الشخصية المازوخية مرض يستمتع أصحابها بالتعرض للتعذيب والإهانة 09-12-2023

اضطراب الشخصية المازوخية أو الشخصية المهزومة كما يُشاع عليه هو نوع من الإضطرابات التي تحدث نتيجة سيطرة الوالدين على الأبناء بصورة مبالغ فيها، مما يؤدي إلى تعود الطفل على التضحية والذل وإهانة النفس وإبداء فروض الطاعة دائماً، مما قد يعرض الشخص لتلقي الإهانات الجسدية والنفسية وأيضاً قد يتعرض إلى الإعتداء الجنسي دون القدرة على الدفاع عن النفس. هل لاحظت يوماً أنك تقسو على نفسك في مواقف لا تتطلب منك أن تكون حازماً تجاه الأفعال التي فعلتها؟ وهل جعلتك فكرة الانتقام من أولئك الذين قاموا بأذية تشعر بالاستياء؟ وهل أنت تجعل نفسك تعمل حتى الإعياء؟ تعرف على الاجابة من خلال موقع دليلى ميديكال في حال كان إجاباتك بالإيجاب على هذه الأسئلة فأنت تقوم بسلوكياتٍ مرتبطة بالشخصية المازوخية.

ما هو المازوخيةsurprise

المازوخية أو الماسوشية  Masochism) هي اضطراب نفسي جنسي يتسم بتخيلات أو سلوكيات جنسية تنطوي على التلذذ والرغبة الجامحة في التعرض للألم والعنف والإذلال، قد يصل إلى حد الأذى، لتحقيق الإثارة والنشوة الجنسية. 

علامات الشخصية المازوخيةsurprise

الإساءة للذات.

إبداء الطاعة وعدم القدرة على الرفض بالرغم من شعورك الداخلي بالإهانة لكن لا تستطيع البوح بذلك.

الشعور بالكراهية وعدم الحب من الغير.

نقد الذات على كل فعل يقوم به الشخص المازوخي.

كثرة الشكوى مع عدم القدرة على التحرك للتغيير والشعور الدائم بأنه ضحية.

أنواع المازوخيةsurprise

 

المازوخية الجنسية: تتضمن الشعور بالنشوة عبر الممارسات الجنسية التي تتضمن الألم والإذلال والمعاناة بشكل يتضمن استخدام التقييد أو الضرب أو أشكال أخرى من الأذى الجسدي.

المازوخية الأنثوية: رغم اسمها فهي يمكن أن تتواجد لدى كلٍ من النساء والرجال على حدٍ سواء، تتضمن المازوخية الأنثوية الحصول على السعادة من المعاناة النفسية.

المازوخية الأخلاقية: يستمد الشخص هنا السعادة من الإحساس غير الواعي بالذنب والعقاب أو التعذيب عبر الأفكار المرتبطة بالدين أو بعض ممارسات الزهد مثلاً.

الشخصية المازوخية الفاضلة: تتميز هذه الشخصية بالإيثار وإنكار الذات والزهد وتتطلب من الآخرين الاعتراف بالولاء والفضل والتقدير لها.

الشخصية المازوخية المتملكة: تتلاعب بالآخرين عبر بحيث تُصبح أساسية لهم وذلك من أجل السيطرة عليهم عبر طرقٍ قد تتضمن الإجبار.

الشخصية المازوخية المنكرة للذات: هذه الشخصية تشعر بالنصر من خلال الهزيمة والفشل وتحاول أن تكون الضحية دوماً وأن تقع في المصائب بشكل دائم.

الشخصية المضطهدة: تميل هذه الشخصية للكآبة وتعيش في بؤس ومشقة وعذاب كما تتعمد استخدام المظلومية لجعل الآخرين يشعرون بالذنب.

