجعله زيتاً أساسياً شائعاً للنوم.

زيت المريستخلص زيت المر الأساسي من عصارة شجرة المر (بالإنجليزية: Commiphora Myrrha)، ومن المعروف أن زيت المر له تأثير إيجابي على الحالة المزاجية؛ حيث أفاد الكثير أنه يخلق إحساساً بالارتياح؛ بسبب التأثيرات المضادة للالتهابات والطاردة للبلغم التي توفرها المركبات الكيميائية الموجودة به كما يشتهر هذا الزيت بأنه وسيلة ممتازة للتخفيف من الشخير بشكل طبيعي.

كيفية استخدام الزيوت الأساسية لعلاج الشخيرsurprise

يعرف الاستخدام العلاجي للزيوت الأساسية باسم العلاج بالروائح  Aromatherapy)، وهناك عدة طرق يمكن من خلالها ممارسة هذا العلاج:

الاستنشاق: في هذه الطريقة:يمكنك استخدام مزيج من الزيوت الأساسية السابقة في معطر الجو الخاص بك (يمكنك أيضاً خلط الزيوت بالماء ووضعه في بخاخ) وذلك قبل النوم بحوالي نصف ساعة؛ للتأكد من أن الرائحة تملأ الغرفة؛ مما يخلق رائحة لذيذة مضادة للشخير والسماح للزيوت بفتح مجرى الهواء أثناء النوم.

يمكنك أيضاً تجربة وضع بضع قطرات من الزيت على الماء الساخن واستنشاق البخار؛ وذلك بوضع بضع قطرات في وعاء من الماء المغلي، ثم ضع منشفة جافة ونظيفة على رأسك وضع وجهك على مسافة آمنة فوق الماء، تنفس بعمق واستنشق الماء المشبع بالزيت مدة ست دقائق تقريباً.

التطبيق الموضعي: تتضمن هذه الطريقة خلط الزيت الأساسي مع زيت نباتي آخر لتخفيفه ثم يدلك به الجلد، مع الاستخدام الموضعي، يمكنك استنشاق المواد الكيميائية الموجودة بالزيت إلى جانب اختراقها الجلد، ويستخدم موضعياً كما يلي:

أضف بضع قطرات من الزيت العطري المخفف على باطن القدمين قبل النوم؛ لوجود نقاط أسفل القدمين (خاصة أصابع القدم الكبيرة) يمكنها إرخاء عضلات الرقبة والحلق.

يمكن وضع بعض منه على صدرك، وحول مؤخرة رقبتك، وتحت وحول أنفك.

 

https://www.dalilimedical.com/