دراسة: الولادة القيصرية قد تقلل فرص الحمل مجدداً 18-12-2023

توصلت دراسة جديدة إلى أن الولادة القيصرية يمكن أن تقلل من فرص الحمل مرة أخرى بنسبة 10 في المائة، مقارنة بالولادة الطبيعية.

ووفقاً لصحيفة «نيويورك بوست» الأميركية، فقد أجريت الدراسة بواسطة باحثين من جامعة بيرغن في النرويج، وشملت أكثر من 42 ألف أُم، تم تحليل الوقت الذي استغرقه إنجابهن لطفلهن الأول، والثاني إن وجد.

ووجد الفريق أن النساء اللواتي خضعن لعملية ولادة قيصرية كن أقل عرضة للحمل مرة أخرى بنسبة 10 في المائة، مقارنة بأولئك اللواتي خضعن للولادة الطبيعية.

ووجدت الدراسة أيضاً أن النساء اللواتي يستغرقن عاماً على الأقل للحمل بعد الزواج، يكنَّ أكثر عرضة بنسبة 21 في المائة للولادة بعملية قيصرية، مقارنة بالنساء اللاتي حملن خلال أقل من عام، مشيرين إلى أن هذا يعني أن انخفاض الخصوبة مرتبط إلى حد بعيد بالولادة القيصرية.

وقالت الباحثة ينيبيبا سيما، من قسم الصحة العامة العالمية والرعاية الأولية في جامعة بيرغن، في بيان: «في دراستنا، وجدنا أيضاً أن النساء اللاتي عانين من صعوبة في الحمل كانت لديهن احتمالية أكبر للمعاناة من مضاعفات الحمل».

وأضافت: «لقد وجدنا أيضاً أن احتمال معاناة أولئك النساء من المشكلات الصحية المزمنة، مثل داء السكري وارتفاع ضغط الدم، كان أعلى بكثير مقارنة بغيرهن».

وعادة ما تخضع النساء لعملية قيصرية إذا كان الطفل في وضع غير عادي، أو في حال كان المخاض لا يتقدم بشكل طبيعي، أو إذا كنَّ قد خضعن لعملية قيصرية سابقة.

وغالباً ما يكون وقت التعافي أطول بالنسبة للعمليات القيصرية مقارنة بالولادة الطبيعية. ويمكن أن تشمل المضاعفات العدوى وفقدان الدم.

https://aawsat.com/