اسباب المازوخيةsurprise

 

التخيلات الجنسية الممنوعة: يعتقد أن سبب المازوخية الجنسية يرجع إلى كبت الأفكار والتخيلات الجنسية فتنشأ رغبات جنسية شاذة وتزداد الرغبة فيها بمرور الوقت؛ مما يؤدي إلى ربط هذه الرغبات والممارسات بالإثارة واللذة الجنسية عندما تسنح الفرصة.

الهروب من الأفكار: قد ينظر البعض للسلوك السادي المازوخي على أنه تجربة جديدة ومختلفة تساعد الشخص على الهروب من أفكاره.

التعرض لصدمة في مرحلة الطفولة: قد يعزى أسباب اضطراب المازوخية لمعايشة الشخص إساءة أو اعتداء جنسي خلال طفولته؛ مما يؤدي إلى الإصابة بأحد اضطرابات الشذوذ الجنسي فيما بعد.

التوتر والضغط النفسي: يمكن أن يزيد التعرض لضغوط نفسية مثل الصعوبات المالية ومشاكل العلاقات العاطفية من احتمالية تطور الماسوشية.

عوامل بيولوجية: يمكن أن يكون سبب الماسوشية حدوث اختلال في توازن بعض المواد الكيميائية في المخ، الأمر الذي قد يؤثر على طريقة تفكير الفرد، ومشاعره، وسلوكياته.

عوامل تربوية: تنتج نتيجة محاولة الأباء إلى فرض السيطرة المبالغ فيها على الأبناء والرغبة في فرض الطاعة والإمتثال للأوامر طوال الوقت، أو تعرض الطفل إلى الإهانة والذل من قبل الوالدين.

عوامل نفسية: قد يتعرض الطفل للعديد من الصدمات النفسية التي تؤثر على شخصية الطفل مما يجعله يتلذذ بالألم من أجل كسب التعاطف من قبل المحيطين.

عوامل بيئية: مثل نشأة الطفل في بيئة غير سوية أو التعرض للتنمر والاعتداء من قبل المحيطين به.

التعرض إلى إعتداء جنسي منذ الصغر.

صفات الرجل المازوخيsurprise

تبدأ صفات الرجل المازوخي في الظهور عند الشاب منذ الوصول إلى فترة المراهقة واكتمال النمو الجنسي، وعادة ما يتميز الرجل المازوخي بحب ممارسة اللواط وعادة ما يكون هو الطرف السلبي فهو يسعى إلى جذب الرجال إليه وتحفيزهم ممارسة الجنس معه.كذلك يتلذذون بالتعرض إلى الضرب والإهانة ونيل وابل من الشتائم والإجبار على لعق القدم وتقبيلها وهناك أكثر من ذلك فيرغب البعض في ممارسة الجنس بعنف والتقييد بالجبال والضرب بالسوط والسير على أطراف الأصابع وغيرها من أشكال العنف.

كذلك يتميز الرجل المازوخي بالرغبة الشديدة في الخضوع لسيدة تقوم بإذلاله وسبه وضربه ويتلذذ بذلك الفعل بصورة كبيرة فهو أفضل أنواع الذل بالنسبة له.

المازوخية وأنواعهاsurprise

الجنسية أو الشهوانية (Sexual Erotic Masochismالمازوخية الجنسية هي وصول الشخص إلى المتعة الجنسية من خلال شعوره بالألم أو الإذلال عند ممارسة العلاقات الجنسية، متبعاً بذلك أساليب متنوعة مثل:

الضرب.

الإهانة.

التقييد.

استخدام المواد الإباحية بشكل مكثف في سبيل الحصول على أكبر قدر من الإذلال.

اللجوء إلى التخيلات القاسية.

الأنثوية (Feminine Masochismوهي نوع من المازوخية يحصل فيها الشخص على المتعة من خلال الألم النفسي والجسدي الذي يلحقه الشخص بنفسه أو من قبل الآخرين، وتكون غالباً نتيجة للسلوكيات الخاطئة والثقافة المجتمعية، ومن الجدير بالذكر أن كلاً من المرأة والرجال قد يصاب بهذا النوع، والتي تشتمل على:

شعور الشخص بحصوله على راتب أقل من الآخرين.

