دراسة: المواد الكيميائية «الأبدية» تسبب انتشار الخلايا السرطانية 18-12-2023

أشارت دراسة جديدة إلى أنه عندما تتعرض خلايا سرطان القولون والمستقيم لنوعين مختلفين من «المواد الكيميائية الأبدية» في المختبر، فمن المحتمل أن تؤدي إلى تسريع تطور السرطان.

وأجرت الدراسة الجديدة تحليلاً لمستويات التعرض المماثلة لتلك الموجودة لدى رجال الإطفاء وغيرهم من الأشخاص الذين يتعاملون بشكل منتظم مع المواد البيرفلورو الكيل والبولي فلورو ألكيل (PFAS)؛ حيث تميل مستويات PFAS في دم رجال الإطفاء إلى أن تكون أعلى من مستويات عامة السكان بسبب تعرضهم المتكرر لرغوة مكافحة الحرائق، التي تحتوي على مواد كيميائية PFAS لخصائصها المقاومة للهب.

ورجال الإطفاء هم أكثر عرضة من عامة السكان للتطور والوفاة بسبب مجموعة متنوعة من أنواع السرطان التي تشمل سرطان القولون والمستقيم.

ويُعتقد أن العوامل البيئية مرتبطة بحوالى 80 في المائة من حالات CRC.

وفي البحث الجديد، حفز التعرض لـ PFAS في المختبر خلايا CRC على الهجرة إلى مواقع جديدة، ما يشير إلى دور محتمل في انتشار السرطان (الورم الخبيث) في الكائنات الحية. ومن أجل المزيد من التوضيح، قالت كارولين جونسون عالمة الأوبئة بجامعة ييل «لا يثبت ذلك وجود ورم خبيث، لكن يشير لزيادة في الحركة، وهي سمة من سمات النقيلة»، وذلك وفق ما نقل موقع «ساينس إليرت» عن مجلة «العلوم والتكنولوجيا البيئية».

و PFAS هي مواد كيميائية من صنع الإنسان تعتمد على روابط الكربون والفلور، وكما يوحي مصطلح «المواد الكيميائية إلى الأبد»، فإن هذه الروابط قوية جدًا ومقاومة للتحلل، ما يجعل PFAS شائع الاستخدام في العديد من أنواع المنتجات. فلسوء الحظ، فإنه يسمح لها أيضًا بالبقاء في البيئة لسنوات بتركيزات متزايدة باستمرار.

من جانبه، يقول المؤلف الأول المشارك عالم الفسيولوجيا جي تشنغ من جامعة ييل «تشكل PFAS فئة سائدة من الملوثات العضوية الثابتة التي تثير قلقًا عامًا متزايدًا في جميع أنحاء العالم. ولقد تم اكتشافها بشكل متكرر في البيئة، مثل مياه الشرب والغبار الداخلي ومنتجات التنظيف والطلاءات. لكن لا يزال العديد من هذه المواد الكيميائية الأبدية موجودة في العناصر اليومية رغم من أن مخاطر PFAS غير واضحة إلى حد كبير - ويرجع ذلك جزئيًا إلى المركبات المختلفة العديدة الموجودة فيها».

وقد أظهرت الأبحاث أن هذه المواد الكيميائية طويلة الأمد تنتشر في جميع أنحاء البيئة، وأن التعرض لمستويات عالية منها يرتبط بآثار صحية ضارة على البشر والحيوانات.

وفي هذا الاطار، تم تصنيف حمض البيرفلوروكتانويك (PFOA)، وهو PFAS مستخدم على نطاق واسع، على أنه مادة مسرطنة للبشر من قبل الوكالة الدولية لأبحاث السرطان في نوفمبر (تشرين الثاني) 2023. كما تم تصنيف حمض البيرفلوروكتان سلفونيك (PFOS)، وهو PFAS شائع آخر، على أنه من المحتمل أن يكون مسرطنًا للبشر.

ولدراسة كيفية تأثيرها على CRC العدوانية، استخدم تشنغ وجونسون وزملاؤهما خلايا CRC وعمليات التمثيل الغذائي المزروعة في المختبر؛ وهي عملية تقيس مستويات المستقلبات وآلاف الجزيئات الصغيرة مثل الأحماض الأمينية والدهون والبروتينات.

وفي هذا تقول جونسون «نحن ننظر إلى الأنماط التي تحدث داخل مجموعة معرضة للخطر من الأشخاص أو مجموعة مرضى، ثم نحاول توليد فرضية حول سبب إصابة شخص ما بمرض أو تطور المرض». مضيفة «ان علم الأيض هو أحد الأدوات الوحيدة التي يمكنك من خلالها قياس التعرض البيئي في نفس العينة مثل التأثير البيولوجي. وقد تم استخدام نوعين من خلايا CRC، تم تشكيلهما على شكل كرات تسمى الأجسام الشبه الكروية، في التجارب؛ فكان جين KRAS من النوع البري موجودًا في نوع واحد، بينما كانت لدى النوع الآخر طفرة شائعة في جين KRAS، والذي يرتبط بـ CRC العدواني بشكل خاص. وعند تعرضها لـ PFOS وPFOA، أظهرت الخلايا حركة متزايدة وميلًا أكبر للانتشار».

وفي اختبار مختلف لخلايا CRC المزروعة في طبقة مسطحة، تم خدش خط في المنتصف لتقسيمها. وعندما تم إدخال المواد الكيميائية، نمت الخلايا وتحركت تجاه بعضها البعض مرة أخرى.

وللتعمق أكثر، قام الباحثون بفحص تأثيرات المواد الكيميائية على عملية التمثيل الغذائي للخلية. فأدى التعرض لـ PFAS إلى تغيير مستقلبات مختلفة مهمة لوظيفة الخلية، مثل الأحماض الأمينية والأحماض الدهنية، بالإضافة إلى بروتينات الإشارة المرتبطة بالنقائل. كما تم تقليل المواد التي عادة ما تكون مضادة للالتهابات وواقية من السرطان في خلايا CRC بعد التعرض لها أيضًا. وكانت بعض الاختلافات أكثر وضوحًا في الخلايا المتحولة، ما قد يعني أن السرطانات التي تحمل هذه الطفرة قد تكون أكثر عرضة للانتشار عند التعرض لـ PFAS.

وتشير هذه النتائج في المختبر إلى أن التعرض لمستويات عالية من PFOS وPFOA يمكن أن يزيد من خطر انتشار CRC في ظروف الحياة الحقيقية.

ويخلص فريق البحث الى القول «إن هذه المعلومات مهمة بالنسبة لأولئك الذين يعملون في وظائف يحتمل أن يتعرضوا فيها لمستويات عالية من المواد الكيميائية، كما أن مراقبة هذه المواد أمر أساسي لحماية صحتهم، كما هو الحال بالنسبة للدراسات السريرية المستقبلية».

وتختم جونسون بالقول «ان العديد من الدراسات المختبرية لا يمكن ترجمتها إلى البشر، لكنني أعتقد أن فهم آليات كيفية تأثيرها فعليًا على نمو الخلايا السرطانية أمر مهم أولاً»https://aawsat.com/