«ما قبل السكري» 16-12-2023

والأشخاص الأعلى عُرضة لنشوء هذه الحالة لديهم، هم الذين لديهم زيادة في الوزن أو سمنة، أو الذين أعمارهم فوق 45 سنة، أو الذين لا يمارسون الرياضة.

ووجود حالة «ما قبل السكري» تجعل المرء أكثر عُرضة للإصابة بمرض السكري من النوع 2، وأمراض القلب. ولكن الأخبار الجيدة، هي أن المرء بإمكانه اتخاذ خطوات حاسمة لتغيير ذلك. أي إعادة توجيه البوصلة نحو حياة صحية أفضل.

ولاختصار الأمر في خطوات واضحة، تابعي معي الجوانب التالية المطلوبة:

- فقدان الوزن: ويجب ألا يكون كثيراً. إذا فقدت 7 في المائة فقط من وزن جسمك، يمكن أن يحدث ذلك فرقاً كبيراً. والخطوة الأولى هي تناول طعام صحي مع سعرات حرارية أقل. وابدئي بتتبع وزنك وعادات الأكل والأنشطة البدنية لديكِ.

- تناول طعام صحي: النصيحة الطبية الأساسية والذهبية هي ملء نصف طبقك بالخضراوات غير النشوية (سبانخ، فاصوليا خضراء، بامية، كرنب، جزر، وغيرها كثير). ويجب أن يحتوي ربع الطبق على الأطعمة النشوية (مثل البطاطس أو الذرة أو البازلاء أو البرغل أو هريس القمح). ويجب أن يكون الربع المتبقي من البروتين الحيواني (اللحم الأحمر الهبر الدجاج أو السمك بحجم مجموعتين من أوراق لعبة الكوتشينة) أو البروتين النباتي (الحمص أو الفول أو حبوب الفاصوليا البيضاء). مع الحذر الشديد عند تناول الكربوهيدرات مثل المخبوزات أو المكرونة، لأنها يمكن أن ترفع نسبة السكر في الدم.

- ممارسة الرياضة: وسوف تفقدين الوزن بشكل أسرع وستشعرين بالتحسن إذا خرجت وحرقت المزيد من السعرات الحرارية. والأمر لا يحتاج منك إلى التدريب لسباق الماراثون. بل ممارسة المشي السريع لمدة 30 دقيقة، في 5 من أيام الأسبوع، هي المطلوب طبياً.

- النوم الليلي الكافي: ويساعد نيل الكمية المناسبة من النوم الليلي في الحفاظ على نسبة السكر في الدم عند مستويات صحية. وإذا لم يتمكن المرء من البقاء نائماً، أو عند الاستيقاظ مبكراً جداً، أو الحصول على أقل من 5 ساعات في الليلة، فإنه أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري. المطلوب هو ما بين 7 - 8 ساعات في الليلة. وللحصول على نوم أفضل، لا تتناولي الكافيين في وقت متأخر من اليوم، وحافظي على ساعات نوم منتظمة، والتزمي بروتين هادئ قبل النوم.

- تجنب التدخين: إذا كان الشخص يدخن، فهذا ربما هو الوقت المناسب للإقلاع عن التدخين، لأن المدخنين أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع 2 بنسبة تصل إلى 40 في المائة مقارنة بغير المدخنين. وإذا كان الشخص مصاباً بمرض السكري واستمر في التدخين، فقد يكون من الصعب التحكم في نسبة السكر في الدم لديه.

- أما تناول الأدوية لخفض السكر، فقد يكون مفيداً في بعض حالات «ما قبل السكري». وهذا الجانب متروك للطبيب المتابع للحالة لديكِ.«ما قبل السكري»https://aawsat.com/