ماذا يحدث لأسناننا مع تقدمنا في السن؟ 18-12-2023

ماذا يحدث للأسنان مع تقدمنا في العمر؟ وماذا يمكننا أن نفعل للتأكد من أن ابتسامتنا تدوم طويلاً؟ إنه سؤال مهم ينبغي الاجابة عليه.

مم تتكون الأسنان؟

يُغطى تاج السن بطبقة من المينا الصلبة التي تحيط بالعاج البني الناعم الذي يحمي اللب الموجود في المركز.

والمينا عبارة عن نسيج معقد من خيوط هشة متجمعة على شكل قرص العسل تتفاعل مع الضوء لتجعل الأسنان تبدو برّاقة (تقزح لؤلؤي حليبي).

ويشكل العاج الموجود تحت المينا معظم تاج الأسنان وجذرها، ويتكون من الكولاجين والمعادن والماء والبروتينات. فيما يتم نسج خيوط الكولاجين لتمتد وتعود للخلف، لمنع الأسنان من التشقق والكسر عندما نقوم بالطحن والمضغ.

ويحتوي اللب على أوعية دموية وأعصاب تتواصل مع باقي أجزاء الجسم.

ويوجد في معدن العاج والكولاجين أنابيب صغيرة مترابطة تتشكل بواسطة خلايا متخصصة تسمى الخلايا السنية التي تستقر حول اللب بمجرد أن تتشكل أسناننا بالكامل. بينما يحتوي كل سن على عدد محدود من الخلايا السنية، على عكس الخلايا العظمية الخاصة التي تتجدد باستمرار.

كيف تتغير أسناننا مع تقدمنا في السن؟

بسبب عدم قدرتها على التجدد، تصبح أسناننا هشة وعرضة للكسر عندما يفقد العاج مرونته. وهذا أكثر شيوعًا في الأسنان التي بها خطوط متشققة أو حشوات كبيرة أو علاجات قناة الجذر. فمع مرور الوقت، يرق السطح الخارجي للمينا ليكشف عن العاج المعتم نسبيًا الذي يصبح داكنًا مع تقدمنا في العمر. ويصبح العاج داكنًا لأن نسيج الكولاجين يتصلب وينكمش، ويمتلئ السائل الموجود في الأنابيب بالمعادن. فيما تستمر الخلايا السنية في تكوين العاج داخل السن لتقليل مساحة اللب الشفافة. لكن الزيادة في العاج تجعل أسناننا تبدو معتمة وتعزل الأحاسيس الساخنة والباردة. ولهذا السبب فإن الأشعة السينية مفيدة للكشف عن التجاويف التي قد لا نشعر بها. إذ تملأ جزيئات الطعام والشراب الفجوات الدقيقة وخطوط الشقوق الدقيقة المرتبطة بالعمر والتي تمتد إلى أعلى وأسفل المينا لتغير لونها وتصبغها.

وفيما يلي سبع نصائح لتجنب تراجع الأسنان، وفق ما نقل موقع «ساينس إليرت» العلمي عن موقع «The Conversation» المرموق.

1. تجنب القوى غير الضرورية

- تجنب استخدام أسنانك لحمل أشياء مثل أدوات العمل أو لفتح العبوات.

- اتخذ التدابير اللازمة لتجنب القوى مثل الطحن أو الضغط من خلال ارتداء واق ليلي.

- إذا كانت لديك حشوات كبيرة أو أسنان معالجة بقناة الجذر، تحدث إلى طبيب أسنانك حول مواد حشو معينة أو تيجان يمكن أن تحمي أسنانك من التشقق أو الكسر.

2. شارك العبء إذا كنت تفتقد الأضراس أو الضواحك

- قم بتوزيع قوى المضغ بالتساوي لمنع التحميل الزائد على أسنانك المتبقية.

- استبدل الأسنان المفقودة بالجسور أو الغرسات أو أطقم الأسنان المجهزة جيدًا لدعم عضتك.

- قم بفحص أطقم الأسنان الخاصة بك بانتظام للتأكد من ملاءمتها ودعمها بشكل مناسب، واستبدالها كل عشر سنوات على الأقل.

3. حافظ على المينا الخاصة بك

- قلل من فقدان المزيد من المينا وعاج الأسنان عن طريق اختيار فرش أسنان ذات شعيرات ناعمة ومعاجين أسنان غير كاشطة. يمكن لبعض معاجين الأسنان المبيضة أن تكون كاشطة، ما قد يؤدي إلى خشونة وتآكل أسطح الأسنان. إذا لم تكن متأكدًا، فاستخدم معاجين الأسنان التي تحمل علامة «حساسة».

- قلل من تعرضك للأحماض الموجودة في الطعام (مثل الليمون أو خل التفاح) أو (الارتجاع أو القيء) حيثما أمكن ذلك للحفاظ على المينا ومنع تآكلها.

4. عزز اللعاب للحماية من الهجمات الحمضية

اللعاب ينظف أسناننا، وله خصائص مضادة للبكتيريا لتقليل التآكل والتسوس (تكوين الثقوب). واللعاب مهم أيضًا لمساعدتنا على المضغ والبلع والتحدث. لكن نوعية وكمية اللعاب لدينا تنخفض بسبب التغيرات المرتبطة بالعمر في الغدد اللعابية وكذلك بعض الأدوية الموصوفة لعلاج الأمراض المزمنة مثل الاكتئاب وارتفاع ضغط الدم.

تحدث إلى طبيبك حول خيارات الأدوية الأخرى لتحسين اللعاب أو إدارة مرض الارتجاع لمنع التآكل.

5. عالج أمراض اللثة

يؤدي علاج أمراض اللثة (التهاب اللثة) إلى تقليل انكماش اللثة (انحسارها) الذي يكشف عادة جذور الأسنان الداكنة نسبيًا والتي تكون أكثر عرضة لتطور الثقوب.

6. امنع الشيخوخة الخلوية

الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تغير الحمض النووي في خلايانا لتقليل قدرتنا على تحمل الأضرار الفيزيائية أو الكيميائية أو البيولوجية؛ فالشيخوخة الخلوية تعزز تكوين السرطان الجديد وانتشار السرطانات الموجودة وظهور الأمراض المزمنة مثل مرض ألزهايمر والسكري وهشاشة العظام وأمراض القلب.

يمكنك منع تلف الخلايا عن طريق التحكم بعوامل نمط الحياة مثل التدخين ومرض السكري غير المنضبط والالتهابات المزمنة مثل أمراض اللثة.

يمكن أن تؤثر الشيخوخة على إدراكنا وبراعتنا اليدوية وبصرنا، ما يمنعنا من تنظيف أسناننا ولثتنا بفعالية قدر الإمكان.

إذا كان هذا ينطبق عليك، فتحدث إلى فريق رعاية الأسنان الخاص بك. يمكنهم المساعدة في تنظيف أسنانك، والتوصية بالمنتجات والأدوات التي تناسب حالتك وقدراتك.https://aawsat.com/