تلبية احتياجات أفراد الأسرة بشكل كامل على الرغم من التعب.

التضحية في تلبية احتياجات الآخرين قبل احتياجات الشخص الذاتية.

اضطرار الشخص لأن يكون شجاعاً.

قيام الشخص بالعمل الشاق.

غالباً ما يتم استخدام أفراد العائلة للحصول على هذه المتعة.

العاطفية (Moral Masochismفي المازوخية العاطفية يعتمد الشخص على القدر والأفكار في الحصول على المتعة بالألم، حيث يلجأ الشخص إلى تعذيب جسده للتخلص من إحساسه بالذنب أو الرضا الذي شعر به أو الحالات العاطفية الأخرى، ولكن قد يُنظر إليها بشكل جيد، حيث إنه:

يمارسها الشخص ويخاطر بنفسه وحياته في سبيل الصالح الاجتماعي أو خدمة الآخرين.

يعتبر كل من الأم تيريزا ومهتاما غاندي من الأمثلة على هذا النوع من المازوخية.

يعتقد أن الشخص في هذه المازوخية يستبدل الرغبة الجنسية بالألم أو المعاناة التي يشعر بها.

يسعى الشخص إلى المعاناة دون وعي منه.

تعتبر بعض الطقوس الدينية مثالاً على المازوخية العاطفية، مثل جلد الذات والزهد.

التكيفية (Adaptive Masochismوهي الوجه الإيجابي للمازوخية، والتي تساعد الشخص على التكيف مع ظروف الحياة بشكل عام، وتتكون لدى الشخص منذ ولادته، ويتم وصفها بحارس الحياة.

أعرف أفضل دكتور نفسية وعصبية في خلال دقايق 

اعراض المازوخيةsurprise

اللطف الزائد مع الآخرين وعدم القدرة على الرفض وقول لا: إذ يُعد عدم القدرة على قول "لا" في الحالات التي يجب فيها ذلك أولى العلامات الدالة على الإصابة باضطراب الشخصية المازوخية.

تجنب المتعة: يُعد عدم القدرة على الاستمتاع بالأمور البسيطة علامة واضحة على المازوخية؛ إذ يشعر بالملل عندما تسير معه الحياة بسهولة، ويرى أنه لا بد أنّ يُصاحب الألم كل الأمور الجيدة في الحياة.

السعي إلى المثالية والكمال: فيضع لنفسه أهدافًا يستحيل تحقيقها، ومن ثم يشعر بالخوف والذنب عند عدم التمكن من الوصول إلى هذه الأهداف.

الشعور بالسوء وجلد الذات عند التقصير بأمر ما: يسعى الشخص المازوخي إلى إظهار نفسه بمظهر مثالي، ولا يقبل النقص.

قمع المشاعر: التقليل من قيمة المشاعر السلبية وما يشعر به الشخص عندما يعامله الآخرون على نحو سيئ، ويشعر بالذنب في حال ظهورها.

التضحية المستمرة من أجل الآخرين: إذ يجد هؤلاء الأشخاص المتعة في التعرض للألم والتضحية المستمرة على حساب الذات.

رفض العطايا والأمور الجيدة التي تحصل له: فالشخص المازوخي لا يثق بالتجارب الإيجابية، ويشعر بالخوف منها، كما أنّه اعتاد رؤية الأمور بطريقة سلبية.

الانجذاب للأشخاص النرجسيين: دائمًا ما يبحثون عن الأشخاص الذين يعاملونهم معاملة سيئة، ويتجنبون العلاقات الجيدة والداعمة.

