المكسرات والوزن 16-12-2023

المكسرات هي ثمار نباتية جافة (في الغالب) يحيط بها غلاف صلب. وهي غنية جداً (بالنسبة إلى وزنها وحجمها) بالألياف (بنوعيها الذائبة في الماء والألياف غير الذائبة في الماء)، وبالدهون الصحية غير المشبعة، وبالبروتينات، وبعدد من المعادن، وعدد من الفيتامينات، وطيف من أنواع المواد المضادة للأكسدة.

- تعد طبياً جزءا أساسيا في النظام الغذائي الصحي للأشخاص في الأعمار كافة دون استثناء. وذلك لسبب رئيسي وهو أنها غنية بأنواع شتى من العناصر الغذائية المتقدمة الذكر، التي يحتاج إليها الجسم بشكل يومي. وكمثال، عند تناول أحدنا لكمية بوزن 30 غراما من اللوز فإنه يحصل على أكثر من 100 في المائة من احتياج جسمه اليومي لفيتامين إي E. وبتناول الكمية نفسها من الكاجو يحصل على أكثر من ثلاثة أرباع احتياجه اليومي من معدن النحاس. وبتناول الوزن نفسه من المكسرات البرازيلية يحصل على 10 أضعاف الاحتياج اليومي من السيلينيوم. وبتناول الكمية نفسها من الصنوبر يحصل على ثلث الاحتياج اليومي للزنك.

- تنظر الأوساط الطبية إلى أن لتناول المكسرات جدوى «وقائية» من الإصابات المستقبلية من الأمراض. مثل أمراض القلب والشرايين، واضطرابات الكولسترول والدهون في الدم، وأنواع من السرطان، وغيره. وفي جانب أمراض الشرايين القلبية على سبيل المثال، فإن المكسرات أصلاً خالية من الكولسترول (الكولسترول لا يُوجد على الإطلاق في أي منتج غذائي نباتي المصدر، بل في المنتجات الحيوانية فقط). ودهون المكسرات غالبها دهون غير مشبعة. وتناول الدهون غير المشبعة (بدلاً من الدهون المشبعة) يُسهم في خفض الكولسترول الخفيف الضار LDL في الدم. كما أن المكسرات تحتوي على مواد فايتوستيرول المساعدة على خفض امتصاص الأمعاء للكولسترول. والمكسرات غنية بالألياف الطبيعية التي تعمل على خفض امتصاص الأمعاء للكولسترول وإبطاء امتصاص الأمعاء للسكريات. وكذلك هي غنية أيضاً بمادة أرجنين، التي تُنشط إنتاج الجسم لمركبات أكسيد النيتريك الموسعة للشرايين القلبية، إضافة إلى غنى المكسرات بالمواد المضادة للأكسدة.

- تنظر أوساط التغذية الصحية إلى المكسرات بوصفها وسيلة لـ«خفض الشهية». ذلك أن بتناول كمية بوزن 30 غراما من المكسرات، تنخفض الرغبة في تناول الأطعمة بعدها، وخاصة الأطعمة التي تزيد من الوزن دونما احتوائها على عناصر غذائية ذات قيمة صحية عالية. وخفض الشهية من تناول المكسرات هو بفعل البروتينات فيها.

- الأساس في شأن التغذية الصحية أن «الإفراط» في تناول كميات كبيرة من «أي نوع» من المنتجات الغذائية التي تحتوي على سكريات ودهون وبروتينات «سبب» في زيادة الوزن. وذلك بغض النظر عن كون ذلك الطعام أو المنتج الغذائي ذا قيمة صحية عالية أو منخفضة. والمطلوب صحياً هو التناول اليومي لمجموعة متنوعة من أنواع المكسرات، تؤكل بكميات صغيرة كل يوم، أي بعدد من الحبات يتراوح ما بين 10 إلى 14 من خليط المكسرات. أو ما يملأ راحة الكف.

- تم إجراء العديد من الدراسات الطبية (في أوروبا وأميركا الشمالية) حول علاقة تناول كميات معتدلة يومياً من المكسرات بزيادة الوزن. والمحصلة لتلك الدراسات أن تناول المكسرات بطريقة صحية لا يؤدي إلى زيادة الوزن. بل أفادت بعض الدراسات تلك بأن ذلك أدى إلى انخفاض في النسبة الكلية للشحوم في الجسم وبانخفاض زيادة الوزن وبتقليل خطر الإصابة بزيادة الوزن أو السمنة.https://aawsat.com/