عدم القدرة على الدفاع عن النفس: والذي ينبع من قلة احترام الذات، إذ يسمح للآخرين بالتقليل من قيمته، ويجد صعوبة في الدفاع عن نفسه عند تعرضه للأذى وسوء المعاملة.

الانجذاب للدراما: يُحاول المازوخي إثارة الآخرين لإظهار الغضب تجاهه، إذ يُثير ذلك شعور الرضا فيه.

تحقيق الإثارة الجنسية عن طريق التعرض للألم والإهانة والإذلال الفعلي وليس محاكاة لذلك، مثل التعرض للضرب، أو التقييد، أو أي سلوك ينطوي على إساءة بدنية ولفظية.

استحواذ هذه الأفكار والسلوكيات والرغبة العارمة فيها على الشخص المازوخي إلى الحد الذي يتداخل مع حياته العملية وعلاقاته الاجتماعية.

إدمان مشاهدة الإباحيات التي تحتوي على سلوكيات مازوخية.

أصناف المازوخيsurprise

الفاضل (virtuous masochistيتميز الشخص بعدم الأنانية، لديه تصور جيد للأعباء الكبيرة، وبحاجة إلى الاعتراف بولائه والامتنان لتضحياته الكبيرة، ويمتاز بالسمات التمثيلية.

المتملك (possessive masochistوهذا الشخص يحاصر الآخرين بغيرته وحمايتة المفرطة للعلاقات، التحكم والسيطرة على الآخرين من خلال تضحيته الدائمة، ويمتاز بالسمات السلبية.

المتراجع (Self-undoing masochistيحصل الشخص على الرضا من خلال شعوره بالهزيمة والمصائب أو الفشل، حيث يختار دائماً أن يكون ضحية للمواقف، ويمتاز بسمات التجنب.

المضطهَد (Oppressed masochistيجرب الشخص اليأس أو البؤس لتوليد شعور بالذنب لدى الآخرين، والاستياء من تحمل المسؤوليات المتراكم، ويمتاز بالسمات الاكتئابية.

صفات المرأة المازوخية عند الرجل تعرض المرأة منذ صغرها للاعتداء سواء كان اعتداء جسدي أو جنسي.

أو لفظي من قبل الأسرة أو من قبل الغرباء فهذا يسبب في خلل في أجزاء من الجهاز العصبي.

ترغب بالإهانة والذل من قبل زوجها في العلاقة الحميمية حتى الوصول إلى الشعور الشاذ من اللذة والاستمتاع.

ترفض المساعدة من قبل من حولها والادعاء بعدم الفائدة من تلك المساعدة.

لها القدرة على اغضاب الآخرين ومن ثم تشعر أنها منبوذة ومكروهة من قبل الجميع.

وكما تحدثنا عن الرجل المازوخي في طلب رغباته من زوجته، نجد أن المرأة المازوخية.

ترغب بمثل تلك الأمور من الضرب والتقييد والسب في كثير من الأحيان.

 درجات المازوخيةsurprise

ضعيفة وهي أقل درجات المازوخية وفيها يجد الشخص متعته في الشعور بالخوف، مثل مشاهدة أفلام الرعب أو ممارسة ألعاب الإثارة والخطر.

متوسطة هي درجة من المازوخية يتحمل الشخص الإهانة والتقليل من نفسه ولا يحاول الدفاع عن نفسه ويشعر بمتعة من إذلاله.

شديدة هي أشد درجات المازوخية وتعد من المضاعفات التي تنتج عن عدم علاج المازوخية، وفيها يصل الشخص إلى أن يطلب من الآخرين إذلاله أو إهانته أو الضرب وقد يستفزهم لكي يقومون بذلك.

علاج المازوخيةsurprise

 

العلاج النفسيyes

العلاج السلوكي المعرفي: يعمل العلاج السلوكي المعرفي على تصحيح المعتقدات والأفكار التي تدفع الفرد إلى الانخراط في السلوكيات الماسوشية. بالإضافة إلى ذلك يعزز العلاج القدرة على التحكم في الرغبة الجنسية والحد من وسائل الإثارة الجنسية غير الملائمة أو سلوك إيذاء النفس، بالتزامن مع ذلك يتضمن العلاج السلوكي المعرفي التربية الجنسية وتشجيع طرق الإثارة الجنسية الطبيعية، وعلاج الضعف الجنسي.

المعالجة بالتبغيض: هو نوع من العلاج النفسي قد يستخدم لعلاج حب المازوخية والتخلص منها، وينطوي على تعريض الفرد لمنبه سلبي أثناء جعله يتخيل الممارسات المازوخية؛ مما يؤدي إلى ربط المازوخية الجنسية بهذا المنبه المزعج فينفر منها وتقل رغبته فيها.

العلاج الدوائيyes

أدوية تخفض مستوى التستوستيرون: قد يصف الطبيب أدوية لعلاج المازوخية عند الرجال تعمل على خفض مستوى هرمون التستوستيرون مثل الحقن المضادة للأندروجين، التي تفيد في الحد من التخيلات والرغبة الجنسية، وتقلل من وتيرة حدوث الانتصاب وممارسة العادة السرية.

مضادات الاكتئاب: تعمل مضادات الاكتئاب على استعادة توازن المواد الكيميائية في المخ، علاوة على أنها تقلل من الرغبة الجنسية.

علاج الشخص المازوخيsurprise

العلاج المعرفي: يحاول الطبيب مع المريض معرفة الأسباب وراء هذه التشوهات الفكرية، ويحاول إعادة تشكيلها مرة أخرى.

العلاج بالنفور: يستخدم الأطباء تقنيات تعتمد على التخيل، إذ يتخيل المريض نفسه يمارس العلاقة الحميمة بالطريقة الماسوشية، ثم يتخيل أمرًا سيئًا يحدث له، تهدف هذه الطريقة إلى تقليل الرغبة في المستقبل.

العلاج الدوائي: بعض الأدوية قد تسهم في تحسين حالة المصاب باضطراب المازوخية، مثل مضادات التيستوستيرون، وبعض الأدوية المضادة للإكتئاب.

كيف أتعامل مع زوجي المازوخي؟surprise

كوني متفهمة: لتساعدي زوجك عليكِ قبل أي شيء أن تفهمي معاناته، الشخص المازوخي لا يمكنه الشعور بالمتعة الجنسية دون الشعور بالألم، والإذلال، ولذلك الأمر عسير.

كوني صبورة: علاج هذا النوع من المشكلات يحتاج إلى الصبر الشديد، فلا تتعجلي النتائج.

كوني صريحة: الحديث المنفتح الصريح مع زوجك له أهمية كبيرة، عندما تشرحين له أنك تفهمين معاناته وأنكِ ترغبين في مساعدته، وترغبين في الاستمتاع بالعلاقة الحميمة معه، قد تصلين إلى نتائج جيدة.

اطلبي المساعدة: استشيري طبيبًا نفسيًا متخصصًا في هذه المشكلات، فقد يساعدكما هذا الأمر كثيرًا، فالطبيب قد يعرف السبب وراء هذا الاضطراب ويبدأ تغيير قناعات زوجك، أو يصف له دواء مناسبًا.

خذي قرارًا حاسمًا: إذا قدمتِ لزوجك كل وسائل الدعم والمساعدة، وصبرتِ مدة كافية، ولم تجدي منه أي تغيير، أو كانت هذه الممارسات تؤذيكِ، ففكري جيدًا في احتياجاتك، واسألي نفسك هل العلاقة بهذا الشكل مشبعة لكِ أم لا، واتخذي قرارًا بناء على أجوبتك، وننصح أيضًا بزيارة مستشار في العلاقات الزوجية قبل اتخاذ قرار نهائي في علاقتك بزوجك.

 

 

 https://www.dalilimedical.com/